الرئيسية » الزراعة و البيئة » تأمين الأسمدة ومازوت الري وتسويق التفاح والعنب أهم مطالب فلاحي القنيطرة

تأمين الأسمدة ومازوت الري وتسويق التفاح والعنب أهم مطالب فلاحي القنيطرة

تركزت مطالب الفلاحين في محافظة القنيطرة خلال لقائهم مع وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، على تأمين الأسمدة للأشجار المثمرة في وقتها وزيادة كميات المازوت المخصص للري، وتوفير الأعلاف لاستمرار عمل مربي الثروة الحيوانية.

وشملت المطالبات، مراقبة الأدوية الزراعية والبيطرية والحد من ارتفاع أسعارها الذي يرهق كاهل الفلاحين، وإيجاد آلية لتسويق التفاح والعنب وشق طرق لسيارات الإطفاء في مزارع بلدة حضر.

الوزير قطنا لفت خلال اللقاء إلى الاهتمام الكبير والدعم الذي توليه الحكومة للقطاع الزراعي من تقديم البذار والأسمدة والمحروقات، مؤكداً ضرورة الالتزام بالخطة الزراعية المعتمدة من قبل مديرية الزراعة من أجل ضمان وصول الدعم للفلاحين.

واستمع المهندس قطنا من المزارعين إلى الصعوبات التي تعيق عملهم وسبل تذليلها والتغلب عليها، في ظل الظروف التي تمر بها من حصار ونقص في مستلزمات الإنتاج الزراعي.

من جانبه أوضح محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران أن إجمالي المساحة القابلة للزراعة في المحافظة حوالي 32 ألف هكتار، زرع منها خلال هذا الموسم 19052 دونماً قمحاً مروياً و40050 دونماً بعلاً، وبلغت المساحة المحصودة حتى الآن 1683 دونماً من القمح البعل، بينما تبلغ المساحة المزروعة بالشعير 24115 دونماً تم حصاد حوالي 10500 دونم.

وقبل اللقاء اطلع الوزير على الواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في المحافظة، وأكد ضرورة الترشيد بموضوع استثمار واستخدام المياه واعتماد طرق الري الحديثة في الزراعة، ولفت إلى أهمية تشجيع مربي الدواجن وتقديم الدعم للراغبين بالاستثمار في هذا القطاع.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة طرطوس تعلن جهوزيتها لتفادي الحرائق خلال الصيف… وخطة وقائية

ثناء عليان: اتخذت دائرة الحراج في مديرية زراعة طرطوس لهذا العام مجموعة من الإجراءات الوقائية لتفادي الحرائق التي تكثر في فصل الصيف. وبيّن رئيس دائرة ...