الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: التحالف المصري التركي الناشئ يواجه اختبار أزمة جديدة في ليبيا

الغارديان: التحالف المصري التركي الناشئ يواجه اختبار أزمة جديدة في ليبيا

نشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبه محرر الشؤون الدبلوماسية في الصحيفة، باتريك وينتور، بعنوان “التحالف المصري التركي الناشئ يواجه اختبار أزمة جديدة في ليبيا”.

يقول الكاتب إن التحالف الجديد بين مصر وتركيا، والذي صمم لإنهاء نزاع طويل الأمد بين البلدين في أعقاب الربيع العربي عام 2011، حول الأحداث في الشرق الأوسط وتوج بزيارة السيسي إلى أنقرة للقاء أردوغان، يشهد أول اختبار رئيسي له في شكل أزمة سياسية متفاقمة في ليبيا مرتبطة بالسيطرة على ثروتها النفطية.

ويضيف إنه وعلى الرغم من أن البلدين جمعتهما الحاجة إلى تعزيز اقتصاديهما، فضلاً عن القلق بشأن الحرب في غزة، إلا أن المحللين يقولون إنه إذا ظلت الدولتان على خلاف بشأن كيفية إنهاء الانقسامات السياسية في ليبيا، فمن المرجح أن يتحول هذا التعاون إلى كذبه كبيرة.

في السابق، يوضح الكاتب، “أن تركيا دعمت الحكومة المعترف بها في غرب ليبيا، في حين كان أمير الحرب خليفة حفتر، الذي يهيمن على السياسة في شرق ليبيا، بدعم من مصر والإمارات العربية المتحدة وروسيا. لكن السيسي وأردوغان اتفقا في انقرة على طي صفحة ليبيا، على الرغم من الآثار العملية لمثل هذا الهدف الجريء ظلت غامضة.”

ويرى الكاتب أن التحدي المباشر هو حل أزمة جديدة بشأن الموارد الليبية والتي اندلعت قبل ثلاثة أسابيع بعد ان أقالت حكومة طرابلس، برئاسة عبد الحميد دبيبة، محافظ البنك المركزي الليبي، صادق الكبير. ويعتقد دبيبة، بحسب المقال، أن الكبير أصبح شديد الانتقاد لإنفاق حكومته المدفوع بالفساد، في حين يطالب شرق ليبيا بعودة الكبير ويستنكر إقالته باعتبارها غير دستورية.

وقد أدى هذا المأزق إلى إغلاق العديد من حقول النفط وتجميد العديد من معاملات النقد الأجنبي للبنك المركزي من قبل البنوك العالمية، والتي تحت الضغط الأمريكي لن تدعم إقالة الكبير. ما دفع رئيس الاستخبارات التركية، إبراهيم كالين، إلى السفر مباشرة، عقب قمة أردوغان والسيسي، إلى طرابلس في محاولة لإقناع دبيبة بالسماح لكبير بالعودة إلى منصبه بشكل مؤقت، أو إيجاد مجلس إدارة جديد بالإجماع لرئاسة البنك. وهو ما يعد تضحية كبيرة من الدبيبة. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغارديان: أطفال غزة يبدأون العام الدراسي الثاني دون تعليم

سلط تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية الضوء على معاناة أطفال غزة وعدم حصولهم على التعليم المناسب بسبب الحرب الدائرة في القطاع. وقالت الكاتبة بيثان ماكرنان، ...