آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » الذكاء الاصطناعي وصناعة المستقبل

الذكاء الاصطناعي وصناعة المستقبل

| رضوان مزاحم

يعتقد العديد من الخبراء أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون القوّة الدافعة وراء التحوّل الاقتصادي والتكنولوجي الكبير القادم، على غرار الثورة الصناعية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟

أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحاً شاملاً للتطبيقات التي تؤدّي مهامَّ مُعقّدة، كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية، مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت، أو ممارسة لعبة الشطرنج. يُستخدم هذا المصطلح غالباً بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلّم الآلي والتعلّم العميق. ومع ذلك، هناك اختلافات. على سبيل المثال، يُركّز التعلّم الآلي على إنشاء أنظمة تتعلم أو تُحسّن من أدائها استناداً إلى البيانات التي تستهلكها. ومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن كلّ سُبل التعلّم الآلي ما هي إلّا ذكاء اصطناعي، فإنه ليس كل ذكاء اصطناعي يُعدّ تعلماً آلياً.

للحصول على القيمة الكاملة من الذكاء الاصطناعي، تقوم العديد من الشركات باستثمارات كبيرة في فرق علوم البيانات. إن علوم البيانات، التي تُعدّ مجالاً متعدد التخصّصات يستخدم الأساليب العلمية وأساليب أخرى لاستخلاص القيمة من البيانات، تجمع بين المهارات المستمدّة من مجالات مثل الإحصاء وعلوم الكمبيوتر مع المعرفة العلمية، لتحليل البيانات التي يتم جمعها من مصادر متعددة.

الثورة الصناعية والذكاء الاصطناعي

في عالمٍ تتطور فيه التكنولوجيا باستمرار، غيّرت ثورتان إلى الأبد مجرى التاريخ. أحدثت الثورة الصناعية تطورات اقتصادية وتكنولوجية غير مسبوقة، ولكنها تسبّبت أيضاً في بؤس واسع النطاق وعطّلت سوق العمل.

الآن، هناك ثورة جديدة: صعود الذكاء الاصطناعي. هل سيؤدّي إلى عصر جديد من الازدهار، أم أنه سيترك الكثير من النضالات لمواكبة ذلك؟

لقد أظهر لنا الماضي أنه مع التغيير الكبير تتأتى عواقب وخيمة. المستقبل غير مؤكد، لكن هناك شيء واحد مؤكد: “تأثير هذه الثورات سيظل محسوساً للأجيال القادمة”.

فرص وعواقب الثورة الصناعية

كانت الثورة الصناعية، التي امتدّت من أواخر القرن الثامن عشر إلى أوائل القرن التاسع عشر، مرحلة تغيرات تكنولوجية واقتصادية كبيرة، تميّزت بتطور أشكال جديدة من الطاقة، ونمو المصانع، والإنتاج الضخم للسلع.

وبينما جلبت الثورة الصناعية العديد من الفوائد، كان لها كذلك تأثير سلبي على حياة العديد من الناس. كانت إحدى النتائج الرئيسية للثورة الصناعية هي فقدان الوظائف على نطاق واسع في الصناعات التقليدية، مثل الزراعة والحِرف اليدوية. ونظراً لأن أشكال النقل الجديدة، مثل السكك الحديدية والقوارب البخارية، جعلت من السهل نقل البضائع، وجد العديد من الأشخاص الذين عملوا سابقاً في هذه الصناعات أنفسهم عاطلين عن العمل؛ واضطر العديد للانتقال إلى المدن والبلدات بحثاً عن فرص عمل جديدة، ممّا أدّى إلى نمو الأحياء الفقيرة في المدن وانتشار الفقر.

في الوقت نفسه، خلقت الثورة الصناعية فرصاً جديدة لأولئك الذين تمكّنوا من الاستفادة منها. فقد أتاح تطوير المصانع وتقنيات الإنتاج الضخم لأصحاب المشاريع والمستثمرين أن يصبحوا أثرياء للغاية، من خلال امتلاك وتشغيل هذه الأعمال.

أدّت الثورة الصناعية أيضاً إلى نمو طبقة وسطى جديدة، حيث تمكّن المزيد من الناس من كسب العيش الكريم، من خلال العمل الماهر في المصانع والصناعات الأخرى.

بشكل عام، كان للثورة الصناعية تأثير كبير على المجتمع، إيجاباً وسلباً. في حين أنها أحدثت العديد من التطورات التكنولوجية والاقتصادية، فقد تسبّبت كذلك في بؤس واسع النطاق لأولئك الذين فقدوا وظائفهم وكافحوا للعثور على عمل جديد. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين تمكنوا من الاستفادة من الفرص التي أتاحتها، كانت الثورة الصناعية فترة ازدهار كبير.

كيف يمكن أن يؤثّر اعتماد الذكاء الاصطناعي كتكنولوجيا تحويلية على المجتمع، وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها للتخفيف من العواقب السلبية مع تعظيم الفوائد؟

الثورة الصناعية في العصر الجديد: الذكاء الاصطناعي

شهد القرن الحادي والعشرون صعود الذكاء الاصطناعي كتكنولوجيا تحويلية، مع إمكانية إحداث ثورة في الصناعات وتغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها. يعتقد العديد من الخبراء أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون القوّة الدافعة وراء التحوّل الاقتصادي والتكنولوجي الكبير القادم، على غرار الثورة الصناعية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ومع ذلك، مثلما كانت للثورة الصناعية عواقب إيجابية وسلبية، فمن المرجّح أن يكون لظهور الذكاء الاصطناعي تأثير مماثل على المجتمع.

من ناحية أخرى، يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على إحداث تطورات تكنولوجية واقتصادية كبيرة. يمكنه أتمتة المهام والعمليات، وزيادة الكفاءة والإنتاجية، وفتح فرص جديدة للشركات والأفراد.

ومع ذلك، مثل الثورة الصناعية، من المحتمل أيضًا أن يؤدّي اعتماد الذكاء الاصطناعي إلى فقدان الوظائف على نطاق واسع وتعطيل اقتصادي، لا سيما بالنسبة لأولئك الذين يعملون في الصناعات المعرّضة للأتمتة.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدّي ظهور الذكاء الاصطناعي إلى زيادة عدم المساواة في الدخل، حيث يصبح أولئك القادرون على الاستفادة من الفرص الجديدة أثرياء للغاية، بينما يكافح الآخرون للعثور على عمل، أو التكيّف مع أدوار جديدة في سوق العمل المتغير.

بشكل عام، من المرجّح أن يكون لاعتماد الذكاء الاصطناعي، كتقنيّة تحويليّة، عواقب وخيمة على المجتمع، سواء كانت إيجابية أو سلبية. في حين أن لديها القدرة على إحداث تقدم اقتصادي وتكنولوجي، إلاّ أن لديها القدرة أيضاً على التسبّب في بؤس واسع النطاق وتعطيل سوق العمل. كما هو الحال مع أي تحوّل تكنولوجي رئيسي، من المهم أن يفكّر المجتمع بعناية في العواقب المحتملة واتخاذ خطوات للتخفيف من الآثار السلبية مع تعظيم الفوائد.

التكيّف مع الذكاء الاصطناعي

هل أنت مستعد للانضمام إلى صفوف الناجحين في العصر الجديد للثورة الصناعية؟

لقد حان الوقت لبدء الاستثمار في نفسك ومستقبلك. في هذا العالم سريع التغيّر، سوف يزدهر أولئك القادرون على التكيّف والاستفادة من الفرص الجديدة، في حين أن أولئك الذين يفشلون في القيام بذلك يُخاطرون بالتخلّف عن الركب. إذاً، من أين يجب أن تبدأ؟

أولاً وقبل كل شيء، من المهم تثقيف نفسك حول التقنيات والصناعات التي تقود هذه الثورة. وهذا يعني مواكبة آخر التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي والتقنيات الناشئة الأخرى. وهذا يعني أيضاً فهم الصناعات التي من المرجح أن تتعرض للاضطراب، ومعرفة كيف يمكنك وضع نفسك للاستفادة من هذه التغييرات.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في الاستثمار في مهاراتك ومعرفتك. قد يعني هذا أخذ دورات عبر الإنترنت، أو الحصول على شهادة في مجال ذي صلة، أو مجرّد البقاء على اطّلاع بأحدث الاتجاهات والتطورات. كلّما عرفت أكثر، كلّما كنت أفضل تجهيزاً للتنقل في المشهد المتغير للثورة الصناعية في العصر الجديد.

بالإضافة إلى الاستثمار في مهاراتك الخاصة، من المهم أيضاً التفكير في المكان الذي تستثمر فيه وقتك وأموالك. قد يعني هذا بدء عملك الخاص أو الاستثمار في شركات ناشئة واعدة؛ أو قد يعني البحث عن فرص مع الشركات الراسخة التي تتصدّر التغيير التكنولوجي. مهما كان المسار الذي تختاره، من المهم أن تكون استباقياً وتتحكم في مستقبلك. لأن عواقب عدم الاستثمار في نفسك والمستقبل وخيمة. لا تترك نفسك في غبار التقدم. تحكّم في مصيرك واغتنم الفرص التي توفّرها الثورة الصناعية في العصر الجديد. قد تكون المكافآت لا تُحصى، وقد تكون عقوبة التقاعس فظيعة.

لا تنتظر أكثر من ذلك. لقد حان وقت العمل!

في الختام، كانت للثورة الصناعية وظهور الذكاء الاصطناعي آثار كبيرة على المجتمع والاقتصاد.

هذه التطورات التكنولوجية والاقتصادية لديها القدرة على تحقيق ازدهار كبير، ولكن لديها أيضاً القدرة على التسبب في اضطراب وانعدام المساواة على نطاق واسع. كرجل أعمال أو كمهني أو باحث أو إعلامي، من المهم أن تظل على اطّلاع بهذه التطورات، وأن تستثمر في مهاراتك ومعرفتك من أجل الاستفادة من الفرص التي تقدّمها.

استكشاف مستقبل الذكاء الاصطناعي

حقّق الذكاء الاصطناعي خطوات هائلة في السنوات الأخيرة، مع ظهور تقنيات جديدة ومبتكرة على أساس منتظم. تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه على تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها، وتُحدث ثورة في الصناعات في جميع المجالات. من الرعاية الصحية والتمويل إلى النقل والتصنيع، للذكاء الاصطناعي تأثير عميق على الطريقة التي نقوم بها بالأشياء.

من السيّارات ذاتيّة القيادة إلى المساعدين الشخصيين الأذكياء، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بالفعل في مجموعة متنوعة من التطبيقات، وهو مستعد لتغيير طريقة تفاعلنا مع العالم من حولنا.

أحد أكثر التطورات إثارة في الذكاء الاصطناعي هو ظهور التعلّم العميق، والذي يسمح للآلات بالتعلّم والتكيّف بطرقٍ لم يكن من الممكن تصوّرها في السابق. من خلال التعلّم العميق، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي تحليل كميّات هائلة من البيانات واتخاذ قرارات مستنيرة، مما يؤدّي إلى عمليات أكثر دقّة وكفاءة.

ولكن ليس فقط التكنولوجيا نفسها هي التي تصنع الموجات؛ تجذب العوائد المالية المحتملة من الذكاء الاصطناعي الانتباه أيضاً. حتى أن بعض الخبراء قارنوا إمكانات الذكاء الاصطناعي بالاندفاع نحو الذهب في القرن التاسع عشر، حيث يتدفق المستثمرون للدخول إلى الطابق الأرضي للشيء الكبير التالي.

تماماً مثلما أدّى اكتشاف الذهب إلى زيادة في التنقيب والتعدين، فإن إمكانية تحقيق الأرباح من الذكاء الاصطناعي تجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. ومثلما كان الحال في الذهب، فإن المتبنّين الأوائل سيحصدون أعظم المكافآت؛ لكن الأمر لا يتعلق بالمال فقط.

يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تغيير العالم الذي نعيش فيه بشكل جذري، وأولئك الذين يتبنّونه سيشكّلون المستقبل بطرقٍ لا يمكننا تخيّلها حتى الآن.

لذلك لا تفوّت هذه الفرصة التي تأتي مرة واحدة في العمر؛ أدخل إلى الطابق الأرضي من ثورة الذكاء الاصطناعي، وانضم إلى صفوف المبتكرين ذوي التفكير المستقبلي الذين سيشكّلون المستقبل.

شركات الذكاء الاصطناعي

في هذه المقالة، سوف نستكشف قائمة بخمسة أنظمة ذكاء اصطناعي أقل شهرة، ولكن لديها القدرة على تغيير اللعبة في الصناعات الخاصة بها. توضح هذه الأنظمة الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي والإمكانيات المثيرة التي تنتظرنا.

– Xnor.ai: هي شركة طوّرت نموذجاً خفيفاً للذكاء الاصطناعي يمكن تشغيله على الأجهزة منخفضة الطاقة، مثل الهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء. هذه التكنولوجيا لديها القدرة على إحداث ثورة في كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه الأنواع من الأجهزة، مما يجعل من الممكن تشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي حتى في المناطق ذات الطاقة المحدودة أو الاتصال بالإنترنت.

– Deep Genomics: هي شركة تكنولوجيا حيوية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل وتفسير البيانات الجينية. من خلال الاستفادة من خوارزميات التعلّم الآلي، تكون الشركة قادرة على تحديد عوامل الخطر الجينية المحتملة للأمراض وتطوير العلاجات المستهدفة. هذه التكنولوجيا لديها القدرة على تحسين فهمنا لعلم الوراثة بشكل كبير، وتمهيد الطريق للطبّ الشخصي.

– Vicarious: هي شركة تقوم بتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي بناءً على مبادئ الدماغ البشري. هدف الشركة هو إنشاء ذكاء اصطناعي قادر على الفهم والتعلّم من العالم من حوله بنفس الطريقة التي يقوم بها البشر. إذا نجحت هذه التقنية، فمن المحتمل أن تؤدّي إلى أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على أداء المهام التي تتطلب ذكاءً بشرياً حالياً، مثل التعرّف على الصور واللغة.

– Nara Logics: هي شركة طوّرت نظاماً أساسياً للذكاء الاصطناعي قائماً على الشبكة العصبية، ويمكنه التعلّم والتكيّف بمرور الوقت. تم تصميم المنصّة لاستخدامها في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية وتجارة التجزئة؛ ولديها القدرة على تحسين عملية صنع القرار وتحسين العمليات في هذه القطاعات.

– أوبن إيه آي OpenAI: هو معهد أبحاث يركّز على تطوير مجال الذكاء الاصطناعي والنهوض به. قدّمت المنظمة مساهمات كبيرة في تطوير خوارزميات التعل~م الآلي، وساعدت في تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من الصناعات. تمتلك أبحاث OpenAI القدرة على تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

مع استمرار تقدّم الذكاء الاصطناعي، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن هذه الأنظمة لديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة عيشنا وعملنا. من السيّارات ذاتية القيادة إلى المساعدين الشخصيين الأذكياء، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بالفعل في مجموعة متنوعة من التطبيقات، وهو مستعد لتغيير طريقة تفاعلنا مع العالم من حولنا.

لكن ماذا يعني هذا على المدى الطويل؟

إذا فكّرنا في الأمر بعمق، فإن أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه تتطور ببطء لتقوم بما يفعله البشر، ولكنها تفعل ذلك بشكل أسرع وأكثر كفاءة. في كثير من الحالات، تؤدّي كفاءة أنظمة الذكاء الاصطناعي تلك إلى عدم قدرة البشر على المنافسة. هذا الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تعطيل الصناعات التقليدية وأسواق العمل تماماً، حيث أن الآلات قادرة على أداء المهام التي كانت تتطلب في السابق عمالة بشرية.

الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي

في حين أن الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي عديدة، من المهم مراعاة العواقب طويلة المدى لهذه التطورات التكنولوجية. هل سيؤدّي الذكاء الاصطناعي إلى انتشار البطالة والاضطراب الاقتصادي؟ أم أنه سيخلق فرصاً جديدة ويحسّن نوعية الحياة للأفراد والمجتمع ككل؟

سيُخبرنا بذلك الوقت فقط؛ لكن من الواضح أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على أن يكون وحشاً خفياً، وسيكون له تأثير عميق على المستقبل.

ونظراً لأن الذكاء الاصطناعي قد أصبح أكثر انتشاراً في حياتنا اليومية، فمن المهم مراعاة الآثار الأخلاقية والمعنوية لهذه التطورات التكنولوجية. أحد الأسئلة التي يجب معالجتها هو: من الذي يتحكم في كيان قوي مثل الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكننا الوثوق بأنه لن يأتي بنتائج عكسية علينا يوماً ما؟

تُعدّ إمكانية قيام الذكاء الاصطناعي بتعطيل الصناعات التقليدية وأسواق العمل، مصدر قلق حقيقي. على سبيل المثال، قد يؤدّي استخدام نظام الذكاء الاصطناعي لتحرير الصور إلى إزاحة محرّري الصور البشرية وتركيز الإيرادات في أيدي مالك الذكاء الاصطناعي.

يثير هذا قضية الاحتكار في الاقتصادات التي لم تمسّها من قبل، وإمكانية السيطرة الجماعية من قِبل المستثمرين الذين يمتلكون الذكاء الاصطناعي.

من الأهمية بمكان أن نعالج هذه المخاوف، ونأخذ في الاعتبار العواقب طويلة المدى للذكاء الاصطناعي مع استمرار تطوّره. يُعدّ ضمان تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه بطريقة أخلاقية وشفّافة أمراً بالغ الأهمية، للتخفيف من الآثار السلبية المحتملة التي يمكن أن يُحدثها على المجتمع.

خطورة الذكاء الاصطناعي

كان موضوع الذكاء الاصطناعي موضوعاً ساخناً في السنوات الأخيرة. ومن الواضح أن هذه ليست سوى بداية استكشافنا لهذا المجال سريع التطور. مع استمرار تقدّم الذكاء الاصطناعي وزيادة انتشاره في حياتنا اليومية، من المهم أن نواصل دراسة وفهم آثاره وتداعياته المحتملة.

ستكون هذه هي الورقة الأولى من بين العديد من الاكتشافات والدراسات التفصيلية حول كيفية وصول صناعة الذكاء الاصطناعي إلى نقطة الغليان. سوف نتعمّق في الفوائد والعيوب المحتملة للذكاء الاصطناعي، فضلاً عن الاعتبارات الأخلاقية والمعنوية التي يجب مراعاتها مع استمرار تطور هذه التقنيّات.

بينما نواصل استكشاف العالم الواسع والمعقّد للذكاء الاصطناعي، من المهم أن نظلّ منفتحين، وأن نبقى على اطّلاع بأحدث التطورات في هذا المجال سريع التطور. من خلال القيام بذلك، يمكننا التأكد من استعدادنا للتغييرات التي من المؤكد أنها ستأتي، ويمكننا اتخاذ قرارات مستنيرة حول الكيفية التي نريد بها استخدام الذكاء الاصطناعي والتفاعل معه في المستقبل.

مراجع الورقة

1-ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ تعرف على الذكاء الاصطناعي مقالة منشورة على موقع أوراكل.

Also: What is AI? Everything to know about artificial intelligence, published on zdnet.com

2-artificial intelligence (AI), item published on  techtarget website.

3-Radwan Mouzahem, Exploring the future of Artificial Intelligence, published on almayadeen English.

4- Radwan Mouzahem, History repeating itself? The industrial revolution and AI, published on Almayadeen English.

5-Radwan Mouzahem, The future of Artificial intelligence, published on Islam News.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منى واصف: أغار من الجنازات

عبّرت الفنانة منى واصف عن عدم اهتمامها بإطلاق أيّ جائزة تكريمية باسمها، كاشفة أنّ اهتمامها حالياً يتمثّل في رغبتها في أن تحظى بجنازة مهيبة تشبه ...