آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » بتكلفة أكثر من 7 مليارات ليرة.. سد فاقي حسن بريف اللاذقية لتحسين الواقع الخدمي والزراعي والسياحي

بتكلفة أكثر من 7 مليارات ليرة.. سد فاقي حسن بريف اللاذقية لتحسين الواقع الخدمي والزراعي والسياحي

تتواصل الأعمال الانشائية لتنفيذ سد فاقي حسن بمنطقة البسيط بريف اللاذقية الذي تبلغ تكلفته أكثر من 7 مليارات ليرة وتنفذه ورشات فرع مؤسسة الإسكان العسكري بالتعاون مع مديرية الموارد المائية وبلغت نسبة التنفيذ حتى الآن 3ر65 بالمئة.

ومن شأن استثمار السد أن ينعكس إيجابا على الواقع الخدمي والزراعي والسياحي بالمنطقة حيث يؤمن مياه الشرب للتجمعات السكنية المحيطة مع إرواء نحو 300 هكتار من الأراضي الزراعية المجاورة وفق مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن الذي أوضح لمراسل سانا أن المديرية تجري مسحا كاملا للعقارات التي سيتم إرواؤها من السد بالتنسيق مع مديرية الزراعة والجهات المعنية وسلمت مؤسسة مياه الشرب المعطيات التصميمية اللازمة لإنشاء شبكة لتأمين مياه الشرب للتجمعات السكنية المحيطة به لضمان الانتهاء من كل الأعمال المتعلقة بشبكة الشرب والري بالتزامن مع انتهاء تنفيذ المشروع.

وأشار إلى أن طول السد عند القمة 210 أمتار وارتفاعه 7ر53 مترا وعرضه عند القمة 10 أمتار وقمة السدة التحويلية نحو 6 أمتار وإجمالي تخزينه الطبيعي 776ر1 مليون متر مكعب وطول بحيرة السد 2ر1 كم ومساحة حوض الصباب نحو 19 كم مربعا مبينا أن القيمة الإجمالية للمشروع مضافا إليها التوازن السعري وقيمة ملحقي العقد الأول والثاني تبلغ نحو 7 مليارات و150 مليون ليرة.

والسد وفق حسن من النوع الركامي مكون من نواة غضارية إضافة إلى طبقتي فلتر على جانبي النواة وردميات صخرية واكساء صخري ويتضمن سدة تحويلية لها نفس نموذج السد الرئيسي حيث تتكون من نواة غضارية وطبقتي فلتر وردميات صخرية.

بدوره أشار رئيس قسم الشؤون الفنية بالمديرية المهندس فراس حيدر إلى أن أعمال التنفيذ تمت من خلال تحويل مجرى النهر وتنفيذ القناة الصندوقية المرتبطة بمفرغ للسد مع حوض التهدئة والمنشآت الملحقة بشكل كامل وبعدها تمت إعادة تحويل مجرى النهر إلى القناة الصندوقية عبر تنفيذ السدة التحويلية والمباشرة بتنفيذ أساس السد والردم الغضاري-بلاطات الحقن والتكتيم مبينا أن العمل يتم بكوادر من المديرية ومؤسسة الإسكان العسكري وكادر استشاري من جامعة تشرين.

كما أوضح أنه تم رفع سوية إجراءات التنفيذ وخاصة في أعمال التكتيم لتكون المواصفات محققة بالمشروع بالكامل مؤكدا أنه منذ بدء التنفيذ تم تخصيص أعمال السد بمقالع للغضار والردم الصخري قريبة من الموقع من قبل مديريتي السياحة والزراعة لتعزيز العمل وتسريع وتيرته.

وبين أن السد مجهز بمنظومة قياس ومراقبة أثناء التنفيذ والاستثمار تم تأمينها من قبل مؤسسة الإسكان العسكري عبر عقد حيث تم تركيب الصف الأول من هذه المنظومة وتؤخذ قراءتها وتراقب تغيراتها وفق الردم والأمطار مؤكدا أن العمل يسير بوتيرة جيدة.

وأشار حيدر إلى أن أعمال الردم الغضاري تنفذ في موسم الصيف وتوقفت حاليا بعد الأمطار بسبب ارتفاع رطوبة الغضار في المقالع عن الحد المسموح بينما أعمال الردم الصخري مستمرة متوقعا تنفيذ المشروع بالموعد المحدد مبينا أن البرج والمفرغ القمعي يحتاج إلى صب كميات إجمالية تقدر بـ 4850 مترا مكعبا تم إنجاز نحو 4000 متر مكعب منها حتى الآن.

ومياه الشيخ حسن المغذي لبحيرة السد متجددة باستمرار على مدار العام ونوعيتها وفق التحاليل التي تجريها مديرية الموارد المائية في مخابرها جيدة ومع استثمار السد سيعطي مياه ري بغزارة 300 ليتر بالثانية ومياه شرب بغزارة 70 ليترا بالثانية.

بسام الابراهيم

 سانا-سيرياهوم نيوز
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عقود لتأمين طاقة شمسية لكل وحدات الاتصال … وزير الاتصالات : المكالمة التجريبية الأولى من المشغل الثالث بأيلول القادم

محمد أحمد خبازي   كشف وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب في تصريح لـ«الوطن» أن المشغل الثالث سيكون له دور مهم بتحسين التغطية الخلوية، وأن المكالمة ...