آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » بعد وصول متحور دلتا الخطير إلى 85 دولة.. كيف يمكن منع ظهور مزيد من المتغيرات لفيروس كورونا؟

بعد وصول متحور دلتا الخطير إلى 85 دولة.. كيف يمكن منع ظهور مزيد من المتغيرات لفيروس كورونا؟

يثير متحور دلتا من بين متغيرات فيروس كورونا الأخرى مزيداً من المخاوف في العالم بعد إعلان منظمة الصحة العالمية مؤخراً أن المتغير المكتشف في الهند في تشرين الأول 2020 في طريقه لأن يصبح المتحور المهيمن على مستوى العالم بسبب زيادة قابليته للانتقال.

منظمة الصحة العالمية توثق أربعة متغيرات للفيروس مثيرة القلق وسبعة متغيرات مثيرة للاهتمام وعدداً آخر من التنبيهات تحت أنظارها على حد تعبير الدكتورة ماريا فان كيرخوف رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد19 في المنظمة التي وصفت متغير دلتا في مؤتمر صحفي عقدته منذ يومين “بالخطير” وهو أكثر انتقالاً من متغير ألفا الذي كان شديد الانتقال عبر أوروبا والدول التي وصل إليها.

ووفق منظمة الصحة فان متغير دلتا موجود في 85 دولة على الأقل وينتشر بسرعة بين الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم حيث تحول بعد اكتشافه من متحور مثير للاهتمام في الـ 4 من نيسان 2021 إلى مثير للقلق في الـ 11 من أيار 2021.الصحة العالمية: المزيد من الانتقال يعني المزيد من المتغيرات

مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أوضح أن سبب ظهور مزيد من المتغيرات قيام بعض الدول بتخفيف إجراءات الصحة العامة والإجراءات الاجتماعية التي أدت إلى زيادات في انتقال العدوى وقال: “الأمر بسيط للغاية.. المزيد من الانتقال يعني المزيد من المتغيرات انتقال أقل يعني متغيرات أقل”.

وأضاف: “من المتوقع وجود متغيرات جديدة وسيستمر الإبلاغ عنها وهذا ما تفعله الفيروسات فهي تتحور ولكن يمكننا منع ظهور المتغيرات من خلال منع انتقال العدوى”.

وفيما تتواصل الدراسات والأبحاث حول مدة عدوى المتغير دلتا وشدتها تؤكد منظمة الصحة العالمية ضرورة الاستمرار في استخدام الأقنعة والتواجد في أماكن جيدة التهوية ونظافة اليدين والالتزام بآداب التنفس وترك مسافة مع الآخرين وتجنب الازدحام وخاصة أن اللقاح لم يغط سوى 2 بالمئة من سكان العالم وفق أرقامها.رئيس شعبة الأمراض الإنتانية بمشفى المواساة: لم نلحظ من خلال متابعة المرضى أي تغيير بسلوك الفيروس

وعن وصول المتحور دلتا إلى سورية يقول رئيس شعبة الأمراض الإنتانية بمشفى المواساة بدمشق الدكتور وحيد رجب بك: ليس هناك إصابة مثبتة بالمتحور لعدم توافر الإمكانات المخبرية المطلوبة إلا أنه من خلال المشاهدات السريرية في المشافي والعيادات لم نلحظ فرق يدعم فكرة وصوله إلى سورية كما لم نلحظ من خلال متابعة المرضى أي تغيير بسلوك الفيروس.

وبين الدكتور رجب بك أن هناك استقراراً واضحاً في إصابات كورونا وتتجه نحو التراجع كما انخفضت درجة الإصابة لجهة الأعراض والوفيات مؤكداً أن استقرار الوضع الوبائي يتطلب الالتزام بالإجراءات الوقائية كارتداء الكمامة وتجنب الأماكن المزدحمة التي هي مسؤولية فردية وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة وضعيفي المناعة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سموم بأجهزة الكمبيوتر والهواتف تمر عبر جلد الإنسان

تحتوي المواد البلاستيكية المستخدمة في صنع الأثاث والإلكترونيات والعزل المنزلي على مواد كيميائية سامة والتي يمكن امتصاصها بسهولة في جلد الإنسان، وفقاً للعلماء. وأظهر العلماء ...