آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » ترنيمة الموت.. عرض للمسرح القومي على خشبة قصر الثقافة بحمص

ترنيمة الموت.. عرض للمسرح القومي على خشبة قصر الثقافة بحمص

تابع جمهور مسرح قصر الثقافة بحمص اليوم العرض المسرحي ترنيمة الموت عن نص كلخاس للكاتب الروسي أنطون تشيخوف ومشاهد لوليم شكسبير إعداد وإخراج خالد الطالب.

العرض الذي تقدمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة / المسرح القومي لم يتجاوز 30 دقيقة بطولة خالد الطالب ومحمد خير كيلاني جسد حكاية بطل يعيش بشكل تراجيدي معاصر خيانة وغدر من حوله ويشعر أن عمره ضاع هباء وأن المسرح الذي جسده كصليب حمله على ظهره هو من استحق عناءه طوال السنوات ليموت على خشبته بكل عزة وكبرياء.

مخرج العمل ذكر في تصريح لسانا الثقافية إلى أن العرض مزيج بين كلخاس وشكسبير حيث يعاني كل منهما خيانة المجتمع والحياة والحبيبة ويبقى مخلصاً للمسرح الذي احتضن جثمانه وسط كل البؤس والوحشة التي عاشها.

وأضاف الطالب “العمل مهدى لروح المسرحي الراحل محمد بري العواني بكل هذه العبثية التي نعيشها نجد أنفسنا نواجه مصيراً مجنونا لانعرف له بداية ولانهاية لعل ما نعيشه اليوم في عالمنا يقربنا من أجواء الموت والضجر واليأس والتنافر ونقف متسائلين ترى هل تستحق هذه الحياة أن تعاش”.

ورأى محمد خير كيلاني الذي لعب دور نيكيتا أن العمل محاولة إسقاط قضايا عالمية على واقعنا من خلال أعمال تسلط الضوء على ما خلفته الحرب والتهجير على المجتمع عبر منمنمات ومشاهد مسرحية منتقاة.

رشا المحرز

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“هذيان” الكاتب علي صقر والممثل مصطفى السليم على مسرح طرطوس القومي في اليوم العالمي للمسرح

  سعاد سليمان “هذيان .. فتحة ، ضمة ، كسرة” ..عنوان المسرحية التي بدأ عرضها يوم أمس الاربعاء ٢٧ الجاري على مسرح طرطوس القومي فكان ...