آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » 250 طناً إنتاج العسل المقدر في حماة للموسم الحالي

250 طناً إنتاج العسل المقدر في حماة للموسم الحالي

قدر رئيس شعبة النحل في زراعة حماة المهندس مؤيد جرجنازي إنتاج المحافظة من العسل خلال العام الحالي بنحو 250 طناً، مشيراً إلى أن عمليات جني العسل بدأت، وخلايا النحل في المحافظة بحالة صحية جيدة وخالية من الأمراض والآفات.

ولفت جرجنازي في تصريح لمراسلة سانا إلى أن تقلبات الظروف الجوية والمناخية أثرت على إنتاجية خلية النحل الذي تراجع بمعدل متوسط 5 كغ من العسل للخلية الواحدة، فضلاً عن تراجع مساحات مراعي اليانسون وحبة البركة.

وأوضح أن مديرية الزراعة تقدم الخدمات اللازمة للتشجيع على تربية النحل، وتوسيع نطاقها من خلال توفير مخبر خاص بتحليل الأمراض والآفات التي تصيب النحل ومعرفة كيفية الوقاية منها، وتقديم الاستشارات الضرورية للمربين وإقامة الندوات والمحاضرات العلمية حول أحدث الطرق والأساليب المتبعة في تربية النحل.

ودعا جرجنازي المربين إلى وضع لصاقات على عبوات العسل تحدد مواصفاتها ومنشئها، إضافة الى استخدام عبوات العسل الزجاجية بدلاً من البلاستيكية، مبيناً أن أعداد مربي النحل في المحافظة وصلت إلى 2320 نحالاً، وإجمالي عدد الخلايا بلغ 50 ألف خلية.

من جهتهم طالب عدد من مربي النحل بحماة ومنهم حسام كوسا وثائر محمد بإيجاد جهة متخصصة في مجال تسويق المنتج وضبط مواصفاته وإقامة جمعية خاصة بمربي النحل تتبع لاتحاد الفلاحين، إضافة إلى إقامة مهرجانات متخصصة لترويج العسل الحموي ومنتجات المناحل من شمع وحبوب الطلع.

وأوضح عدد من المربين أن تقلبات الظروف المناخية تشكل أحد أهم الصعوبات التي تعترض هذه المهنة، كما أن عملية نقل الخلايا من مكان لآخر ترهق المربي وتزيد من تكاليف الإنتاج، مطالبين بتأمين مراع طبيعية ومحميات لتربية النحل وزراعتها بالنباتات العطرية.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة إلى ارتفاع وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والبادية

يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ...