الرئيسية » مختارات من الصحافة » الفايننشال تايمز: تحالف إسقاط أردوغان

الفايننشال تايمز: تحالف إسقاط أردوغان

تناولت صحيفة الفايننشال تايمز إعلان حزب الشعوب الديمقراطي، ذو الخلفية الكردية، الانضمام للمعارضة في الانتخابات المقبلة، وقالت إنه سيعزز من فرص إسقاط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الصحيفة إن الحزب الكردي، ثالث أكبر حزب سياسي في تركيا، أعلن الأربعاء، عدم تقديم مرشح للرئاسة في انتخابات مايو/آيار وأنه سيدعم مرشح تحالف المعارضة كمال كيلجدار أوغلو، مما سيعزز فرص التحالف في إسقاط حكم أردوغان الذي استمر عقدين.

كما أن قرار حزب الشعوب الديمقراطي يقلل من فرص حدوث انقسام كبير في تصويت المعارضة، حيث يسعى كيلجدار أوغلو إلى تعزيز الدعم قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، خاصة أن هذا الحزب يحظى بتأييد ما يقدر بنحو 12 في المئة من الناخبين، ويقول المحللون إن ناخبيه قد يغيرون نتيجة الانتخابات.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن كيلجدار أوغلو يتقدم على أردوغان، الذي يواجه أصعب اختبار انتخابي له حتى الآن بعد زلزال مدمر الشهر الماضي أودى بحياة أكثر من 57 ألف شخص في تركيا وسوريا.

كما تراجعت نسبة تأييد حزب أردوغان الحاكم، العدالة والتنمية، إلى أدنى مستوياتها التاريخية بسبب تعامل أردوغان مع أزمة غلاء المعيشة التي عصفت بملايين الأتراك.

وقالت برفين بولدان، الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي ، في مؤتمر صحفي: “لن نسمي مرشحًا في الانتخابات الرئاسية”، مضيفة أن هزيمة أردوغان ستضمن تمكين البرلمان من إيجاد “حل ديمقراطي وسلمي للقضية الكردية”.

وتعهد كيلجدار أوغلو باستعادة النظام البرلماني التركي، الذي استبداله أردوغان بالنظام الرئاسي عام 2018 عبر استفتاء مثير للجدل، مما منحه سلطات واسعة على القضاء والاقتصاد والأمن.

ويصف أردوغان وشركاؤه حزب الشعوب الديمقراطي بأنه “الامتداد السياسي” لحزب العمال الكردستاني المسلح، الذي يقود تمردا منذ أربعة عقود من أجل الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا.

وينفي حزب الشعوب الديمقراطي صلاته بحزب العمال الكردستاني، ويدعو إلى تسوية تفاوضية للصراع. ويقبع الآلاف من نشطاء حزب الشعوب الديمقراطي، بمن فيهم زعيمه السابق صلاح الدين دميرطاش، في السجن بعد انهيار عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني في عام 2015. (بي بي سي)

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويوركر: ما الذي فعله المحافظون ببريطانيا خلال 14 عاما؟

نشرت مجلة نيويوركر الأميركية مقالا طويلا للكاتب سام نايت تضمن جردا لإخفاقات حزب المحافظين البريطاني خلال الـ14 عاما الأخيرة، التي هيمن فيها على مقاليد الأمور ...