الرئيسية » كلمة حرة » القانون 8 والتنمية الشاملة!

القانون 8 والتنمية الشاملة!

محمد أحمد خبازي
   لا تأتي أهمية  القانون  رقم  8   ،  من  كونه التفت إلى تمويل هذه الفئة  المجتمعية من محدودي  الدخل  ومعدميه وحسب  ،  بل ومن  دوره  المهم  والفاعل بالنهوض  الاقتصادي المجتمعي  ، إذا ما تُرجمت مواده بإجراءات عملية سريعة على أرض الواقع  .
   فهذا القانون المهم  جدًا  ،  الذي أصدره السيد رئيس الجمهورية  ،  في 20 ـ 2 ـ 2021  ،  من شأنه  تحقيق التنمية المجتمعية  ـ بل الوطنية ـ الشاملة  ،  من خلال التمويل الأصغر  لمحدودي الدخل  ومعدميه  ،  الذين  يمكنهم الإفادة من قروضه ـ وسقفها  15 مليون ليرة ـ المعفاة من كل الرسوم والضرائب  ،  بما فيها رسم الطابع  ،  إفادة كبرى  في تأسيس مشاريعهم الصغرى المولدة للدخل ،  لتعينهم على ظروف الحياة القاسية وتؤمن لهم ولأسرهم  وذويهم  العيش الكريم  ،  بدلًا من الفقر  المدقع والفاقة  وذل الحاجة أو انتظار معونة أو سلة غذائية قد لاتصل مطلقًا لهم  .
  وكذلك يمكن لهذا القانون تحقيق التنمية المجتمعية ، من خلال تمكين أصحاب المشاريع متناهية الصغر  ، من توسيع مشاريعهم لتصبح كبيرة ، وتؤمن فرص عمل أكثر وتنقذ شبابًا  وشابات  من  البطالة القاتلة  .
  فعلى امتداد  الوطن  ،  ثمَّة  محدودو  دخل  ومعدموه   ،  يمتلكون من  الأفكار  ما يصلح لمشاريع  صغرى  ،  يقضون بها على الجوع والحرمان والفقر  ،   ولكنها كانت مجرد أفكار أو أحلام  ،  لعدم توافر التمويل اللازم لتنفيذها   ،  وقد جاء  هذا  القانون  ليجعلها  قابلةً للتنفيذ   ،  ومصدر  دخل  مستمر  لأولئك الفقراء والأشد عوزًا  .
  وباعتقادنا  ، إذا ما توافرت القروض لأولئك الشباب والأسر  بأسرع  وقت ممكن  ،  ستتحول  تلك القرى والأرياف  والتجمعات السكانية ،  وفي المدن أيضًا  ،  إلى  ورشات  عمل  صغيرة  في حيزها  الجغرافي  ،  ولورشة عمل كبرى على مستوى الوطن.
وهذا ما نحتاجه كبلد في  هذه الفترة   ،  وهو ما يُفعِّلُ الدورة الاقتصادية المجتمعية ويحقق التنمية الشاملة.
(سيرياهوم نيوز-الفداء26-2-2021)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحية إلى كتائب القسام

  مالك صقور توقفت الأسبوع الماضي معركة (بيت حانون) .. لكن لم تجرؤ الولايات المتحدة الأمريكية ولاالكيان الصهيوني على الاعتراف بالهزيمة النكراء التي مني بها ...