آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أمراض جلدية تظهر في فصل الشتاء

أمراض جلدية تظهر في فصل الشتاء

هنالك أمراضٌ معينة يعاني البعض منها خلال الشتاء من بينها الأمراض الجلدية، والتي تختلف طرق التعامل معها حسب نوع المرض، وقد تكون الوقاية أفضل الوسائل لتجنّب التعرض لها.
الدكتور سامي سمير غصن اختصاصي جلدية وتجميل أكد “للثورة” أن عِدّة أمراض جلدية تظهر في فصل الشتاء، حيث يُساهم انخفاض درجة الحرارة ومستوى الرطوبة بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الجلدية المختلفة.
وأوضح أن هذه المشكلات تتمثّل في الأكزيما وانخفاض درجات الحرارة والهواء الجاف والبارد يرفع من خطر الإصابة بشكل كبير ويزيد من تفاقم الحالة، منوهاً بأنّ الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي التهابي ينتج عنه جفاف حاد وحكّة بالجلد وظهور بقع حمراء أو بنيّة اللون على الجلد أو نتوءات صغيرة بارزة وتقشر الجلد.
– ( الصدفية وتشقق الشفاه)..
أما الصدفية أشار غصن أنها أحد أمراض المناعة الذاتية التي تُسبب العديد من الأعراض المختلفة مثل الجفاف والحكة وظهور القشور المؤلمة في بعض الأحيان وتشقق الجلد، مبيناً أن الأشخاص الذين يُعانون من الإصابة بالصدفية يُلاحظون أن خلايا جلدهم تنمو بسرعة، بحيث لاتملك الخلايا القديمة الوقت الكافي للانسلاخ ، ومن هنا يجب إيلاء الجلد أهمية قصوى وخاصة خلال أيام الشتاء والحفاظ على ترطيبه بشكل مستمر.
وتابع اختصاصي الأمراض الجلدية قوله: على الرغم من عدم ظهور شكوى لدى الجميع من تشقق الشفاه في الشتاء إلا أنها مشكلة شائعة، فالشفاه لها طبقة رقيقة جداً على الجلد و هي الجزء الأكثر عرضة في الوجه للجفاف، ويمكن أن يكون تشقق الشفتين مؤلماً للغاية ولايُشفى بسرعة، والسبيل لدخول العدوى إلى الجسم اذا استمرت المشكلة لفترة أطول، ونصح طبيب الجلدية باستشارة اختصاصي في هذه الحالة.
– ( شرى البرد)..
الدكتور غصن بيّن بأنّ الحساسية من الشمس مصطلح شائع لكن الحساسية من البرد نادرة جداً وتسمى هذا الحساسية (شرى البرد ) وتتمثّل بظهور بقع حمراء كبيرة على البشرة مرافقة لحكة شديدة، والطريقة الأكثر فاعلية للتخلص من الألم هي عدم التعرض للبرد في الخارج.
وبشأن العد الوردي، نوّه غصن هو حالة جلدية التهابية مُزمنة تُسبب أورام الأوعية الدموية الدقيقة في الوجه ما يؤدي إلى احمرار الوجه وظهور تورمات حمراء صغيرة.
وتظهر العلامات والأعراض وتختفي لعدة أشهر في كل مرة، ويمكن الخلط بينها وبين حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى، لكن الإصابة بالعد الوردي لاتزول ويجب استشارة اختصاصي الجلد إن كان الوضع يزداد سوءاً.
– ( علاج الأمراض الشتوية)..
ولعلاج الأمراض الجلدية ينصح الدكتور غصن باستخدام الماء الدافئ والصابون غير المعطر بالإضافة إلى مُركّب البشرة عند تنظيفها، وكذلك ضرورة تحديد وقت الاستحمام بحيث لايتعدى ١٥ دقيقة، إضافة إلى ارتداء القفازات عند الخروج من المنزل للحفاظ على الجلد نضراً كونه ضعيفاً في هذه المنطقة مع التأكد من أنها جافة تماماً، ولفت إلى ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجلد قدر الإمكان خلال فصل الشتاء، وتجنّب أخذ حمام ساخن جداً فهو يساهم في تضرر الجلد وخسارة رطوبته.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

العلامات التحذيرية للإصابة بمرض الغدة الدرقية

إن التعب وآلام العضلات وفقدان الوزن من العلامات الشائعة لاحتمال الإصابة بمرض الغدة الدرقية، المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم الحيوية. وأوضح خبراء ...