آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » بعد إنذارها بعدم استخدام المركزات والمكثفات.. معامل العصائر.. هل تستجر محصول الحمضيات كاملاً؟

بعد إنذارها بعدم استخدام المركزات والمكثفات.. معامل العصائر.. هل تستجر محصول الحمضيات كاملاً؟

بشرى فوزي:
ألزم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم معامل العصائر أن تعمل بطاقتها القصوى حسب مواصفات آلاتها خلال موسم الحمضيات.
وبناء على ذلك فكل معمل لا يعمل بطاقته القصوى أو يستخدم مركزات صناعية سوف يخضع للمرسوم التشريعي رقم/٨/وكان السيد الرئيس بشار الأسد قد أصدر المرسوم رقم /٨/ لعام ٢٠٢١ والمتضمن قانون حماية المستهلك الجديد.
فما هو عدد معامل العصائر العاملة في سورية؟ وما هو توزعها الجغرافي؟ وما هو حجم العصائر المستوردة الموجودة في السوق والمخزنة في المستودعات؟ ولماذا تمّ السماح سابقاً بالاستيراد طالما هنالك معامل عصائر في سورية؟ وهل تكفي المعامل الحالية لتغطية حاجة السوق المحلية؟ وأخيرا ماهو حال معمل العصائر الذي لم يرَ النور رغم الإعلان عنه منذ سنوات حتى اليوم؟.

قدرة كبيرة على الإنتاج..
وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم وفي تصريح سابق للثورة أكد أنّ القرار جاء لتوفير مادة العصير الطبيعي بعد ملاحظة اعتماد تلك المعامل على المركزات والمكثفات بشكل كبير جداً مشيراً إلى القدرة الكبيرة لتلك المعامل على الإنتاج فهناك معامل تنتج /٢٠٠-٣٠٠/ طن في اليوم الواحد كما أشار سالم إلى جدية الوزارة في تطبيق قرار الإلزام من خلال مراقبة آلية عمل العصائر حيث يبدأ موسم اليوسفي قريباً أمّا البرتقال ففي نهاية العام الحالي وإلى ذلك الوقت ستكون الرقابة مشددة على إنتاج العصائر بالطاقة القصوى وعدم استخدام التركيز على الحمضيات الطازجة .
ممنوع الاستيراد منذ خمس سنوات..
معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية بسام حيدر أكد أنّ استيراد العصائر ممنوع وبكافة أنواعها وأشكالها إضافة إلى منع استيراد مكثفات عصائر الحمضيات والتفاح وأضاف يسمح فقط باستيراد مكثفات العصائر الاستوائية (أناناس -منكهات جوافة) وذلك للمعامل التي تقوم بإنتاج العصائر وفق طاقاتها الإنتاجية وذلك بموجب كتاب مخصصات صادر عن مديريات الصناعة في المحافظات مبرراً ذلك بعدم وجود إنتاج محلي منها كما أشار حيدر إلى أنّه تم منع الاستيراد منذ خمس سنوات كما تمّ منع استيراد مكثفات عصائر الحمضيات والتفاح والإجاص كي لا يؤثر على إنتاج وتسويق هذه المواد وذلك دعماً للإنتاج المحلي.

عزوف عن المشروع..
وفيما يخص معمل العصائر والذي لم يرَ النور حتى اليوم أكد مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية المهندس إبراهيم نصرة أنّه تمّ الإعلان عن المشروع لأكثر من مرة ولم يتقدم أحد كما تمّ إجراء إعلان بالمراسلة ولم يتقدم أحد أيضاً مرجعاً الأسباب إلى ارتفاع الأسعار وتغييرات سعر الصرف وعزوف العارضين عن التقدم.
وأضاف نصرة كما قامت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية بتعديل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وفق أسعار الصرف المعتمدة من قبل مصرف سورية المركزي وتمّ طرح المشروع للاستثمار من خلال التشاركية وذلك مع شريك محلي أو من قِبل إحدى الدول الصديقة .

عشرة معامل مستمرة..
مدير الاستثمار الصناعي في وزارة الصناعة بسمان مهنا بين أنّ عدد معامل العصائر في سورية /١٣/ ، وذلك بالاعتماد على الثمار مضيفاً عشرة معامل منها مستمرة بالعمل وثلاثة متوقفة عن الإنتاج كما أشار مهنا إلى أنٍ عدد المعامل العاملة بالاعتماد على المكثفات المحلية والمستوردة عددها /١٨/منها /٩/معامل مستمرة بالعمل فقط أمّا توزعها الجغرافي فهي تنتشر في محافظات اللاذقية والسويداء وحمص كما يعمل معمل في مدينة حسياء بطاقة ٥٠% من طاقته الإنتاجية وهو مختص بمكثف العصير الطبيعي.
عاد موسم الحمضيات يحمل آمالاً جديدة للمزارعين بالرغم من تدني المحصول لهذا العام ولذلك تتعالى استغاثات مزارعي الحمضيات لإنصافهم ومنع التجار من استغلال جهدهم فلماذا لا تستجر المعامل كامل المحصول طالما أنّها قادرة على تخفيف معاناة آلاف الأسر التي تنتظر موسم الحمضيات لتحسين مستوى معيشتهم في كل عام دون جدوى تذكر؟.

سيرياهوم نيوز 6 الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قسم شرطة المزة الغربي في دمشق يلقي القبض على خمسة أشخاص يمتهنون سرقة الأجهزة الخليوية والمبالغ المالية والحقائب ويقومون بحيازة وترويج المواد المخـ.درة.

  وردت عدة ادعاءات من مواطنين إلى قسم شرطة المزة الغربي بتعرضهم لعدة عمليات سرقة للأجهزة الخليوية والمبالغ المالية والحقائب في محلة دوار المواساة.   ...