الرئيسية » الغذاء » أكلة “الشعبفورة”..

أكلة “الشعبفورة”..

 

بشار الصارم

“تقطع أم علاء (48 عاماً) البصل لقطع ناعمة ثم تفرم البندورة وتقطع بجانبها الفليفلة الخضراء، مع بعض الزعتر الأخضر، وأخيراً تضيف قرص من الشنكليش البلدي وتغمرهم بزيت الزيتون، لتصنع وجبة “الشعفورة” المفضلة على الفطور لعائلتها”، كما تقول لتلفزيون الخبر.

 

وأضافت “أم علاء” أم لأربعة أولاد في حمص، أن “الشعفورة وجبة أساسية على الفطور، رغم غلاء أسعار الشنكليش في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته الجنوني”.

 

وتابعت السيدة “أم علاء”، حديثها بأن “وجبة الفطور أساسية لعائلتنا، ونحاول أن تتوفر فيها أغلب الأطباق كالشعفورة، الزيتون، بالإضافة للبيض، وعندما تغيب الشعفورة عن الفطور تشعر العائلة بنقص المائدة وبأنها غير مكتملة”.

 

“ووصل سعر كيلو الشنكليش في السوق المحلية إلى 100 ألف ليرة، كما أن سعر كيلو البندورة تجاوز الـ5 آلاف ليرة، وكيلو البصل 9 آلاف ليرة، والفليفلة الخضراء يتراوح بين 3 و 4 آلاف ليرة، لذلك أحياناً نستغني عن صحن الشعفورة ونستبدله بطبق آخر”، كما ذكرت “أم علاء”.

 

وأكملت السيدة الحمصية، أنها “تصنع الشنكليش على يديها منزلياً أحياناً، حيث تشتري كيلو الحليب بسعر 7500 ليرة سورية، ثم تقوم بتحضير القريشة لصنع الشنكليش، ولكن بكمية أقل من السنوات الماضية بسبب سوء الأحوال المعيشية”.

 

من جهتها، قالت أم بشار (55 عاماً)، لتلفزيون الخبر، أن “تسمية هذا الطبق تختلف من منطقة لأخرى، حيث يطلق عليه اسم الجعيفورة في جبلة مثلاً ومناطق ساحلية أخرى”.

 

وأضافت “أم بشار”، أن “الجعيفورة في منطقتهم تصنع من الشنكليش مع البندورة والبصل بالإضافة لزيت الخريج، وكان يعتبر من الأطباق الرئيسية على الفطور”.

 

وتابعت “أم بشار”، أن “طبق الجعيفورة أصبح الآن في المناسبات والجمعات حيث تصل تكلفة الصحن الواحد إلى 15 ألف ليرة سورية، سعر كيلو الشنكليش يتراوح بين 70 و 100 ألف بحسب نوعيته، وكيلو البندورة 6 آلاف والبصل يصل سعره إلى 6 آلاف ليرة، وليتر زيت الخريج الواحد بـ60 ألف ليرة”.

 

وختمت “أم بشار” حديثها لتلفزيون الخبر، مازحةً، أن “طبق الجعيفورة أصبح للضيوف التقال”.

 

يُشار إلى أن مائدة الإفطار السورية تشتهر بتنوّعها، لكن العائلات اختلفت أولوياتها مؤخراً، وباتت تستغني عن الكثير من الأطباق وتستبدلها بأخرى أقل تكلفة جرّاء ارتفاع الأسعار والظروف المعيشية الصعبة.

 

(سيرياهوم نيوز ١– تلفزيون الخبر)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طاجن الباذنجان بالثوم

  طاجن الباذنجان بالثوم … يعد الباذنجان من الخضروات الغنية بالقيمة الغذائية العالية، ويدخل في تحضير العديد من الأطباق الرئيسية والمقبلات الشهية، إليكِ طريقة تحضير ...