آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » اليوم نتائج مفاضلات القبول الجامعي.. وتوقعات بقبول 2000 طالب في دراسة الماجستير … الإعلان عن مفاضلة الدراسات العليا بدمشق خلال أسبوعين ومواعيد جديدة لبدء تقديم الطلبات في 7 جامعات حكومية

اليوم نتائج مفاضلات القبول الجامعي.. وتوقعات بقبول 2000 طالب في دراسة الماجستير … الإعلان عن مفاضلة الدراسات العليا بدمشق خلال أسبوعين ومواعيد جديدة لبدء تقديم الطلبات في 7 جامعات حكومية

فادي بك الشريف

 

كشف نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد فراس الحناوي لـ«الوطن» عن زيادة هذا العام بأعداد ممن سيتم قبولهم في مفاضلة الدراسات العليا المقرر الإعلان عنها خلال الأسبوعين القادمين لمختلف الماجستيرات الأكاديمية ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص.

 

وبين الحناوي أن نسبة الزيادة بالأعداد لهذا العام تصل إلى نحو 10 بالمئة، منوها بأنه سيتم قبول 2000 طالب وطالبة في مختلف أنواع الماجستيرات على مستوى كليات الجامعة، علماً أنه سيتم إجراء عدد من الاختبارات المعيارية كشرط يشمل بعض البرامج في الكليات، إضافة إلى اختبار اللغة الإنكليزية لعدد من الاختصاصات.

 

وعلى المتقدم الحصول على موافقة الجهة التي يعمل لديها إذا كان موظفاً أو التقدم بما يثبت أنه غير موظف، ويحق للطلاب المتخرجين بنتيجة امتحانات الدورة التكميلية من العام الدراسي 2022-2023 التقدم للمفاضلة، بما فيه تحديد عدد من الشروط الواردة ضمن نص الإعلان.

 

في السياق، أصدر مجلس التعليم العالي قراراً بتحديد مواعيد تقديم طلبات المفاضلة في درجة الماجستير وإصدار النتائج لمختلف الجامعات، على أن تعلن الجامعات الحكومية عن المفاضلة في موعد أقصاه الأحد 12 الشهر القادم.

 

وحددت الوزارة موعد تقديم الطلب بالنسبة لجامعة دمشق بـ15 الشهر القادم ولغاية 30 الشهر نفسه، وفي جامعة حلب اعتباراً من 26 الشهر القادم ولغاية 7 كانون الأول، وفي تشرين اعتبار من 3 كانون الأول ولغاية 14 من الشهر نفسه، وجامعة البعث اعتباراً من 10 كانون الأول ولغاية 21 من الشهر ذاته، أما جامعات حماة وطرطوس والفرات فحدد موعد تقديم الطلبات اعتباراً من 17 كانون الأول ولغاية 21 من الشهر ذاته.

 

وفي تصريحه لـ«الوطن» أكد الحناوي، أن هناك اهتماماً ملحوظاً من الجامعة باتخاذ الإجراءات التي تنعكس إيجاباً على طلبة الدراسات العليا، على صعيد تحسين واقع تصنيف الجامعة، ودعم البحث العلمي ورفع قيمة الدعم المالي لرسائل الماجستير والدكتوراه، والتوجه ضمن دراسة لزيادة المبالغ لعدد من الرسائل.

 

وبين نائب رئيس الجامعة أن في دمشق 121 ماجستيراً أكاديمياً إضافة إلى 43 ماجستير تأهيل وتخصص، مضيفاً بالقول إن هناك 95 ماجستيراً أكاديمياً خاصة بوزارة التعليم على صعيد الكليات الطبية (طب بشري- طب أسنان- صيدلة) إضافة إلى التمريض والهندسة المعلوماتية والعمارة والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي.

 

وبينما أكد مصدر مسؤول لـ «الوطن» أنه ستصدر نتائج مفاضلات القبول الجامعي اليوم الثلاثاء، وسمحت وزارة التعليم العالي لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ومن في حكمهم الذين قبلوا بنتيجة مفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية أو بنتيجة المفاضلة العامة أو الموازي للعام الدراسي 2023 -2024 بالتحويل إلى الكليات المماثلة بالجامعة التي يرغبون فيها.

 

وحسب القرار تتم إجراءات التسجيل والتحويل من دون العودة إلى الجامعة التي قبلوا فيها، وعدم السماح لهم بتغيير قيدهم إلى إحدى كليات الجامعة إلا بعد موافقة الوزير على تغيير قيد المقبولين في مفاضلة الهيئة التدريسية وفق الشروط الناظمة لذلك، وبعد صدور موافقة تغيير القيد يسمح بالتحويل المماثل مباشرة إلى الكلية المماثلة بالجامعة التي يرغبون فيها من دون العودة إلى الجامعة التي غيروا قيدهم إليها.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ثلاثة أيام نيسانية ذات نكهة مهمة أضعها برسم جامعة دمشق

كتب:د.جورج جبور ثلاثة أيام نيسانية ذات نكهة هي: 23 نيسان. يوم الكتاب. أذكّر به ان كتابا لي بالانجليزية صدر في اب1970. ارسلت منه هدايا الى ...