آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » ندوة حول إصدار “قامات، وقفات، ذكريات” للباحث الأديب أيمن أحمد شعبان

ندوة حول إصدار “قامات، وقفات، ذكريات” للباحث الأديب أيمن أحمد شعبان

بحضور قامات أدبية واجتماعية وعدد من أعضاء اتحاد الكتاب العرب، أقام فرع اتحاد الكتاب العرب بطرطوس ندوة حول الإصدار الجديد “قامات، وقفات، ذكريات” للباحث الأديب أيمن أحمد شعبان، قدم فيها كلّ من الشعراء بسام حمودة وهيثم علي وأحلام غانم والأديب حسن إبراهيم الناصر إضاءة سريعة عن نتاج الأديب الباحث أيمن أحمد شعبان، الذي استطاع ” من خلال كتابه “قامات، وقفات ، ذكريات ” توفير مناخ فكري ثري، ومادة تروي عطش الظمآن للبحث في تأويل المشهد الثقافي العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص.

في حديثها عن الندوة أشارت الشاعرة أحلام غانم بأن نتاج الباحث المتدفق يحتاج لوقت أكثر مما قيل عنه خلال الندوة، لافتة أن له كتباً عدة منها (صالح العلي ثورة وعقيدة) و(ألوان من تاريخ بني حمدان) و (الصهيونية التي تحكم اسرائيل) و(الولايات المتحدة والأفعى الصهيونية) و (الحلم الثوري .. الوحدة العربية) و (وطن في الوفاء .. سيرة الحب الكبير)، وهذا الكم من النتاج الفكري يحتاج للكثير من البحث والرصد، فهناك الكثير مما يمكن أن يقال عن الأديب أيمن شعبان فضلاً عن كونه باحثاً محترفاً وشخصية استثنائية، عاش العديد من الذكريات ليكون منهجه العرفاني الزاخر، متذكرة ما قاله هيجل عن وجود هدفين للفن، أولهما أساسي ويتمثل في كسر حدة الهمجية وصولاً إلى تهذيب الأخلاق، والثاني نهائي و يتمثل بكشف الحقيقة، وتمثيل ما يجيش في النفس البشرية، حيث نجح الأديب أيمن شعبان، لذلك يحتاج في الوصول إليهما في كتابه “قامات، وقفات، ذكريات” الذي يوثق أروع وثيقة لقامات وطنية سورية، والمسكون بالحنين، وإشعاعات المعنى، ودور المثقّف في دفع عجلة الإنسانية إلى التقدم، رغم المحاولات الكثيرة لعرقلة هذا التقدم، فهل حاول الأديب أيمن أحمد شعبان البحث عن الذات الفاعلة والبعيدة عن القيود الطائفية والدينية بشكل أكبر من خلال ذاته وذكرياته ووقفاته؟ في هذا الكتاب الذي يمتلىء بالوفاء للأشخاص الذين عاصرهم وعاصروه.

 


(سيرياهوم ٤-الوحدة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منى واصف وحديث عن الغربة وآلامها … أيتن عامر: هناك نساء لا يهمهن أي شيء في الحياة سوى العلاقة بينهن وبين أزواجهن

وائل العدس كما كل خميس، نجول بكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد أهم ما نشره النجوم هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل:   ألم الغربة   تداول ...