آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » أجواء هادئة في الانتخابات المحلية في طرطوس … أمين عام المحافظة: الإقبال جيد وعدد الذين يحق له الانتخاب 80 ألفاً

أجواء هادئة في الانتخابات المحلية في طرطوس … أمين عام المحافظة: الإقبال جيد وعدد الذين يحق له الانتخاب 80 ألفاً

ربا أحمد

 

جرت عملية إعادة انتخاب الإدارة المحلية في طرطوس أمس بجو من الهدوء من دون أي إشكال وذلك في 219 مركزاً لست وحدات إدارية، وذلك عملا بالمرسوم التشريعي رقم /277/ تاريخ 16/11/2023.

 

والتي بدأت من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء تفقد خلالها المحافظ فراس الحامد عدداً من المراكز، وطالب اللجان الانتخابية بالتقيد التام بأحكام قانون الانتخابات رقم /5/ لعام 2014 وتعليماته التنفيذية، مشيراً إلى أن المحافظة هيأت كل الأسباب اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية، وقدمت كل المستلزمات اللوجستية لافتاً إلى الإقبال الجيد على العملية الانتخابية التي تسير على أكمل وجه.

 

بالمقابل أكد عدد من رؤساء المراكز لـ«الوطن» أن الإقبال كان مقبولاً لكونها إعادة للانتخابات، ولم يتخللها أي إشكالات مع توفر كل التجهيزات اللازمة.

 

بينما لفت عدد من المواطنين أن قوائم المقبولين والمحرومين كانت طويلة وبالتالي كان المواطن يحتاج وقتاً لحين التأكد من وجود اسمه على اللوائح الاسمية من قبل رئيس المركز قبل اقتراعه ما سبب تأخيراً للجميع، على اعتبار أنه يحق الانتخاب لكل من سبق له واقترع في المركز نفسه فقط شرط ألا يكون محروماً لأي سبب كان وفق أحكام قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014، أما بالنسبة للمرشحين فهم الذين خاضوا الانتخابات الأساسية في أيلول 2022 أنفسهم بغض النظر عمن نجح أو لم ينجح منهم وفق النتائج السابقة.

 

وفي لقاء مع عدد من المرشحين أشاروا إلى أن التنظيم ممتاز، وإعادة الانتخابات هو إنصاف للبعض والجميع يحترم القرارات القضائية، ولكن التأخير حصل بالقوائم الاسمية للناخبين، حيث لم يحصل عليها المنتخب إلا قبل أسبوع وبعضها تأخر حتى يوم من الانتخابات.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد أمين عام محافظة طرطوس حسان حسن أن إعادة الانتخابات سارت من دون أي إشكال ومن خلال الجولات والتواصل مع كل الإدارات المحلية المعنية فإن الإقبال كان جيداً ولم تحدث أي مشكلة إدارية أو لوجستية فيها.

 

لافتاً إلى أن عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع في إعادة الانتخابات الحالية هم نحو 80 ألف مواطن فقط.

 

يذكر أن الوحدات التي حصلت على أحقية إعادة الانتخابات هي (مجلس محافظة طرطوس /دائرة منطقة طرطوس/ ومجلس مدينة طرطوس ومجلس مدينة صافيتا وبلدات دوير رسلان ومشتى الحلو والشيخ سعد.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ الحسكة يبحث مع المديرة الإقليمية لليونيسيف زيادة دعم مشاريعها في المحافظة

بحث محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح مع المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر زيادة الدعم المقدم للمشاريع الإنسانية ...