آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » (المشكلة المعقدة)… مسرحية تطرح رؤى في العلم والفلسفة والعلاقات الاجتماعية

(المشكلة المعقدة)… مسرحية تطرح رؤى في العلم والفلسفة والعلاقات الاجتماعية

المشكلة المعقدة لتوم ستوبارد مسرحية تطرح رؤى في العلم والفلسفة والحالات الاجتماعية المتحولة والانعكاسات المعقدة التي تصيب الأبناء بعد تخلي آبائهم عنهم بحالات نفسية سيئة، إضافة إلى مواضيع اجتماعية وإنسانية.

 

وتطرح المسرحية التي ترجمها محمد العبد الله من خلال بطلتها هيلاري الباحثة في علم النفس رؤى جديدة في علم الأعصاب والعلاقات الاجتماعية التي ترتكز على عاطفة الأمهات والدفاع عن المعتقدات، وما تفكر فيه بطلة المسرحية من خلال تخليها عن ابنتها.

 

وترصد المسرحية الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب النتائج السلبية التي نتجت عن العصابات الاجتماعية وسلبيات الحاسوب، فهو لا يكترث لأي خسارة خلال استعماله، إضافة إلى الحالات السيكيولوجية في داخل كل شخص من شخصيات المسرحية التي استطاع مؤلفها أن يحركها بانفعال مؤثر.

 

كما يطرح المؤلف ستوبارد المعاناة التي يعيشها الأشخاص الذين يتعرضون للعزل الاجتماعي بشكل يشبه السجن بدلا من العيش بشكل معقول، والتناقضات التي تواجه الوعي الإنساني والشعور الأخلاقي عند الأفراد.

 

وفي المسرحية إشارات إلى أهمية العلاقات الاجتماعية والتعاطف الذي يظهره الأطفال عندما يرون أي مشكلة أو صدمة أمامهم فيتأثرون بشكل فطري، ما يدل على بوادر الوعي ووجود الإحساس الإنساني ومن خلال هيلاري وسبايك وشخصيات أخرى يظهر الكاتب أهمية الطيبة والمحبة والوفاء.

 

وعن المسرحية قال الكاتب عبد الفتاح قلعجي بأنها تجسد أفكاراً علمية مثل الوعي والتعاطف وتكوين العقل والمصادفة والتجربة والاختبار، لافتاً إلى أنها جاءت أمينة لأغلب معطيات ما بعد الحداثة ومواجهة الخيانات بكل أنواعها، فهي دراما مضادة ومسرح تعبيري تترك للمتفرج مساحة واسعة للتخيل واستكمال الحدث.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عرض عالمي لوثائقي كارول منصور عن الذاكرة الفلسطينية: «عايدة»… رحلة العودة إلى بحر يافا

المنذر الدمني     في ظل التضييق العالمي على السردية الفلسطينية، وخصوصاً خلال الحربّ الحالية على غزة، تقيم المخرجة كارول منصور فعاليةً عالميةً بالتعاون مع ...