آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » إردوغان يجدد انفتاحه للقاء الأسد: موقف سوريا حيالنا مهم

إردوغان يجدد انفتاحه للقاء الأسد: موقف سوريا حيالنا مهم

قبيل بدء جولته الخليجية إلى كل من السعودية والإمارات وقطر اليوم، الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يبدي رغبته وانفتاحه للقاء نظيره السوري بشار الأسد.

 

أبدى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، انفتاحه للقاء نظيره السوري بشار الأسد، وفق “وكالة أنباء الأناضول” التركية.

 

وقال إردوغان في تصريح صحافي، قبيل انطلاق جولته الخليجية، اليوم الإثنين: “أنا منفتح للقاءٍ مع الرئيس بشار الأسد”، مضيفاً “موقف سوريا حيال تركيا مهم”.

 

ولكن الرئيس التركي أشار إلى أنّ “الأسد يطالب بخروج القوات التركية من شمال سوريا”، معتبراً أن خروج قوات بلاده من شمال سوريا “غير ممكن لأننا نحارب الإرهاب هناك”، وفق تعبيره.

وكان رئيس الوفد السوري إلى موسكو ومعاون وزير الخارجية والمغتربين، أيمن سوسان، قد أكّد في وقت سابق، أنّ إعلان تركيا رسمياً، وبشكلٍ لا لبس فيه، أنها ستسحب قواتها من الأراضي السورية كافة هو “المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين”.

 

وقبل أيام، أكّد السفير السوري السابق لدى أنقرة، نضال قبلان، أنّ الرئيس الأسد، لن يلتقي بنظيره التركي، إلا إذا تمّ التوصل إلى اتفاق على الشروط الأساسية لدمشق، وأهمها خروج تركيا من الأراضي السورية.

 

وشدد قبلان أنّ “الأهم بالنسبة لسوريا، هو ما يحدث على الأرض، والقرار الحقيقي يتخذ من قبل الحكومة التركية وخاصةً إردوغان، بالانسحاب من الأراضي التي تحتلها في الشمال والشمال الغربي السوري، وهذا شرط سوري لا يمكن التفاوض عليه”.

 

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي للميادين: الحوار مع دمشق سيكون حاسماً للتوصل إلى تسوية في سوريا

ويبدأ إردوغان اليوم، زيارة رسمية إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، وتهيمن على الزيارة، التي تستمر 4 أيام، الملفات الاقتصادية والاستثمارية.

 

وكان الرئيس التركي قد أعلن في أيار/مايو 2022، أنّ لبلاده قواسم مشتركة مع السعودية والإمارات، مؤكداً أنّ “الخلافات معهما تمّ تجاوزها”.

 

سيرياهوم نيوز 1_ الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المنتدى العربي – الصيني العاشر: بكين أكثر انخراطاً في فلسطين

ريم هاني   بكين | خيمت القضية الفلسطينية على الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لـ«منتدى التعاون الصيني – العربي» الذي استضافته الصين، الخميس، في دار ضيافة ...