آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » ملتقى النحت السوري الاول في منتجع “جونادا”على كورنيش طرطوس البحري 

ملتقى النحت السوري الاول في منتجع “جونادا”على كورنيش طرطوس البحري 

 

بهاء مهنا

 

يعتبر النّحت من الفنون التشكيلية القديمة جداً، وهو أقدم من التصوير، فكان الإنسان يُعبّر عن قدراته الفنيّة بالنّحت أكثر من الرّسم، كون النّحت يتعامل مع أبعاد الشكل الثلاثية. وهناك العديد من نماذج النّحت التي تعود لحضارات سابقة مثل الرومانية، والفرعونية، واليونانية، والنبطية المتمثلّة، والتي يكون فيها النّحت تعبيراً عن الأجواء المحيطة في تلك العصور.

وعندما يجتمع فنانون كبار من أشهر النحاتين في بلدنا أمام إطلالة بحرية في طرطوس برعاية من الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة تكون النتائج مميزة جداً.

وضمن اطار متابعة الملتقى قام كمال بدران مدير الثقافة في طرطوس يرافقه رؤوساء مراكز طرطوس وبانياس ومركز مجيب داوود للفنون التشكيلية وبعض الفعاليات الاقتصادية بزيارة إلى موقع الاعمال النحتية وتم الاطلاع على المنحوتات قيد التنفيذ والتحضيرات الجارية لحفل الختام المقرر في 17 تشرين الثاني الجاري

هذا ويتضمن الملتقى ورشات حية لنحت لوحة جدارية وأربع قطع منحوتة “تكوين فراغي”، بمشاركة 15 نحاتاً و نحاتة من مختلف المحافظات، ويمثل حدثاً ثقافياً يضفي قيمة جمالية وسياحية لشاطئ طرطوس، ويشرف على الملتقى النحات أكثم عبد الحميد .

(سيرياهوم نيوز1-المكتب الإعلامي 14-11-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجدل مستمرّ بسبب استهزائه بطه حسين: يوسف زيدان انتفخ حتى انفجر!

محمد ياسين   القاهرة | يحبّ الكاتب والروائي المصري يوسف زيدان «التريندات» ويعشق احتلال الواجهة بتصريحاته الاستفزازية بغض النظر عن أي شيء. وهذه المرة اختار ...