آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » وميض لامع يوثق لحظة ضرب نيزك للقمر!

وميض لامع يوثق لحظة ضرب نيزك للقمر!

يتميّز سطح كوكبنا بمزيج رائع من السهول التي تجتاحها الرياح، والوديان المنحوتة بالجليد، وقمم الجبال البركانية، ولكن سطح القمر مدروز بالكثير من الحفر.

وقد تعرّض القمر للضرب بشظايا الفضاء على مدى مليارات السنين، بغياب العمليات الجيولوجية والجوية الديناميكية التي تحافظ على وجه عالمنا متناسقاً نسبياً.

لكن هذه الأحداث ليست كلها تاريخاً قديماً. فقصف القمر مستمر، ومطر الحطام مستمر.

 

ويكون معظمها غير مرئي، لكن الفلكي دايتشي فوجي من متحف مدينة هيراتسوكا، التقط وميضاً ساطعاً بشكل خاص في أواخر شباط/فبراير، مستخدماً معدات مشاهدة القمر في منزله في هيراتسوكا.

وتأتي معظم الأجسام في الفضاء صغيرة جدا ومظلمة بحيث لا يمكن رؤيتها عند اقترابها من القمر، لذلك نحن نعلم فقط أنها اصطدمت من خلال وميض الاصطدام.

ومن أجل التقاط ولو حدث واحد، عليك أن تنظر في الوقت المناسب تماماً – لذلك يأمل علماء الفلك في رؤية معدات دائمة المراقبة لضمان عدم تفويتهم ولو لحظة.

وكتب فوجي على تويتر: “لقد تمكنت من التقاط أكبر وميض اصطدام على سطح القمر في سجّل المشاهدة الخاص بي!

 

هذه صورة لوميض ارتطام قمري ظهر يوم 23 شباط/ فبراير 2023، مأخوذ من منزلي في هيراتسوكا (أعيد عرضه بالسرعة الفعلية). كان وميضاً هائلاً استمر في التألق لأكثر من ثانية: بما أن القمر ليس له غلاف جوي، فلا يمكن رؤية الشهب والكرات النارية، وفي اللحظة التي تتشكل فيها فوهة البركان، تتوهج”.

 

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوصفة المثالية لإكسير الحياة

حلمت البشرية منذ تاريخ مبكر بإكسير الحياة، وهو شراب كيميائي، اعتقد القدماء أنه يطيل عمر الإنسان ويحول المعادن الرخيصة إلى ذهب. وحسب ما ذكر موقع ...