آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » تراثنا.. سنديانة الأجداد وبوابة المستقبل بطرطوس

تراثنا.. سنديانة الأجداد وبوابة المستقبل بطرطوس

مها يوسف:
ضمن نشاطات محافظة طرطوس أقيمت ندوة تراثية بمناسبة يوم التراث العالمي تحت عنوان تراثنا..سنديانة الأجداد وبوابة المستقبل وذلك في المركز الثقافي سعيا لتطوير الواقع التعليمي للارتقاء بالخبرات الوطنية وتطويرها.
عضو اتحاد حرفيي طرطوس منذر رمضان تحدث عن أهم المحاور التي طرحت بالندوة بمناسبة يوم التراث العالمي مشيراً إلى غنى سورية ومحافظة طرطوس خصوصاً بالتراث المادي واللامادي، منوها بأن الندوة تبدأ من العنوان وكيفية ربط الحرفة والتراث من قديم الأزل بوابة للمستقبل ودلالة شجر السنديان وتأصله في الأرض وشموخه نحو السماء هؤلاء هم أجدادنا فالإنسان السوري يولد بجينات الإبداع والحرفية المتأصلة.
وأضاف أن الأجداد وضعوا بصمتهم في تطوير التراث حسب الحاجة ونحن اليوم نتجه نحو مستقبل متطور بما يلائم هذه المرحلة وسنحافظ على التاريخ بجذوره ونطوره أكاديمياً كي يدخل بجميع الفنون لإيجاد بيئة تنافسية للأجيال القادمة، حيث تم افتتاح ثلاثة فروع في جامعات تشرين والبعث والمنارة بالإضافة إلى التعاون مع العديد من الجامعات لتدريس الحرفة والتراث الأكاديمي بأسلوب متطور وحديث وذلك في إطار مشروع(هاندس) والذي سيكون بوابة للعالم لنقدم تراثنا بشكل مختلف ومهم.
الحرفي حسن شعبان تحدث عن حرفة صناعة صابون الغار وصابون زيت الزيتون (البلدي) وكل ما يتعلق بتطويرها وتحديثها فهي صناعة تراثية قديمة موجودة في الساحل السوري منذ مئات السنين، مؤكداً ضرورة تعليم جيل الشباب على هذه الحرف التراثية، مشيراً إلى ضرورة التشجيع على زراعة أشجار الغار للاستفادة من بذورها وأوراقها.
رئيسة جمعية الصنوبر البيئية جمانة حرفوش تحدثت عن طقوس الحياة الريفية القديمة بالإضافة إلى بحثها في النباتات البرية وإجراء بعض الاختبارات من خلال التخمير الصحي.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سهر أبو شروف: هلا مدريد!

وسام كنعان       منذ أن لمع نجم المغنية السورية سهر أبو شرّوف في برنامج «أراب آيدول»، وهي ملتزمة بمستوى فنّي معيّن. الأمر ليس ...