آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » هل تؤثر المشاكل العائلية على مناعة الإنسان؟

هل تؤثر المشاكل العائلية على مناعة الإنسان؟

وثّقت دراسة حديثة العلاقة بين التعرّض للمشكلات العائلية والاجتماعية، وتدهور الجهاز المناعي، والشيخوخة المبكرة للخلايا المناعية. حللت الدراسة المؤشرات الحيوية من عينات دم حوالي 5744 شخص فوق سن الخمسين، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم.

ويقول الدكتور إريك كلوباك، باحث ما بعد الدكتوراة في علم الشيخوخة بجامعة جنوب كاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة تزيد فرص الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة، وتقلل من فعالية اللقاحات، لا سيما لقاح فيروس كورونا.

ويوضح أن الأفراد الذين يعانون من مشكلات عائلية واجتماعية، أصيبت عندهم خلايا المناعة التائية بالشيخوخة المبكرة، وقلت فاعليتها بشكل ملحوظ.

ويقول كلوباك إن الدراسة تعتبر الأولى من نوعها التي جمعت تفاصيل كاملة عن الخلايا المناعية، في استقصاء وطني واسع، وقد طرح الباحثون مجموعة من الأسئلة على المشاركين في الدراسة خاصة بحياتهم اليومية، والضغوط التي يتعرّضون لها، والمشكلات العائلية التي يواجهونها.

وتعتبر الخلايا التائية من أهم الخلايا المناعية في الجسم، وتتخلص الخلايا التائية من الخلايا السرطانية والفيروسات بشكل مباشر، وتقضي أيضاً على الخلايا المسنة عديمة الفائدة.

يرجع العلماء السبب في العلاقة بين التعرّض للمشكلات الحياتية، وشيخوخة الجهاز المناعي، إلى ارتفاع معدلات هرمونات التوتر في الجسم، لا سيما تأثيرها على قدرات التفكير، وتغيير المزاج، وبالتالي يتأثر الجسم وكل أنظمته اللاإرادية والمناعية.

في النهاية يقدم القائمون على الدراسة بعض النصائح لتخفيف التوتر منها التنفس بعمق لتحسين عمل النظام العصبي الذاتي، والتوقف عن التفكير في الضغوط والمشكلات كأحد طرق العلاج السلوكي، وكذلط الاسترخاء والتركيز على الحاضر ونسيان الماضي بمشكلاته.

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 طرق لدعم جهود فقدان الوزن باستخدام القرنفل

تعتبر التوابل مثل القرنفل جزءًا أساسيًا من الطهي، وتلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الصحة وفقدان الوزن. بفضل خصائصه الطبية، يساهم القرنفل في عملية التمثيل الغذائي ...