آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تعرف على عمل مديرية الرقابة والبحوث الدوائية

تعرف على عمل مديرية الرقابة والبحوث الدوائية

تتولى مديرية الرقابة والبحوث الدوائية في وزارة الصحة جميع الأعمال الرقابية على الأدوية والمستحضرات غير الدوائية المستوردة والمصنعة محلياً واتخاذ الإجراءات المتعلقة بترخيص المعامل الدوائية والمنشآت الصحية غير الدوائية والرقابة الدورية عليها ومتابعة أعمال دوائر الرقابة الدوائية في مديريات الصحة واقتراح تحديث القرارات والتعاميم ذات العلاقة.

 

وفي تصريح لسانا بينت مديرة الرقابة الدوائية الدكتورة رانيا شفه أن ترخيص المعامل الدوائية في سورية يتم وفق أحدث المستجدات العلمية والفنية المطلوبة في ممارسات التصنيع الجيد الـ”GMP” العالمية موضحة أن المديرية تتشارك مع المديريات المعنية في الوزارة العمل على تأمين دواء آمن وفعال للمرضى.

 

ولفتت الدكتورة شفه إلى أن مراقبة جودة الأدوية تشكل قبل التسويق وبعده جزءاً مهماً من الإجراءات حيث يتم سحب عينات من الأدوية المتوافرة في الأسواق بشكل عشوائي خلال الجولات الرقابية المستمرة على الصيدليات وتحليلها في مخابر الوزارة للتأكد من مطابقتها للمواصفات واتخاذ الإجراءات بناء على النتائج ويتم تكثيف الجولات الرقابية على الصيدليات والمستودعات لمتابعة تطبيقهم شروط التخزين الجيد للدواء لضمان وصوله بشكل آمن للمريض.

 

وفي إطار العمل على تعزيز سلامة المرضى وترجيح منافع الدواء مقابل المخاطر المحتملة لاستخدامه لفتت الدكتورة شفه إلى أن المديرية تشرف على شبكة وطنية لتوثيق الآثار الجانبية للأدوية والمشاكل المتعلقة باستخدامها من خلال تطبيق نظام التيقظ الدوائي حيث يتم توثيق الآثار الجانبية للأدوية والأخطاء الدوائية سواء نتج عنها أذية المريض أو لم ينتج وتحفظ هذه الحالات في قاعدة بيانات وطنية مبينة أنه تتم دراسة هذه الحالات وكشف المشاكل المرتبطة باستخدام الدواء والتي تستدعي اتخاذ إجراء من قبل وزارة الصحة للحدّ من المشاكل وتأثيراتها السلبية على المريض.

 

وأشارت إلى أهمية الدورات التي تنفذ لتدريب العاملين في الرعاية الصحية بهدف التعريف بنظام التيقظ الدوائي وكيفية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية والمشاكل المتعلقة باستخدامها وتسليط الضوء على الآثار الجانبية الشائعة التي تم إبلاغ الوزارة عنها وآلية تدبيرها والوقاية منها.

 

ولفتت الدكتورة شفه إلى أن المديرية تتابع القرارات الصادرة من وكالات الأدوية العالمية وتوصيات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بظهور معلومات جديدة حول سلامة الأدوية وتعمل مع المديريات المعنية على اتخاذ التدابير المناسبة بما يخدم سلامة المرضى المستخدمين لتلك الأدوية.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد منقوع البامية

البامية، هذه الفاكهة الرائعة، تمثل كنزاً ثميناً داخل بيوتنا، وتُعتبر نعمة عظيمة وغذاءً ودواءً في آنٍ واحد. إنها فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن، وتحمل فوائد صحية ...