آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » احتفالية فنية في دار الأوبرا بمناسبة عيد الجيش العربي السوري … وزيرة الثقافة لـ«الوطن»: نحن كلنا جنود الوطن وممتنون إلى أبعد الحدود لجيشه

احتفالية فنية في دار الأوبرا بمناسبة عيد الجيش العربي السوري … وزيرة الثقافة لـ«الوطن»: نحن كلنا جنود الوطن وممتنون إلى أبعد الحدود لجيشه

بمناسبة الذكرى الـ77 لتأسيس الجيش العربي السوري أقامت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الدفاع أمسية موسيقية على مسرح دار الأوبرا، شاركت فيها الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بالاشتراك مع أوركسترا موسيقا الجيش والقوات المسلحة. وبحضور كل من وزير الدفاع العماد محمود عباس، ووزير الداخلية اللواء محمد الرحمون، ووزير الإعلام بطرس حلاق، ووزيرة الثقافة لبانة مشوح، ووزير الموارد المائية تمام رعد وعضو القيادة القطرية مهدي دخل الله ومحافظ دمشق محمد طارق كريشاتي، إضافة إلى حضور رسمي وعسكري وشعبي كبير.

 

وافتتحت الاحتفالية بالنشيد العربي السوري، وأغان وطنية محفورة بالذاكرة مثل «سورية يا حبيبتي، قفوا باعتزاز، صف العسكر، علو بالعالي، أنا سوري، موطني».

 

كلنا جنود

 

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أننا: «نحن نعمل مع فرقة الجيش منذ مدة، الواقع أن هذه الفرقة خسرت الكثير من أفرادها أثناء الحرب وكان لابد من الدعم من وزارة الثقافة وموسيقييها واليوم رأينا نتيجة هذا التعاون بين وزارتي الدفاع ووزارة الثقافة نحن كلنا جنود في هذا الوطن نقدر تقديراً عالياً وممتنون إلى أبعد الحدود للجيش العربي السوري ولقواتنا المسلحة وللتضحيات التي قدموها، مهما فعلنا لا نوفيهم حقهم».

 

وأضافت الدكتورة مشوح: إن «الأغاني الوطنية تمس جوهر الإنسان وعقيدته وكرامته، نحن تربينا على الأغاني الوطنية واليوم استعدنا جمالها والحماس الوطني والتعلق بالعلم والأرض والكرامة، لم تغب هذه المشاعر للحظة».

 

ملامح البطولة

 

من جهته قال مدير دار الأسد للثقافة والفنون أندريه معلولي: «عيد الجيش هو عيد الشرف والوطن، هذا اليوم يعني لكل مواطن سوري، خاصة بعد الحرب التي دارت في البلاد ورأينا تضحيات هذا الجيش وبطولاته الجسيمة حيث سطر ملامح البطولة والنصر، أكيد هو فخر لكل مواطن عربي سوري أن يفكر ويفتخر ويحتفل بهذا اليوم».

 

تعبير عن شكرنا

 

بينما بين المايسترو عدنان فتح اللـه قائد الفرقة الوطنية للموسيقا أن «الجيش العربي السوري قدم الغالي والنفيس من أجل كل منا أن يستمر بعمله، وكان هذا الحفل تعبيراً بسيطاً عن شكرنا وتقديرنا وإجلالنا للجيش العربي السوري وتضحياته، فكان هذا الحفل برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الدفاع بمشاركة موسيقا أوركسترا الجيش، وقدمنا أعمالاً وطنية راسخة في ذاكرة الناس تحكي عن الوطن والانتماء وعن الجيش».

 

طابع خاص

 

العقيد محمد قائد أوركسترا موسيقا الجيش العربي السوري قال: إن «هذه المناسبة عزيزة علينا جميعاً فما بالك أن نكون نحن عناصر الجيش أساساً، والحفلة كان لها خصوصية أولاً بمشاركة الفرقة الوطنية مع الفرقة العسكرية، لأن موسيقا الجيش لها طابع خاص وآلاتها كلها نفخية، ودمج الفرقتين يشكل توليفة جميلة جداً».

 

اندماج مهم

 

العقيد لؤي سرية معاون قائد الموسيقا في الجيش كشف أن «المقطوعات بالنسبة لنا تعتمد على المقامات الغربية، والجيش لا يشتغل على المقام الشرقي، نعمل مع العود والناي وفي كل عام نلتقي مع الفرقة الوطنية لنشكل اندماجاً مهماً لكلينا».

 

سيرياهوم نيوز 1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أليس مونرو… عملاقة القصة القصيرة

محمد ناصر الدين     لم يجانب الصواب نقّاد الأدب حين قارنوا أعمال الكندية الراحلة أليس مونرو (1931-2024) بروائع جويس وتيشخوف، إذ إنّ المتوغل في ...