آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » مواقع أثرية ومبانٍ تاريخية في السويداء بالاستثمار السياحي

مواقع أثرية ومبانٍ تاريخية في السويداء بالاستثمار السياحي

سهيل حاطوم

أدرجت دائرة الآثار بالسويداء بالتنسيق مع المديرية العامة للآثار والمتاحف عدداً من المواقع الأثرية والمباني التاريخية في المحافظة ضمن خطة الاستثمار السياحي.

وأوضح معاون رئيس دائرة آثار السويداء ورئيس شعبة المباني وليد أبو رايد لـ سانا أن المواقع التي تم إدراجها تأتي ضمن خطة الاستثمار السياحي وشملت موقع المسرح الصغير الأوديون بمدينة السويداء والمنطقة المحيطة فيه والذي يعود بناؤه إلى القرن الثاني الميلادي ويقع إلى الجنوب من الكنيسة الكبرى على طرف الشارع القديم وسوق الصاغة في مدينة شهبا الذي يعود للفترة الرومانية في منتصف القرن الثالث الميلادي ويمتد على شارع عرضه 12 متراً وطوله 50 متراً ويضم 13 محلاً من جهة الغرب تم ترميمها من قبل المديرية العامة للآثار والمتاحف قبل أكثر من 17 عاماً.

وتشمل المواقع أيضاً حسب أبو رايد الساحات التي تتوسط المباني الأثرية في مدينة شهبا سواء في الحمامات الأثرية التي تعود إلى العصر الروماني وكانت تستوعب 500 مستحم في آن واحد أو في المعبد الإمبراطوري الروماني الذي يمثل مجموعة معمارية كبيرة ومنتظمة حول ساحة كبيرة ومبلطة تقع إلى الجنوب الغربي من الطريق الرومانية الرئيسة والمعروفة باسم كاليبه وهو مصطلح يدل على المباني الدينية المكرسة لسكن الآلهة أو تماثيلها.

وتابع: كما تضم المواقع الجزء الجنوبي من المباني ذات الطراز الفرنسي والواقعة على جسم قلعة صلخد التي بحاجة لإعادة تأهيل وجزءاً من مبنى السرايا الأثرية في بلدة قنوات التي تضم أبنية دينية مهمة متداخلة ومتشابكة تعود إلى عصور متعاقبة والوادي الأثري المعروف باسم وادي الغار في البلدة الذي يحتوي على معبد آلهة المياه ومسرح الأوديون والقنوات الأثرية التي تجر المياه من النبع وكذلك الساحة الواقعة جنوب معبد آلهة الشمس.

وبين أبو رايد أن أهمية هذا الإجراء تكمن في إعادة إحياء هذه المواقع الأثرية وتفعيل دورها الأساسي في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية مشيراً إلى أن هذا الاجراء في الوقت الحالي بات ضرورة ملحة ولا سيما أن إعادة الحياة لهذه المواقع الاثرية من خلال طرحها للاستثمار لا يؤثر على قيمتها الأثرية أو بنيتها بل على العكس يساعد في تنظيفها وحمايتها من أي تعديات وإنارتها بشكل دائم وتحقيق استمرارية عملية الترميم والتأهيل وتوجيه أنظار الناس للمحافظة عليها.

ولفت إلى أنه سيتم تأهيل البنية التحتية في تلك المواقع من صرف صحي ومياه وتأمين مستلزمات النظافة مبيناً أن المواقع التي تم إدراجها ضمن خطة الاستثمار السياحي تمت فيها مراعاة إمكانية وصول وسائط النقل العامة لها.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهم مادرسه وقرره مجلس ادارة غرفة سياحة طرطوس في اجتماعه الخامس لهذا العام

  عقد مجلس ادارة غرفة سياحة طرطوس اجتماعه الدوري الخامس لهذا العام في مقر الغرفة ظهر يوم السبت الحادي عشر من ايار الجاري برئاسة السيدة ...