آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » إنتاج وفير لموسم البندورة في منطقة السفيرة بريف حلب

إنتاج وفير لموسم البندورة في منطقة السفيرة بريف حلب

قصي رزوق

تتميز منطقة السفيرة بريف حلب الجنوبي الشرقي بإنتاجها الوفير من موسم البندورة والذي يعمل معظم فلاحي المنطقة على زراعتها وجنيها حيث تبلغ المساحة المزروعة بهذا المحصول حوالي ألف هكتار ومن المتوقع أن تبلغ إنتاجيته 100 ألف طن.

وأوضح الفلاح صالح بوظان من بلدة تل عرن التابعة للسفيرة في تصريح لمراسل سانا أن حقله المخصص للبندورة والبالغة مساحته 20 دونماً من المتوقع أن ينتج ما بين 80 و100 طن من البندورة وهذا معدل إنتاج جيد نظراً لاتباعه الإرشادات الزراعية في عمليات السقاية والتسميد فيما أكد المزارع محمد بوظان أن إنتاج هذا العام كان وفيراً من البندورة وطالب بتأمين مستلزمات الإنتاج الأساسية من أسمدة ومحروقات والتي ارتفعت أسعارها إضافة إلى صعوبة الحصول عليها.

وأشار المهندس جمال شيخو رئيس دائرة زراعة السفيرة إلى أن المنطقة تتميز بإنتاج الخضار الباكورية قبل أوانها ومنها البندورة لافتاً إلى متابعة المحصول من قبل كوادر الوحدة الإرشادية والفنيين الذين يعملون على التعاون والتنسيق مع الفلاحين لزراعة المحصول وتحقيق موسم وفير من خلال تقديم النصائح للتسميد ومعالجة الإصابات المرضية والحشرية وتنظيم جداول المحروقات وتوزيعها على الفلاحين إضافة إلى المساعدة بتسويق المحصول.

من جهة ثانية لفت المهندس جورج عازار معاون مدير زراعة حلب إلى تجاوز المساحات للزراعات الصيفية من الخضار على مستوى المحافظة ما كان مخططاً لها حيث بلغت 3974 هكتاراً وبنسبة تنفيذ 147 بالمئة في حين بلغت مساحة الخضار التكثيفية المخططة 2494 هكتاراً والمزروع 2347 هكتاراً وبنسبة تنفيذ 94 بالمئة.

وتسعى زراعة حلب وفقاً لعازار إلى نشر استخدام الزراعة العضوية للمحاصيل الصيفية لأنها تحافظ على خصوبة التربة وعلى البيئة وتحقق منتجاً عضوياً خالياً من الآثار المتبقية للمبيدات الزراعية بعيداً عن استخدام الأسمدة الكيميائية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“اكساد” يشارك في المنتدى العالمي الخامس لرواد الاعمال والاستثمار في البحرين.. والعبيد يعرض لقصص نجاح وتجارب علمية تطبيقية وشراكات عمل ناجحة 

  د.محمد العمر   برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، انطلقت يوم أمس ١٤ ...