الرئيسية » عربي و دولي » “بوليتيكو” تكشف أبرز نقاط أجندة اجتماع جدة بشأن تسوية حرب أوكرانيا

“بوليتيكو” تكشف أبرز نقاط أجندة اجتماع جدة بشأن تسوية حرب أوكرانيا

صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، تشير إلى أنّ اجتماع جدّة المرتقب بشأن تسوية الحرب في أوكرانيا سيحضره ممثلون عن نحو 30 دولة حول العالم.

 

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، اليوم الجمعة، أهم النقاط المطروحة على أجندة اجتماع جدة بشأن تسوية الحرب في أوكرانيا، مضيفةً أنّها تبلغ 10 نقاط.

 

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر مُطلعة، إنّ المُباحثات ستستمر لمدّة يومين، وستبدأ نهاية الأسبوع، وستتمحور حول 10 نقاط أبرزها: “أمن الغذاء والطاقة، تبادل الأسرى، مشاكل الأمن البيئي، وتشكيل محكمة لجرائم الحرب”.

 

كما لفتت “بوليتيكو”، إلى أنّه من المرجّح أن تُطلع السعودية روسيا على نتائج الاجتماع.

 

لكن مصدراً في وزارة الخارجية الروسية، أكد اليوم لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إنّ الرياض أبلغت موسكو، بأنها ستطلعها على نتائج الاجتماع حول أوكرانيا، المزمع عقده في جدة.

 

وقال المصدر: “بالطبع قال أصدقاؤنا السعوديون، إنهم سيطلعوننا على نتائج الاجتماع. لدينا اتصال منسّق معهم”.

 

ووفق “بوليتيكو”، فإنّ الاجتماع سيحضره ممثلون عن الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة وكندا، مُشيرةً إلى أنّه “من غير الواضح ما إذا كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سيحضر الاجتماع أم لا”.

 

من جهته، شكك المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، بصدور أيّ نتائجَ ملموسة عن هذا الاجتماع.

 

وأعلن الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أنّ الجانب الروسي سيُراقب اجتماع جدّة، مشيراً إلى ضرورة استيضاح أهدافه ومقاصده.

 

ولفت بيسكوف إلى أنّ لقاء جدّة استمرارٌ للاجتماع الذي عقد في كوبنهاغن في حزيران/ يونيو الماضي، بمُشاركة ممثلين عن البرازيل والهند وجنوب إفريقيا والصين، ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، حيث قرر المجتمعون آن ذاك عقد لقاءٍ لاحق لبحث سبُل تسوية الأزمة في أوكرانيا.

 

وفي وقتٍ سابق، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أنّه من المقرّر أن تستضيف السعودية “محادثات سلام” بين الدول الغربية وأوكرانيا والدول النامية الرئيسية، بما في ذلك الهند والبرازيل، في أوائل شهر آب/أغسطس الجاري.

 

وأكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقتٍ سابق، استعداد موسكو للمفاوضات للبحث عن تسوية بشأن أوكرانيا، وشدّد في الوقت ذاته على أنّ روسيا لا تقبل جر كييف للانضمام إلى “الناتو” من جانب الدول الغربية، “لأن هذا يشكل تهديداً أمنياً لأراضيها”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الأميركي في كيان الاحتلال: التطبيع بين “إسرائيل” والسعودية يستلزم التهدئة في غزة

  مع اقتراب توقيع معاهدة دفاع ثنائية بين واشنطن والرياض، وتصريح مسؤول أميركي أنه لن يتم توقيع الاتفاقية قبل موافقة السعودية على التطبيع مع “إسرائيل”، ...