آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بيان مشترك.. مصر والصين تُطالبان بوقف إطلاق نار في غزة بعد 100 يوم من الحرب في القطاع وبإقامة دولة فلسطينية كاملة العُضوية في الأمم المتحدة.. وتنتقدان الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على أهداف يمنية

بيان مشترك.. مصر والصين تُطالبان بوقف إطلاق نار في غزة بعد 100 يوم من الحرب في القطاع وبإقامة دولة فلسطينية كاملة العُضوية في الأمم المتحدة.. وتنتقدان الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على أهداف يمنية

طالب وزيرا خارجية الصين ومصر الأحد في القاهرة بوقف لاطلاق النار بعد 100 يوم من الحرب في غزة، وباقامة دولة فلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

في مؤتمر صحافي مشترك في بداية جولة إفريقية، طالب وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره المصري سامح شكري بإقامة “دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”. كما طالبا في بيان مشترك بـ”الوقف الفوري الكامل لاطلاق النار ووقف كافة أعمال العنف والقتل واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية”.

وطالبت القاهرة وبكين في البيان بـ”خلق أُفق سياسي للسلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والتعايش بين الشعبين، وذلك من خلال البدء في تنفيذ رؤية حل الدولتين وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك من خلال عقد مؤتمر دولي للسلام لإيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية من خلال إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة والمتواصلة الأراضي”.

وتقيم الصين علاقات جيدة مع اسرائيل لكنها تؤيد منذ عقود القصية الفلسطينية وتدعو الى تسوية النزاع على أساس حل الدولتين.

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الأحد ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 23968 شهيدا منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس قبل 100 يوم.

اندلعت الحرب بين إسرائيل والحركة إثر هجوم شنته حماس داخل إسرائيل وخلف نحو 1140 قتيلا معظمهم مدنيون حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى تقارير إسرائيلية.

وقالت مصر والصين في بيان مشترك اليوم الأحد إنهما تتابعان عن كثب تطورات الأوضاع في البحر الأحمر وتؤكدان على أولوية تأمين سلامة وأمن الملاحة فيه.

وجاء في البيان أن البلدين عبرا عن قلقهما إزاء اتساع رقعة الصراع بالمنطقة وشددا على أهمية تكاتف الجهود لوقف الهجمات على غزة.

ودعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مؤتمر صحفي في القاهرة بعد اجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى ضرورة وضع حد للهجمات التي تستهدف السفن المدنية في البحر الأحمر دون أن يذكر بالاسم جماعة أنصار الله المتحالفة مع إيران والتي نفذت هذه الهجمات.

وقال وانغ “لقد تفاقم الوضع في البحر الأحمر بشدة في الآونة الأخيرة، والصين تشعر بقلق عميق إزاء ذلك”.

وتابع “تدعو الصين إلى وقف التحرش والهجمات على السفن المدنية فضلا عن الحفاظ على التدفق السلس للسلاسل الصناعية وسلاسل التوريد العالمية والنظام التجاري الدولي”.

وفي انتقاد غير صريح للغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، أشار وانغ إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يجز مثل هذا الإجراء.

وقال “يجب تجنب إذكاء لهيب التوتر في البحر الأحمر، ويتعين أيضا الحيلولة دون زيادة المخاطر الأمنية بوجه عام في المنطقة”، دون أن يذكر الولايات المتحدة وبريطانيا بالاسم.

وأضاف وانغ أنه يجب على جميع الأطراف الحفاظ على سلامة الممرات المائية في البحر الأحمر وفقا للقانون، كما يجب احترام سيادة ووحدة أراضي الدول الواقعة على جانبي البحر الأحمر، ومنها اليمن.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق القمة العربية في المنامة.. بن سلمان يطالب بوقف العدوان على الفلسطينيين والحفاظ على أمن منطقة البحر الأحمر.. وملك البحرين يدعو إلى “مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط”.. وعباس يتّهم حماس بـ”توفير ذرائع” لإسرائيل لتهاجم غزة

  قال رئيس مجلس الوزراء، ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية تدعم إقامة دولة فلسطينية والاعتراف الدولي بها، مشيراً في المقابل إلى أن ...