الرئيسية » منوعات » أطول الجبال في النظام الشمسي

أطول الجبال في النظام الشمسي

منذ أن غزا إدموند هيلاري وتينزينغ نورجاي إيفرست لأول مرة في عام 1953، كان الجبل هو التحدي النهائي لأي متسلق، ولكن عندما أصبح احتمال وصول البشر لجميع أنحاء النظام الشمسي أكثر واقعية، فقد يواجه متسلقو الجبال في المستقبل تحدياً أكثر صعوبة.
وتكشف الخريطة التفاعلية المذهلة عن أطول الجبال في النظام الشمسي-مع وجود عدة قمم تقزم أعلى نقاط الأرض- حيث يمكن العثور على أعلى قمة للنظام الشمسي على الكويكب فيستا- الصخرة الفضائية الكبيرة جداً لدرجة أنها تمثل تسعة في المئة من كتلة جميع الكويكبات المعروفة.
وعلى ارتفاع 22500 متر (74000 قدم)، يبلغ ارتفاع جبل ريسيلفيا في فيستا ثلاثة أضعاف ارتفاع إيفرست تقريباً ويتشكل من فوهة صدمية تغطي 90 في المئة من الكويكب بأكمله.


ويأتي في المرتبة الثانية أوليمبوس مونز على سطح المريخ، وهو أطول بركان في النظام الشمسي على ارتفاع 21945 مترا (72000 قدم) فوق سطح المريخ العالمي- أي ما يعادل مستوى سطح البحر، وليس فقط أوليمبوس مونز طويل بشكل استثنائي ولكن هذا “بركان الدرع” واسع أيضاً بشكل استثنائي وينتشر على مساحة بنفس حجم فرنسا.
ومع ذلك، لحسن الحظ بالنسبة لأي مستكشفين للمريخ في المستقبل، يبدو أن البركان كان خامداً لمدة 25 مليون سنة على الأقل.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملامح الشيخوخة تظهر بعد البقاء شهراً في الفضاء

تبين أن قلب الإنسان يظهر علامات الشيخوخة بعد شهر واحد فقط من تواجده في الفضاء. اكتشف الباحثون أن عينات أنسجة القلب المأخوذة من محطة الفضاء ...