الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » إيران تكشف النقاب عن أحد أهم وأحدث إنجازاتها العسكرية.. صاروخ “فتاح” الفرط صوتي المُذهل وهذه أبرز قُدراته.. وسلامي يؤكد انه إنجاز استراتيجي للقوة الجو فضائية لحرس الثورة

إيران تكشف النقاب عن أحد أهم وأحدث إنجازاتها العسكرية.. صاروخ “فتاح” الفرط صوتي المُذهل وهذه أبرز قُدراته.. وسلامي يؤكد انه إنجاز استراتيجي للقوة الجو فضائية لحرس الثورة

كشف الحرس الثوري الإيراني الثلاثاء عن أول صاروخ بالستي فرط صوتي محلي الصنع، بحضور الرئيس إبراهيم رئيسي الذي اشاد بالسلاح الجديد الذي “سيجعل البلاد أقوى”.

ونشرت وسائل الاعلام المحلية صوراً للصاروخ الذي انتجته قوة الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني.

تم الكشف عن الصاروخ الذي أطلق عليه اسم الفتاح على منصة خلال حفل نُظم في مكان لم يتم تحديده بحضور الرئيس ومسؤولين عسكريين بينهم رئيس الحرس اللواء حسين سلامي، بحسب التلفزيون الرسمي ووكالة الانباء الرسمية (إرنا).

وقال رئيسي في كلمته “نشكر الله على هذا الإنجاز العظيم” لأنه “سيجعل البلاد أقوى”.

وأضاف أن هذا الصاروخ سيعزز “قوة الردع” الإيرانية مما “يجلب الأمن والسلام المستقر لدول المنطقة”.

ad

واوضحت الوكالة أن الصاروخ “يبلغ مداه 1400 كلم ما تبلغ سرعته قبل إصابة الهدف 13-15 ماخ”.

أعلنت الجمهورية الإسلامية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أنها صنعت هذا الصاروخ، مما أثار قلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي قد اشار إلى أن هذا الإعلان “يجب ألا يؤثر” على المفاوضات بين القوى الكبرى وإيران حول برنامجها النووي. والمفاوضات في طريق مسدود منذ صيف 2022.

خلافا للصواريخ البالستية التقليدية تحلّق الصواريخ الفرط صوتية على علو منخفض في الغلاف الجوي ويمكن التحكّم بها، ما يصعّب عمليّة توقّع مسارها واعتراضها.

سيعزز تطوير صاروخ الفاتح ترسانة إيران العسكرية وبالتالي مخاوف العديد من الدول، في مقدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل، وتخشى الأخيرة أن تبلغ الأسلحة الإيرانية أراضيها.

وتؤكد طهران أن هذا الصاروخ يمكنه اختراق أنظمة الدفاع الجوي لأي دولة في المنطقة.

أعلنت كل من روسيا وكوريا الشمالية والولايات المتحدة في 2021 أنها أجرت اختبارات لصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، ما أثار المخاوف من سباق تسلح جديد.

لكن روسيا تبدو متقدّمة في هذا المجال، وأعلنت في آذار/مارس 2022، أنها استخدمت صواريخ “كينجال” الفرط صوتية في الأسابيع الأولى من غزو أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.

يأتي الكشف عن الصاروخ الجديد في حين تسعى إيران إلى تطبيع علاقاتها مع الدول العربية، ومن ضمنها السعودية حيث من المقرر أن تعيد فتح سفارتها في الرياض الثلاثاء بعد قطيعة استمرّت سبع سنوات.

وأفادت تقارير اعلامية عن اتصالات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة لإحياء اتفاق 2015 واسمه الرسمي “خطة العمل الشاملة المشتركة”، والذي يقيد الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات الدولية.

ومن جهته القائد العام لقوات حرس الثورة الإيراني اللواء حسين سلامي يكشف أنّ بلاده تمتلك تقنية التنويع في جميع أنواع الأنظمة الدفاعية، وأنّ صاروخ “فتّاح” الذي أزيح الستار عنه اليوم، هو أحدث إنجاز استراتيجي للقوة الجو فضائية التابعة لحرس الثورة.

قال القائد العام لقوات حرس الثورة الإيرانية، اللواء حسين سلامي إن إيران تمتلك تقنية التنويع في صنع جميع أنواع الأنظمة، ومن ضمنها صاروخ فتّاح فرط الصوتي القابل للمناورة.

وفي كلمة له في حفل إزاحة الستار عن صاروخ “فتّاح” فرط الصوتي، اليوم الثلاثاء، أكد اللواء سلامي أنّ “الحقيقة لا يمكن إخفاؤها أبداً، وستظهر الحقائق نفسها في النهاية”.

وأضاف أنّ “هناك حقيقة قوية وجادة للغاية موجودة في بلدنا، وهي التقدم الكبير والقفزات التي تحققت في التقنيات المتقدمة، وخصوصاً في مجال المنتجات الدفاعية، مثل الصواريخ والطائرات المسيرة التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وجميع القدرات الفنية الموجودة في تصميم وتصنيع أجزاء المكونات الحساسة”.

وتابع اللواء سلامي: “لقد وصلنا إلى المعرفة والتكنولوجيا للتنويع في مختلف أنواع المنظومات والمرونة التكتيكية في مختلف القطاعات، ويمكن لصاروخ فتّاح بسهولة تغيير اتجاه حركته في الفضاء والعبور من كماشة الصواريخ المضادة للصواريخ”.

القائد العام لقوات حرس الثورة الإيرانية أشار إلى أنّ “هذه التقنيات حديثة ومتقدمة للغاية في العالم، وهي بالطبع غير معروفة لكثير من الدول، ولكن بأيدٍ مقتدرة من الشباب الإيراني والثوري، حيث تحولت هذه التقنيات إلى معلومات، ونشهد اليوم تألق شباب بلادنا والعلماء”.

وفي وقت سابق اليوم، أزيح الستار عن صاروخ “فتاح” الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وهو أحدث إنجاز استراتيجي للقوة الجو فضائية التابعة لحرس الثورة الإيراني، بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأكد رئيسي خلال كلمته أنّ “قوة الردع الإيرانية هي قوة دفاعية، وليست هجومية أبداً”، وأنها نقطة قوة تسهم في استتباب الأمن في المنطقة، مضيفاً أنّ رسالة الإيرانيين هي “رسالة أمن للمنطقة، ورسالة عزة وفخر واقتدار لإيران”.

 

قدرات ومميزات صاروخ “فتاح”

 

يمتلك صاروخ “فتّاح” قدرات تكتيكية، نظراً لوجود فوهة وقود صلب في المرحلة الثانية، ولديه القدرة على الوصول إلى سرعات عالية جداً، وأيضاً إجراء مناورات مختلفة داخل وخارج الغلاف الجوي للأرض، من أجل التغلّب على جميع أنواع أنظمة الدفاع الجوي للعدو.

يتميّز هذا الصاروخ بدقة متزايدة وسرعة عالية جداً، وقدرة ممتازة على المناورة، إضافة إلى القدرة على التخفي واجتياز أنظمة الرادار.

ويُشار إلى أنّ صاروخ فتاح يبلغ مدى 1400 كلم، وسرعته قبل إصابة الهدف 13 إلى 15 ماخ.

وكان الصاروخ “فتاح” قد أكمل الاختبارات، ووفق قائد القوة الجو فضائية التابعة لحرس الثورة الإيرانية، العميد أمير علي حاجي زاده، فإنّ “هذا الصاروخ الجديد يتخطى كل منظومات الدروع الصاروخية، ويستهدف منظومات الدفاع الصاروخي للعدو، ويمثل قفزة كبيرة في مجال صناعة الصواريخ”.

  

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خمس ميزات مذهلة في iOS التي قد تجعل مستخدمي Android يفكرون مرتين!

تمتاز منصة iOS بعدة ميزات تقنية تعتبر مثيرة للاهتمام، وقد يجد مستخدمو نظام Android أن بعض هذه الميزات مفيدة بالنسبة لهم أيضًا. فيما يلي خمس ميزات ...