آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » بعد انقضاء ربع الموسم في البطولات الأوروبية الكبرى … من يصمد أكثر بين الأندية الستة غير المهزومة؟

بعد انقضاء ربع الموسم في البطولات الأوروبية الكبرى … من يصمد أكثر بين الأندية الستة غير المهزومة؟

| محمود قرقورا

بعد مضي ربع الموسم ونيف في الدوريات الأوروبية الكبرى تختلف الصدارة عما كانت عليه مع نهاية الموسم المنصرم، ففي إنكلترا يتصدر توتنهام وفي ألمانيا ليفركوزن وفي فرنسا نيس وفي إيطاليا الإنتر وفي إسبانيا ريال مدريد، والسباق ما زال طويلاً لمعرفة هوية البطل وربما يستمر ذلك حتى الأمتار الأخيرة في أكثر من دوري.

وبعيداً عن الصدارة هناك ستة أندية لم تهزم بعد في الدوريات الأوروبية الكبرى، وهذه الأندية ليس بينها الريال وبرشلونة والسيتي وليفربول والإنتر ونابولي وباريس سان جيرمان، ولكنها على الضفة المقابلة تضمنت أندية عملاقة على رأسها بايرن ميونيخ حامل اللقب في السنوات الإحدى عشرة الأخيرة، والبايرن ليس وحده في ألمانيا فهناك دورتموند وليفرغوزن وفي فرنسا هناك نادي نيس الطامح للعب دور البطولة وهو الذي تخلص من أندية عملاقة في المراحل الماضية، وفي إنكلترا هناك الجاران اللدودان توتنهام وآرسنال ومنهما نبدأ.

قطبا لندن

نجح توتنهام في تحقيق بداية تاريخية بالنسبة له على مستوى الدوري الممتاز فحقق الفوز في ثماني مباريات مقابل تعادلين أمام برينتفورد وآرسنال.

أما الأندية التي هزمها فهي اليونايتد وبورنموث وبيرنلي وشيفلد يونايتد وليفربول ولوتون وفولهام وكريستال بالاس مع الإشارة إلى أن مباراة ليفربول أسالت الكثير من المداد على هامش الفوز المطعون به والقصة معروفة يوم لم يتدخل حكما الفيديو للمساهمة بإصدار القرار الصحيح.

وبدوره آرسنال تعادل مع ثلاثة أندية لندنية هي فولهام وتوتنهام وتشيلسي وفاز على فورست وكريستال بالاس ومان يونايتد وإيفرتون وبورنموث ومان سيتي وشيفلد يونايتد.

وكلاهما يطمح إلى إعادة الدوري إلى الخزائن اللندنية للمرة الأولى منذ عام 2017 عندما تشيلسي باللقب.

أما التتويج الأخير لآرسنال فيعود إلى عام 2004 بينما التتويج الأخير لتوتنهام يعود إلى عام 1961 وقد سبق لآرسنال التتويج 13 مرة كأكثر أندية لندن تتويجاً مقابل مرتين لتوتنهام.

المفاجأة

فرض نادي نيس نفسه مفاجأة للدوريات الأوروبية كلها وليس الفرنسي وحده، فبعد مضي عشر جولات حقق الفوز في ست مباريات بينها أمام ثلاثة عمالقة وهم: سان جيرمان وموناكو ومارسيليا إضافة إلى ستراستبورغ ومتز وكليرمون بينما تعادل مع ليل ولوريان وليون وبريست، ورغم تصدره إلا أن صدارته ليست بمأمن وخاصة أن باريس سان جيرمان يتخلف عنه بنقطة واحدة فقط وموناكو يتخلف بنقطتين وهو الذي فقد الصدارة بعد الخسارة في الجولة الأخيرة أمام ليل بهدفين من دون مقابل.

الكل يحاول والبايرن بطل

ظن الكثيرون أن سطوة بايرن ميونيخ على البوندسليغا ستنتهي في الموسم المنصرم عندما خاض دورتموند المواجهة الأخيرة بأرضه وهو مطالب بالفوز كي يحقق اللقب ولكنه وقع في شرك ماينز في الجولة الأخيرة عندما تعادلا 2/2 ولكن البايرن بقي مهيمناً للموسم الحادي عشر وهذا رقم قياسي في الدوريات الأوروبية الكبرى.

وجاءت المراحل التسع الأولى من النسخة الجديدة لتشهد تخمة منافسين على اللقب، وهنا نتحدث عن ليفركوزن والبايرن وشتورتغارت ودورتموند ولايبزيغ حيث المسافة بين الأول والخامس خمس نقاط.

ولكن ليفركوزن يقدم نسخة متميزة مع مدربه الإسباني ألونسو، حيث تأهل إلى الدور الثاني في مسابقة الكأس بفوز كاسح وتصدر مجموعته في اليورباليغ بثلاثة انتصارات وها هو يحقق ثمانية انتصارات مقابل تعادل أمام البايرن في الدوري والانتصارات جاءت على كل من: لايبزيغ وغلادباخ ودامشتات وهايدنهايم وماينز وكولن وفولفسبورغ وفرايبورغ، ما يؤكد أنه يمتلك قدرات استعادة اللقب الذي لم يحققه من قبل.

والنادي الثاني غير المهزوم هو البايرن وهذا ليس جديداً عليه فتعادل مع ليفركوزن ولايبزيغ وفاز على بريمن وأوغسبورغ وغلادباخ وبوخوم وفرايبورغ وماينز وأخيراً دامشتات وحقق الفوزين الأكبر هذا الموسم على بوخوم 7/صفر وعلى دارمشتات 8/صفر.

أما النادي الثالث الذي لم يخسر في البوندسليغا فهو دورتموند الذي تعادل مع بوخوم وهايدنهايم وفرانكفورت وفاز على كولن وفرايبورغ وفولفسبورغ وهوفنهايم ويونيون برلين وبريمن.

البداية القوية ليست شرطاً للتتويج باللقب ولكن البداية السلبية قد تكون سبباً مباشراً في ضياع اللقب، وتحقيق اللقب الذهبي ليس سهلاً في الدوريات الكبرى التي يتأثر لاعبوها بالمشاركات الأوروبية على مستوى الأندية والدولية على مستوى المنتخبات.

 

سيرياهوم نيوز 3_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أميركا «تحكم» كرة القدم: استثمارات محليّة وسيطرة على أوروبا

حسين فحص   تَسير كرة القدم الأميركية في نسقٍ تصاعدي. الاستثمارات الضخمة التي قام بها المسؤولون عن القطاع الكروي في البلاد عادت أخيراً بالمنفعة، من ...