آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » الجيش الإثيوبي: مستعدون لحماية سد النهضة من أي هجوم وقواتنا تراقبه على مدار الساعة لضمان تقدم الأعمال فيه

الجيش الإثيوبي: مستعدون لحماية سد النهضة من أي هجوم وقواتنا تراقبه على مدار الساعة لضمان تقدم الأعمال فيه

عبرت قوات الدفاع الإثيوبية، الثلاثاء، عن استعدادها لحماية سد النهضة، المتسبب في أزمة ثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، من أي هجوم مُحتمل.
جاء ذلك في تدوينة نشرتها القوات عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، إثر زيارة كبار قادة الفرقة الغربية الإثيوبية للسد.

وقال اللواء ييرداو جبريمدهين في حديثه “إذا كان هناك من يعتزم مهاجمة السد، فإن جيشنا مستعد لحماية سد النهضة من أي هجوم”.

من جهته، قال العميد نيجيري تولينا، إن القوات العسكرية تراقب السد على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع لضمان تقدم الأعمال فيه.
والإثنين، اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا، على تأجيل مفاوضات سد النهضة أسبوعا، بناء على طلب الخرطوم في ضوء “تغيير إثيوبيا أجندة التفاوض”.

وفي 21 يوليو/ تموز الماضي، عقد الاتحاد الإفريقي قمة مصغرة، بمشاركة الدول الثلاث، عقب نحو أسبوع من انتهاء مفاوضات رعاها الاتحاد لنحو 10 أيام، دون اتفاق، وأسفرت القمة عن الدعوة مجددا إلى عقد مفاوضات ثلاثية جديدة.
وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.
وخلاف هذه الدول له جذور تاريخية تعود إلى الحقبة الاستعمارية والاتفاقية التي وقعت عام 1929 وتحصل مصر بموجبها على 55,5 مليار متر مكعب سنويا من مياه نهر النيل، وهي أكبر حصة من المياه المتدفقة في النهر التي تبلغ 84 مليار مترا مكعبا، كما أنها تمنح مصر حق الاعتراض على إقامة سدود وغير ذلك من المشروعات المائية في دول المنبع.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 11/8/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هنية يؤكد أن الاحتلال لن يفرض معادلاته لا بالحرب ولا بالسياسة وأن صورة جيشه تحطمت وظهرت حقيقة المواقف الأمريكية.. ويعبر عن تقديره لمواقف إيران من فلسطين.. والرئيس الايراني يشدد أن الدول التي سعت للتطبيع مع إسرائيل اليوم تخجل أمام شعوبها

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع فرض معادلاته على الشعب الفلسطيني لا بالحرب ولا بالسياسة. جاء ذلك ...