آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » المغرب يلملم جراحه بعد أسبوع على الزلزال: الحياة تبدأ بالعودة تدريجياً

المغرب يلملم جراحه بعد أسبوع على الزلزال: الحياة تبدأ بالعودة تدريجياً

في إثر الزلزال المدمّر الذي ضرب أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت في المغرب قبل أسبوع، المغربيون يحاولون تجاوز الكارثة وخسائرهم، فيما تتواصل أعمال الإغاثة والتبرعات للمناطق المنكوبة.

 

المغرب

سياسة

اليوم 12:14

المغربيون يحاولون لملمة جراحهم بعد أن فقد الكثير من سكان المنطقة المنكوبة أقاربهم ومنازلهم (أ ف ب)

المغربيون يحاولون لملمة جراحهم بعد أن فقد الكثير من سكان المنطقة المنكوبة أقاربهم ومنازلهم (أ ف ب)

بعد أسبوع على فاجعة الزلزال الذي هزّ أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت في المغرب، بدأت الحياة تعود تدريجياً إلى الدوار التابع لجماعة أداسيل، وبدأ السكان يتأقلمون مع الوضع الجديد، بعدما خيّم الموت والخوف عليهم، ليل يوم الجمعة الماضي.

 

ولا تزال المباني المنهارة شاهدة على الفاجعة الكبيرة التي عمت المكان، فيما فقد الكثير من سكان المنطقة أقاربهم.

 

الخيم التي نصبت في الأماكن صارت تعويضاً عن خسارة المنازل، وتساهم اللوحات الشمسية في إنارة المكان، بينما تمّ وضع مراحيض يتم استعمالها بشكل مشترك.

 

يؤكد سكان الدوار، لموقع “هسبريس” المغربي، أنهم بدأوا يتناسون الكارثة، بسبب الكم الكبير من التضامن معهم. ووفق أحد شبان الدوار المنكوب، فإنّ التعاطف الكبير من المغاربة كان سنداً لهم في تجاوز المحنة، ونسيان ما حدث في تلك الليلة التي لم يعودوا يرغبون في تذكّر تفاصيلها.

 

مواضيع متعلقة

معهد أميركي: خسائر المغرب بسبب الزلزال تعادل 8% من الناتج المحلي

معهد أميركي: خسائر المغرب بسبب الزلزال تعادل 8% من الناتج المحلي

16 أيلول

 

فرق الانقاذ انتشلت عدداً من الجثث من تحت الأنقاض في مناطق متفرقة بالمغرب

المغرب: عمليات البحث عن المفقودين مستمرة.. والأمم المتحدة تنتظر طلب المساعدة

16 أيلول

 

أما إحدى النساء التي فقدت زوجها، فقالت بلغتها الأمازيغية الممزوجة ببضع كلمات بالعربية أنهم “يحاولون الآن التأقلم مع الوضع الجديد في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع”.

وأمس السبت، قال معهد أميركي إنه قد تكلّف أضرار زلزال الحوز المغربَ فاتورةً اقتصاديةً “باهظة الثمن”، تتراوح قيمتها بين مليار و9 مليارات يورو، بما يعادل 8% من الناتج المحلي الإجمالي، الذي سجّلته الرباط العام الماضي، وذلك وفقاً لبيانات كشف عنها معهد المسح الجيولوجي للولايات المتحدة الأميركية، “USGS”.

 

بدوره نصح الخبير الاقتصادي المغربي، محمد الرهج، بالتعامل مع تقديرات معهد المسح الجيولوجي الأميركي بـ”حذر كبير”، مشيراً إلى أنّها تظلّ أوليةً، ومجرد “تقييم غير نهائي”.

 

وتواصل فرق الإنقاذ المحلية والأجنبية في المغرب عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض لليوم الثامن على التوالي، وسط مخاوف من انهيارات صخرية، بعد الزلزال المدمّر. وتمكنت فرق البحث والإنقاذ، يوم الجمعة الماضي، من انتشال جثث من تحت الأنقاض في مناطق متفرقة ضربها الزلزال.

 

 

 

وفي غضون ذلك، تستمر المساهمات والتبرّعات التضامنية والتطوعية في إغناء رصيد حساب خاص مفتوح، منذ الـ11 من الشهر الحالي، لدى كل من بنك المغرب والخزينة العامة للمملكة، بهدف تلقّي المساهمات التطوعية التضامنية من المواطنين والهيئات الخاصة والعامة.

 

وبحسب المعلَن عنه من مساهمات وتبرعات متراكمة منذ تفعيل مرسوم إحداث الصندوق “رقم 126″، يتجاوز المبلغ الذي تمّ الحصول عليه 6 مليارات درهم.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خليل يترأس اجتماعاً لاستكمال التحضيرات لموسم تسويق الاقماح في ريف دمشق :التأكيد على تبسيط الاجراءات وتذليل المعوقات وحسن التعامل مع الفلاحين

    استكملت محافظة ريف دمشق التحضيرات والترتيبات اللازمة لتسويق محصول الحبوب وتم وضع اللمسات الأخيرة خلال اجتماع اللجنة الفرعية الذي ترأسه محافظ ريف دمشق ...