آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » ناشونال إنترست”: لا ينبغي لأوروبا أن تعتمد على الجزائر لتأمين احتياجاتها من الطاقة

ناشونال إنترست”: لا ينبغي لأوروبا أن تعتمد على الجزائر لتأمين احتياجاتها من الطاقة

تتزايد المخاوف الغربية والأميركية من النمو المطرد لعلاقات الجزائر مع كل من روسيا وإيران، بعدما أصبحت مورداً أساسياً للغاز إلى أوروبا.

وقال الكاتب أليكس غرينبرغ في مقال له في مجلة “ناشونال إنترست” يتحدث فيه عن التعاون العسكري الروسي الجزائري، ومخاوف أميركا من ذلك، وإمدادات الغاز الجزائري لأوروبا.

واضاف الكاتب “تتزايد المخاوف الغربية والأميركية من النمو المطرد لعلاقات الجزائر مع روسيا وإيران، إلى درجة أنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن توجه إلى الجزائر في شهر نيسان/أبريل الفائت لمناقشة علاقاتها بموسكو”.

لسوء الحظ، لم تلقَ محاولات بلينكن لإغراء الجزائر للابتعاد عن روسيا آذاناً صاغية. وفي الشهر الماضي، أجرت الجزائر وموسكو تدريبات عسكرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي أثار استياء الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يتم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون صفقة أسلحة تزيد قيمتها على 12 مليار دولار خلال زيارة لموسكو هذا الشهر، تابع الكاتب.

واشار الكاتب الى ان النائبة الأميركية ليزا ماكلين كتبت رسالة إلى بلينكن تطالب بفرض عقوبات على الجزائر تحت قانون “مكافحة أعداء أميركا”، لشرائها أسلحة روسية. ولا شكّ في أنّ تعزيز التعاون في هذا التوقيت بين البلدين ليس عرضياً في أي حال من الأحوال، والجزائر أحد أهم العملاء للصناعات العسكرية الروسية، وهي تستعد لأن تصبح الدولة الأفريقية التي تتمتع بأكبر إنفاق عسكري. علاوة على ذلك، تكتسب الجزائر أهمية في جنوب أوروبا بسبب إمداداتها من الغاز الطبيعي، فالدولة الواقعة في شمال أفريقيا في طريقها إلى أن تصبح أكبر مورد للغاز لإيطاليا في عام 2023، وهذه حقيقة معروفة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد ناقش في الآونة الأخيرة مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة القضايا الاقتصادية، بما في ذلك إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي. وقد تكون موسكو قادرة على دفع الجزائر العاصمة إلى استخدام مصادر الطاقة كسلاح سياسي لإحداث المزيد من الخراب في شبكة الطاقة الأوروبية وأسعار الغاز الطبيعي.

صفقة السلاح المتوقع الإعلان عنها قريباً هي استمرار لعلاقة الحب بين الجزائر وروسيا. يعتمد الجيش الجزائري بشكل كبير على الأسلحة (السوفياتية _الروسية)، والجيش الجزائري مبني على أساس “النموذج الروسي”. على الرغم من أن مستقبل الصادرات العسكرية الروسية غامض بسبب الحرب في أوكرانيا، فمن غير المرجح أن يتراجع أي من الجانبين عن الصفقة المذكورة، حسب ما قال الكاتب في مقاله.

واضاف “في العام الماضي، وقع البلدان صفقة أسلحة بقيمة 7 مليارات دولار، في تحديث لشراكتهما الإستراتيجية على خلفية المعاهدة الموقعة عام 2002. وقال سفير الجزائر في روسيا، إسماعيل بنعمرة، إنَّ المعاهدة توسع التعاون العسكري بما يتجاوز شراء الأسلحة الروسية، وتشمل التدريب المشترك وتبادل المعلومات والتنسيق الأمني”.

وتابع “أجريت مناورة عسكرية روسية جزائرية في منطقة أوسيتيا الشمالية الروسية في تشرين الأول/أكتوبر 2021، فيما أجريت مناورة أخرى الشهر الماضي في البحر المتوسط. هذا الشهر، جرت مناورة عسكرية مشتركة أطلق عليها اسم “درع الصحراء 2022″ في الفترة ما بين 16 و 28 تشرين الثاني/نوفمبر، ولا يمكن للمراقبين في الغرب إلا أن يشاهدوا ذلك بخوف، فيما تقرع روسيا أبواب جنوب أوروبا”.

على خلفية الحرب الأوكرانية، أصبحت الجزائر في وضع يمكنها من أن تصبح مورداً أساسياً للغاز إلى أوروبا، وهي تزود إسبانيا بما يقارب 49% من غازها المستورد. وفي تموز/يوليو 2022، وقعت شركة الغاز الجزائرية العملاقة “سوناطراك” عقداً لتقاسم إنتاج النفط والغاز بقيمة 4 مليارات دولار مع شركتين (هيدروكربونيتين) أوروبيتين: “إيني” الإيطالية، و”توتال” الفرنسية. و”سوناطراك” هي شركة مملوكة للدولة، ما يضفي مصداقية على فكرة أن الحكومة الجزائرية يمكن أن تستخدم هذه المؤسسة كأداة جيوسياسية، تماماً كما تفعل روسيا/ قال الكاتب.

واضاف “مع حرب أوكرانيا وتخريب خط أنابيب” نورد ستريم”، أصبح تنويع إمدادات الطاقة قضية ذات أهمية إستراتيجية للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. ويبدو أنَّ فكرة عزم الاتحاد الأوروبي على التخفيف من اعتماده على الطاقة الروسية فقط لزيادة الاعتماد على أهم حليف لروسيا في شمال أفريقيا تأتي بنتائج عكسية. ويعطي اعتماد الاتحاد الأوروبي على الجزائر فقط المزيد من النفوذ لروسيا على أسعار الغاز وإمدادات الطاقة في القارة، وهو ما يحاول الاتحاد الأوروبي تجنبه بأي ثمن”.

وتابع “في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2021، أغلقت الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية رداً على تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون حول تاريخ الجزائر. وبما أنّ موافقة الجزائر لا غنى عنها للجهود العسكرية الفرنسية في منطقة الساحل الأفريقي، زارت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن الجزائر لاسترضائها”.

واضاف “كذلك، فإن علاقات الجزائر مع إيران وجبهة البوليساريو آخذة في النمو. ووفقاً للجنرال الإيراني يحيى صفوي، فإن 22 دولة، من بينها الجزائر، مهتمة بشراء الطائرات من دون طيار الإيرانية، ما يسمح بشراكة متنامية بين البلدين من شأنها أن تزيد من قلق أوروبا والولايات المتحدة”.

وتابع “ستنمو علاقات الجزائر مع موسكو وطهران بشكل كبير وحميمي. وقد حان الوقت لأن تعترف الولايات المتحدة وأوروبا بما تمثله الجزائر، وتتخذ الاحتياطات اللازمة بإبقاء الأعين مفتوحة على الجارة الجنوبية”. (الميادين)

سيرياهوم 4-راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلام عبري يؤكد اختراق مواقع أمنية وتسريب آلاف الوثائق وتهديد بكشف جرائم إسرائيل وتقديم متواطئين دوليين معها إلى العالم

أكدت صحيفة “هآرتس” العبرية، الثلاثاء، اختراق قراصنة دوليين مواقع إسرائيلية أمنية وتسريب معلومات منها مطلع أبريل/نيسان الجاري نُشرت على منصة تلغرام، هددوا من خلالها بكشف ...