آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » اللاذقية تتوقع 50 ألف طن زيتون من 10 ملايين شجرة … بداية الشهر القادم بداية القطاف والعصر في اللاذقية

اللاذقية تتوقع 50 ألف طن زيتون من 10 ملايين شجرة … بداية الشهر القادم بداية القطاف والعصر في اللاذقية

عبير محمود

 

بيّن مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن» أن تقديرات الإنتاج الأولي للزيتون في المحافظة تبلغ نحو 50559 طناً، معتبراً أن الإنتاج هذا العام جيد نظراً للظروف المناخية المركبة التي واجهت محصول الزيتون ناهيك عن ضعف تأدية عمليات الخدمة اللازمة.

 

وأضاف دوبا: المؤشرات ما زالت تدل على محصول جيد نوعاً ماً من الناحية الكمية وجيد جداً من الناحية النوعية، إذ لم تسجل إصابات حشرية أو مرضية قد تؤثر في المحصول لغاية تاريخه.

 

وذكر مدير الزراعة أنه تمت مخاطبة الوزارة وبناء على اجتماع لجميع الفعاليات المساهمة بقطاع الزيتون قد تم تحديد موعد اليوم الأول من الشهر القادم موعداً لبدء القطاف والعصر.

 

فيما يخص عمل معاصر الزيتون، أكد دوبا أن محافظة اللاذقية أصدرت تسعيرة جديدة لعمل معاصر الزيتون، وحدد المكتب التنفيذي للمحافظة في قراره الصادر بهذا الشأن الأجور النقدية والعينية، مشيراً إلى أن لجنة تحديد الأسعار قامت بتحديد أجرة عصر كيلو الزيتون الواحد بـ750 ليرة في حال عاد العرجوم الناتج لصاحب المعصرة، على حين حددت أجرة عصر الكيلو غرام من الزيتون بـ900 ليرة إذا عاد العرجوم للمزارع.

 

أما عن الأجور العينية فبين أنه تم تحديدها بـ5 بالمئة من كمية الزيت الناتج إذا عاد العرجوم الناتج لصاحب المعصرة، على حين حُددت بـ6 بالمئة من كمية الزيت الناتج إذا عاد العرجوم الناتج للمزارع، مضيفاً: كما سيتم التشديد على أن يعلن أصحاب المعاصر عن التسعيرة الجديدة بشكل واضح وفي مكان ظاهر وأن يلتزموا بها، كما ستتم معاقبة المخالفين لهذا القرار.

 

وأشار إلى أن اللجنة المركزية لتوحيد الرقابة على المعاصر قامت بإصدار التعليمات اللازمة لمتابعة عمل المعاصر عن طريق اللجنة الفرعية الممثلة لها في المحافظات بالتأكيد على الالتزام بالشروط العلمية لتقنيات العصر والالتزام بدليل تشغيل المعاصر 4083/2023 وضرورة الالتزام بموعد القطاف الذي تحدده الوزارة تحت طائلة العقوبة.

 

وأكد دوبا أنه تمّ توجيه الكتب اللازمة لمتابعة تأمين المازوت لتشغيل المعاصر وتشغيل جرارات نقل مياه الجفت الناتجة عن العصر وإضافتها لحقول الزيتون كإضافة تسميدية تساعد على الاستغناء عن الأسمدة الأخرى ومجاناً.

 

ونوّه دوبا بأن مديرية الزراعة تقوم بجولات على حقول الزيتون لمراقبة أي تطور قد يطرأ على وضع آفات الزيتون الرئيسة وتعميم النشاط الوقائي من الإصابة بذبابة ثمار الزيتون بالدرجة الأولى وذلك بتكثيف تعليق المصائد الجاذبة وتوزيع المواد اللازمة مجاناً للفلاحين.

 

وأشار مدير الزراعة إلى أن المساحة المزروعة بالزيتون تبلغ 48594 هكتاراً وعدد الأشجار الكلي نحو 10.6 ملايين شجرة منها 9.8 ملايين شجرة مثمرة على مستوى المحافظة.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غداً… الجو غائم جزئياً بشكل عام وفرصة لهطل زخات من المطر بمناطق متفرقة

تستمر درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بحوالي 2 إلى 5 درجات مئوية نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية ...