آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » أنشطة ثقافية وتراثية ضمن مهرجان التراث الشعبي بطرطوس

أنشطة ثقافية وتراثية ضمن مهرجان التراث الشعبي بطرطوس

 فاطمة حسين

تضمن مهرجان التراث الشعبي السابع “أرواد بحر التراث” الذي انطلقت فعالياته في جزيرة أرواد بمحافظة طرطوس انشطة ثقافية وتراثية منوعة.

وتضمنت فعاليات المهرجان الذي تقيمه مديرية التراث اللامادي في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية الثقافة بالمحافظة معرضاً للمهن والصناعات اليدوية المستوحاة من البيئة البحرية والمصنوعة من الصدفيات ومخلفات البحر كما قدمت فرقة أرادوس للفنون الشعبية عملها الاستعراضي “أوبريت البحارة” من كلمات وألحان الفنان نوار أحمد وتصميم الفنان ثابت عمران

وتدريب الفنان محمود رسلان إضافة إلى حفل فني قدم خلاله الفنان أحمد عبد الحميد باقة من الأغاني الطربية والتراثية.

وخلال جولتها على ورشات صناعة السفن استمعت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح من العاملين بهذه الحرفة الى تاريخ صناعة السفن والصعوبات التي تواجه العمل لحلها كي تبقى مستمرة حيث تلخصت مطالب صانعي السفن والصيادين على دعم هذه الصناعة بشكل كامل والسماح لهم بالصيد خارج المياه الإقليمية إضافة إلى مطالب اجتماعية أخرى كتأمين طبيب مقيم دائم لمعالجة الحالات الصحية الطارئة بالجزيرة.

وأكدت الوزيرة مشوح في تصريحها للصحفيين من قلعة أرواد أن أرواد تتميز بتاريخ عريق وتختزل الحضارة السورية وما قدمه السوريون للعالم مضيفة إن للجزيرة بأبراجها وقلاعها وسورها ومهارات أهلها مكانة عالية وتجسد تراثا غنيا متنوعا ماديا ولا ماديا إضافة إلى مهارات وحكايات وأساليب عيش وصناعة عريقة كصناعة القوارب بأياد ماهرة توارثت هذه الحرفة التي لم تدخل الآلة فيها وعمل أهل أرواد على نقلها لأبنائهم والأجيال اللاحقة.

كمال بدران مدير الثقافة أوضح أن الأمة الحية هي الأمة التي تعتز بتراثها لأن ذلك التراث جزء أساسي من مكوناتها وتاريخها وحضارتها وهو الذي يوثق ويكشف عن عراقتها ويحافظ على هويتها التي تميزت بها عن غيرها من الأمم مضيفا إن سورية كانت مستهدفة لما تملكه من ماض مجيد وثقافة عريقة لذلك حري بنا أكثر من أي وقت مضى أن نحافظ على تراثنا ونحميه لأن زواله وفقدانه هو زوال للهوية وفقدان للذاكرة.

يشار إلى أن المهرجان يستمر لغاية السابع من شهر تموز الجاري ويتضمن أنشطة وفعاليات فنية تراثية منوعة إضافة إلى ندوة تراثية عن الحرف التراثية وذلك في المركز الثقافي العربي بطرطوس.

حضر الجولة كل من محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد حبيب حسين.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أليس مونرو… عملاقة القصة القصيرة

محمد ناصر الدين     لم يجانب الصواب نقّاد الأدب حين قارنوا أعمال الكندية الراحلة أليس مونرو (1931-2024) بروائع جويس وتيشخوف، إذ إنّ المتوغل في ...