آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » آب اللهاب والعواصف المطرية والتطرف المناخي

آب اللهاب والعواصف المطرية والتطرف المناخي

| د.محمد رقية

 

أمس مساء وأنا في الطريق الى طرطوس وعلى مدى نصف ساعة حصلت عاصفة مطرية لم أشاهد مثلها في عز أيام الشتاء لدرجة اضطراري الى التوقف على جانب الطريق أكثر من مرة حيث مرت فترات لم أكن أستطيع أن أرى شيئاً أمامي من شدة المطر ومن كثرة السيل على الطريق .

 

هذا هو التطرف المناخي الذي تحدثنا عنه سابقا” في أكثر من مقال ..في شهر واحد تنتقل من القبة الحرارية وأكثر الأيام حرارة التي وصلت خمسين درجة في شرق سورية الى عاصفة مطرية مشابهة لما يحصل في عواصف الشتاء فمن المعروف بأنه لا يحصل مطر في منطقتنا خلال شهر آب فما بالك بعاصفة مطرية .

 

كل هذا بسبب تدخل البشر لا سيما في الدول الصناعية الكبرى وخاصة أمريكا والصين وأوروبا الغربية في تغيير المناخ من خلال اطلاق الغازات الدفيئة بكثافة عالية وخاصة ثاني أكسيد الكربون وحصول الاحتباس الحراري الذي أدى خلال السبعين سنة الأخيرة الى ارتفاع درجة حرارة الأرض حوالى درجة ونصف وفي بعض المناطق وصل الى أكثر من ثلاث درجات ،وهذا بدوره أدى إلى تدمير اعتدال المناخ في الكثير من المناطق وحصول ما نراه اليوم من تطرف مناخي .

مع ذلك أحببت المطر في آب لانه يغسل الطبيعة وينظفها من الدرنات العالقة وياريت يغسل النفوس أيضاً

(سيرياهوم نيوز3-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة 303 هكتارات بمحصولي عباد الشمس والسمسم بالحسكة

بلغت المساحة النهائية المزروعة بمحصولي عباد الشمس والسمسم في محافظة الحسكة 303 هكتارات من أصل المساحة المخططة والبالغة 350 هكتاراً. وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في ...