الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تحذير: تناول المياه الغازية يرتبط بزيادة الوزن لدى الأطفال في العشرينات

تحذير: تناول المياه الغازية يرتبط بزيادة الوزن لدى الأطفال في العشرينات

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة سوانسي البريطانية عن تأثير تناول المشروبات الغازية على وزن الأطفال في مراحل مبكرة من حياتهم، مع تسليط الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي صحي منذ الصغر. تتبعت الدراسة 14 ألف طفل بريطاني منذ الولادة وحتى سن البلوغ، وتعتبر من أضخم الدراسات في هذا المجال.

أظهرت النتائج، التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية، أن الأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر قبل سن الثانية يميلون إلى اكتساب وزن زائد في سن العشرينات. بينما يبدي الأطفال الذين يشربون عصير الفاكهة توجهاً أكبر نحو اتباع نظام غذائي صحي في المستقبل.

ومن الملاحظ أن الأطفال الصغار الذين يتناولون المشروبات الغازية في عمر الثلاث سنوات يستهلكون كميات أكبر من السعرات الحرارية والدهون والبروتين والسكر، بينما يكون لديهم كمية أقل من الألياف. بالمقابل، يظهر أن الأطفال الذين يتناولون عصير الفاكهة يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر، ولكن كميات أكبر من الألياف.

وفي هذا السياق، أكد البروفيسور ديفيد بنتون، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن “النظام الغذائي في مرحلة الطفولة يؤثر على مسار الغذاء طوال الحياة، وهذا يجعل من الضروري الانتباه إلى تغذية الأطفال في المراحل المبكرة”. وأضاف: “التحدي الأساسي هو ضمان توفير غذاء صحي يحتوي على كميات مناسبة من العناصر الغذائية مثل فيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك”.

من المهم أن تشجع النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة الآباء على الاهتمام بنظام غذائي صحي لأطفالهم في المراحل الأولى من الحياة. وتقدم الدكتورة هايلي يونغ توجيهات مهمة، حيث تقول: “تظهر دراستنا أن السمنة تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، ولذلك يجب علينا التركيز على تغذية الأطفال منذ الصغر للحد من هذه المشكلة الصحية الخطيرة”.

بالتالي، يبرز الدور الحيوي لتعزيز ثقافة الغذاء الصحي في المجتمع، بدءاً من الأسرة والمدارس وحتى المؤسسات الصحية، لضمان توفير بيئة تشجع على تناول الأطعمة الصحية والمشروبات الطبيعية، وبالتالي تحقيق صحة أفضل للأجيال القادمة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشي حافي القدمين يعزز المناعة ويحصّن ضد الأمراض

يعد المشي إحدى أهم الرياضات التي ينصح بممارستها يومياً لأهميته وانعكاسه على صحة الإنسان، لكن للمشي حافي القدمين تأثيراً آخر قد لا يعرفه الكثيرون، حيث ...