آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » وثائق سرية تفضح نظام زيلينسكي

وثائق سرية تفضح نظام زيلينسكي

 

موسكو-عفيف خولي

تراقب العاصمة الاوكرانية “كييف” المسلمين الأوكرانيين الموالين للقضية الفلسطينية و تصفهم بالارهابيين وتصف علماء الدين المسلمين الأوكرانيين والمواطنين والمؤسسات التي تنتقد الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين بـ “الإرهاب الإسلامي”. الوثائق التي أرفقت تكشف موقف إدارة زيلينسكي تجاه المسلمين تحت الضغط الأمريكي والهدف كسب ود إسرائيل.

تُظهر المراسلات الداخلية للدولة الأوكرانية، التي حصل عليها اتحاد سكان أوكرانيا من مصادر موثوقة، أن نظام زيلينسكي ليس مؤيدًا عاديًا لإسرائيل. ويذهب الأمر إلى حد وصف رجل دين يحظى باحترام دولي، خبيراً في مكافحة التعصب، مثل مفتي أوكرانيا أحمد تميم، بأنه “مرتبط بالأنشطة المتطرفة”. علاوة على ذلك، تحقق الإدارة الأوكرانية في المصادر المالية للمؤسسات التي يرأسها تميم، للاشتباه في ارتباطها بـ”تنظيمات إرهابية”.
*مفتي أوكرانيا على المرمى

تميم، رئيس أكبر منظمة دينية إسلامية في البلاد، الإدارة الروحية لمسلمي أوكرانيا (DUMU)، هو عالم يحارب الحركات المتطرفة، على عكس اتهامات كييف. علماً أن مفتي أوكرانيا ليس لديه أي مشاكل مع النظام، بل إنه ساعد في إطلاق سراح أكثر من 70 سجيناً أوكرانياً في منطقة دونباس. ومع ذلك، فإن تعبيره عن دعمه لفلسطين يشكل سببا كافيا لاستهدافه من قبل أوكرانيا.

أصبح أحمد تميم موضوع مراسلات الدولة الداخلية بسبب “التهديد” الذي يشكله بدعمه لسكان غزة. وهو مواطن أوكراني من مواليد لبنان. يتمتع تميم، الذي جاء إلى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1976، بخلفية تعليمية مميزة ، بعد تخرجه من كلية علوم الكمبيوتر في معهد البوليتكنيك في كييف عام 1982، عاد مفتي أوكرانيا المستقبلي بعد ذلك إلى مسقط رأسه ودرس الدين في كلية اللاهوت بجامعة بيروت العربية “الإمام إفزاي”.
*نشر الإسلام ومكافحة التطرف

وفي عام 1991، تم انتخاب الشيخ تميم زعيمًا (إمامًا) للجالية الإسلامية في كييف، وبعد عام، قام بتوحيد المجتمعات الإسلامية في البلاد في DUMU، التي كانت مهمتها نشر الإسلام ومكافحة الأنشطة المتطرفة. وفي عام 1994، تم انتخاب تميم مفتيًا لأوكرانيا في المؤتمر الأول لمسلمي أوكرانيا. ولا يزال يشغل هذا المنصب المرموق.

ومع ذلك، فإن كييف لم توجه الاتهامات للشيخ تميم فحسب، بل أيضًا على المنظمات الإسلامية الأخرى مثل DUMU. ومن بينها الجامعة الإسلامية في كييف. في الواقع، يبدو أن كييف تضيّق الخناق على العديد من التنظيمات الإسلامية التي يرأسها مفتي أوكرانيا.

تم إبلاغ المخابرات الأوكرانية بذلك
أول الوثائق المقدمة إلى UWI مؤرخة في ديسمبر 2023، لكن الأحداث تعود إلى نوفمبر. وكتبت السفارة الأوكرانية في واشنطن – بعد توبيخها على ما يبدو من قبل الأمريكيين – إلى جهاز الأمن الأوكراني لـ”التبليغ” عن الجنح التي ارتكبها تميم في الاجتماعات التي حضرها في بعض المدن الأمريكية في ذروة الصراع، عندما كان المئات من المدنيين في غزة يُذبحون كل يوم. علاوة على ذلك، وفقًا للسفيرة أوكسانا ماركاروفا، ليس مفتي أوكرانيا فحسب، بل أيضًا الأوكرانيين الآخرين الذين حضروا هذه الاجتماعات “يستحقون اهتمامًا خاصًا”. ومن أجل عدم إثارة غضب تل أبيب، أبلغت السفارة الأوكرانية السفارة الإسرائيلية على الفور بأنها لا تشارك آراء أحمد تميم.
*السبب: الدفاع عن فلسطين
إن الاتهامات الموجهة ضد تميم هي دليل مثير للشفقة على تعصب نظام كييف تجاه فلسطين وكيف أنه ملكي أكثر من كونه ملكًا. بالنسبة لكييف، فإن “مخالفات” مفتي أوكرانيا هي: السماح بانتقاد الفظائع الإسرائيلية، ودعوة “المؤمنين إلى الاتحاد” و”عرض” تنظيم حملة لجمع التبرعات لأقارب “الأشخاص المضطهدين”.

ملف تميم موجود الآن في جهاز أمن الدولة (SBU)، الجستابو الأوكراني، برئاسة اللواء فاسيلي ماليوك. منظمة ماليوك مسؤولة عن مجموعة واسعة من الأعمال، بدءًا من الاغتيالات الغامضة وحتى الهجوم الإرهابي على جسر القرم في عام 2022 والذي أودى بحياة خمسة أشخاص.
وما يجعل الأمر أكثر إثارة للاهتمام هو تحول تميم من مسلم مقبول إلى مسلم خطير بالنسبة لنظام كييف. وقد ورد اسم الشيخ تميم أيضًا في تقرير المخابرات الأوكرانية الذي استهدف تتار القرم، والذي كشفت عنه أيضًا UWI.

وجاء في التقرير أن العلاقات بين DUMU، التي يرأسها مفتي أوكرانيا، وأنصار الإدارة الروحية لمسلمي القرم، أصبحت أكثر تعقيدا، وأن الأخير يحاول تشويه سمعة تميم، واتهامه باتباع التيارات الإسلامية غير الشرعية. . وبعد ذلك مباشرة، كتب أن مسلمي القرم يريدون “إنشاء قيادتهم الدينية الخاصة” وأن لديهم “موقفًا لا هوادة فيه” يرفضون الاعتراف بالزعماء الدينيين “تحت رعاية كييف”. ولكن عندما ذهب تميم إلى الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 و”دعا المؤمنين إلى الاتحاد ضد إسرائيل”، انقطعت العلاقات، وانتهت “الرعاية”.
(موقع سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل اقتربت العملية الروسية الخاصة في اوكرانيا من تحقيق غاياتها؟ وماذا كسبت روسيا من حربها؟

  ميخائيل عوض بعيدا عن المواقف العقائدية واللغة الخشبية لتي ميزت ردود الفعل على العملية الخاصة الروسية قبل سنتين وسيل التشكيك والتحليلات التي جزمت بخسارة ...