آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » أبحاث في الفضاء لإنتاج خلايا دم بشرية

أبحاث في الفضاء لإنتاج خلايا دم بشرية

حقق رواد فضاء بعثة «شنتشو- 15» الصينية العديد من الإنجازات البارزة التي تعد الأولى من نوعها بالنسبة للصين؛ وذلك خلال رحلتهم الفضائية التي استغرقت 186 يوما، وكان أحدها إجراء بحث علمي حول إنتاج خلايا الدم البشرية في مراحلها المبكرة على متن محطة الفضاء الصينية بالمدار.

فبعد أن التحمت سفينة الشحن الفضائية «تيانتشو-6»، بمحطة «تيانقونغ» الفضائية آيار الماضي، ساعد رواد فضاء «شنتشو-15» الفريق العلمي في الموقع على إجراء تجارب زرع الخلايا لمدة من 6 إلى 15 يوما في المدار. حيث

تضمنت التجارب استخدام الخلايا الجذعية متعددة القدرات، التي لديها القدرة على التجدد ذاتيا والحفاظ على إمكانية التطور إلى أنواع أخرى من الخلايا. فهي مصدر خلوي ممتاز للطب التجديدي، الذي يركز على تجديد الخلايا والأنسجة والأعضاء البشرية لاستعادة الوظائف الطبيعية التي تضررت بسبب الشيخوخة أو المرض أو الحوادث.

وقبل العودة إلى الأرض، أجرى طاقم «شنتشو-15» تجربة للتمييز بين الخلايا الجذعية المكونة للدم والشبيهة بالحصى، والتي يمكنها أن تنتج خلايا الدم.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال لي شياو هوا عضو فريق تصميم التجربة بمعهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم «إن هذه الخلايا الجذعية قد نضجت وتمايزت إلى مجموعة من الخلايا الجذعية للدم تشبه عنقودا من العنب».مضيفا «لقد حققنا هدفنا التجريبي الأول؛ فلأول مرة يتم تخليق خلايا دم في المختبر من الخلايا الجذعية الجنينية البشرية في الفضاء».

فقد أجرى علماء صينيون عام 2017 أبحاثا حول تكاثر وتمايز الخلايا الجذعية الجنينية للفأر على مركبة الشحن «تيانتشو -1». وقد أظهرت النتائج أن الخلايا الجذعية المزروعة في الفضاء أظهرت نموا ثلاثي الأبعاد أفضل من ذلك الموجود على الأرض وحافظت على مستويات أعلى من التعبير الجيني متعدد القدرات.

وبين لي «أن العلماء الأجانب أجروا أيضا أبحاثا حول نمو الخلايا الجذعية وتجديد الأنسجة خلال الرحلات الفضائية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك أبحاث على خلايا الدم الجذعية لرواد الفضاء الذين يعانون من فقر الدم، ما يشير إلى أنه يمكن استخدام التجارب في المدار لاستكشاف كيف تحسن الجاذبية الصغرى صحة الإنسان».

حيث  سيقارن الخلايا المنتجة في الفضاء مع الخلايا الموجودة على الأرض، في محاولة لفحص الجينات التي تؤثر على تمايز خلايا الدم بمراحلها المبكرة في بيئة الفضاء. فيما سيواصل الباحثون إجراء تجارب على النمو ثلاثي الأبعاد للخلايا الجذعية خلال بعثتي الشحن المقبلتين «تيانتشو -7» و «تيانتشو-8».

و حسب تسانغ هواي شينغ كبير باحثي التجارب العلمية للمحطة الفضائية بمركز التكنولوجيا والهندسة لاستغلال الفضاء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم «تتمثل إحدى وظائف برنامج الفضاء المأهول الصيني في البحث عن كواكب محتملة صالحة للسكن . تتمتع بيئة الفضاء بجاذبية صغرى وإشعاع عال، لذا فإن كيفية السفر والبقاء على قيد الحياة وإنجاب أطفال في مثل هذه البيئة هي المهمة الرئيسية في بحثنا».

 

 

سيرياهوم نيوز 4_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحديث جديد من آبل يضيف ميزات مبتكرة لتسهيل استخدام هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بتسهيلات الاستخدام، أعلنت شركة آبل عن مجموعة من المزايا الجديدة في هواتف آيفون وأجهزة آيباد تهدف إلى تحسين تجربة المستخدمين، وتوفير ...