آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » ٢٣٤٨ درجة للفرع «العام» و٢٣٢٦ للموازي … وزير التعليم العالي : 8500 طالب قبلوا في السنة التحضيرية للكليات الطبية وجميع البيانات والرغبات عولجت بدقة كاملة

٢٣٤٨ درجة للفرع «العام» و٢٣٢٦ للموازي … وزير التعليم العالي : 8500 طالب قبلوا في السنة التحضيرية للكليات الطبية وجميع البيانات والرغبات عولجت بدقة كاملة

فادي بك الشريف

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في تصريح خاص لـ«الوطن» عن قبول 8500 طالب وطالبة في السنة التحضيرية لهذا العام يستكملون دراستهم لمدة عام كامل ثم يتحدد حسب المعدلات اختصاص الطالب إما (الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة) بمفاضلة فرز خاصة بعد اجتياز السنة التحضيرية، علماً أن هناك شريحة من الطلاب لا يخولها المعدل الدخول إلى أحد التخصصات الطبية وبالتالي يتوجهون إلى الكليات الهندسية وغيرها حسب رغبتهم بعد صدور نتائج مفاضلة الفرز.

 

وبينما حددت الوزارة معدل القبول النهائي في السنة التحضيرية (عام) بـ٢٣٤٨ درجة، و(الموازي) بـ٢٣٢٦ درجة، أكد الوزير إبراهيم وجود ارتفاع هذا العام بأعداد من تجاوزت درجاتهم الـ230 درجة بحيث وصل العدد إلى 13 ألف طالب وطالبة بزيادة 3 آلاف عن العام الماضي.

 

هذا وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس نتائج المفاضلات (العامة – الموازي – منح الجامعات الخاصة – الكليات الطبية للجامعات الخاصة – مفاضلة الفرع الأدبي – مفاضلة الثانويات المهنية) للعام الدراسي 2023-2024.

 

كما بينت أن نتائج مفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية ومفاضلة السوري غير المقيم ومفاضلة ذوي الاحتياجات الخاصة ستصدر مطلع الأسبوع القادم، علماً أن الوزارة أعلنت مفاضلات القبول الجامعي في الثالث عشر من شهر أيلول الماضي، وحددت مدة قبول الطلبات إلكترونياً خلال الفترة ما بين الـ17 من أيلول الماضي وحتى الـ12 من شهر تشرين الأول الجاري.

 

وأكد وزير التعليم تدقيق جميع البيانات من خلال فريق فني من الوزارة من مديريتي شؤون الطلاب والمعلوماتية إضافة إلى فريق متخصص داعم لهم، لتصدر النتائج مع إرسال رسالة إلى كل طالب وإعلان النتائج عبر المواقع المتخصصة، بحيث أصبح كل طالب على علم بالاختصاص الذي قبل فيه سواء في جامعة حكومية أم خاصة، كاشفاً أنه تم الالتزام بدقة كاملة بالرغبات ومعالجة البيانات، ولا يمكن تغيير أي رغبة للطالب التي وضعها إلكترونياً على الإطلاق.

 

وأكد الوزير أن النتيجة صدرت بناء على معدل الطالب وتسلسل الرغبات التي حددها بنفسه، علماً أن هناك طلاباً رفضت رغباتهم بسبب تسجيل عدد محدد من الرغبات فقط بحيث لم ينطبق المعدل مع الرغبة المحددة، ولاسيما إذا كان للطالب أحقية بتسجيل رغبات أخرى.

 

وأضاف: في مثل هذه الحالات إما قبول الاختصاص الذي حدده ضمن بطاقة المفاضلة، أو بالنسبة للمرفوض بموجب المفاضلة التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح التي ستصدر قريباً، أو لمفاضلة الجامعة الافتراضية، أو في إحدى الجامعات الخاصة بالنسبة للكليات الهندسية وما دون (غير الطبية) وغيرها.

 

وقال: بعد إعطاء فترة تسجيل 10 أيام في الجامعات الخاصة ولم يسجل جميع الطلاب الذين قبلوا وبقيت شواغر في الكليات الطبية يستطيع الطالب أن يسجل مباشرة إذا كان ليس لديه قبول لأي اختصاص طبي آخر، بحيث يحقق الحد الأدنى لمعدل القبول في هذا الاختصاص مضيفاً: كل طالب حصل على مقعد طبي (تحضيرية) أو مقعد طبي في جامعة خاصة لا يمكنه التقدم لملء الشواغر.

 

وبحسب الوزير أي طلبات أو شكاوى تقدم للوزارة تعالج مضيفاً إن كل طالب لديه حق تتم تسوية وضعه حسب الأحكام الناظمة لقرارات مجلس التعليم العالي.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ثلاثة أيام نيسانية ذات نكهة مهمة أضعها برسم جامعة دمشق

كتب:د.جورج جبور ثلاثة أيام نيسانية ذات نكهة هي: 23 نيسان. يوم الكتاب. أذكّر به ان كتابا لي بالانجليزية صدر في اب1970. ارسلت منه هدايا الى ...