آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » تكلفة كيلو التبغ على الفلاح 47 ألف ليرة والمؤسسة حددت سعر افضل نوع ب 32 ألف والتاجر يشتري ب 150 ألف ليرة 

تكلفة كيلو التبغ على الفلاح 47 ألف ليرة والمؤسسة حددت سعر افضل نوع ب 32 ألف والتاجر يشتري ب 150 ألف ليرة 

 

ربا أحمد

 

 

كما في كل عام رفض منتجو التبغ في محافظة طرطوس تسعيرة المؤسسة العامة للتبغ ، واعتبروها غير واقعية وتشكّل غبناً كبيراً عليهم كما في كل عام علماً انه الموسم الوحيد لهم والمفترض أن يؤمن حاجات أسرهم لعام كامل .

وضمن اطار ماتقدم اكد عدد من فلاحي التبغ بمنطقة القدموس أن أسعار المؤسسة هذا العام لا تقارب التكلفة ، فكل دونم تبغ يحتاج إلى اسمدة من سوبر فوسفات ويوريا بقيمة تتجاوز المليون ، وكما يحتاج للحراثة ثلاث مرات والجرار يتقاضى على الساعة 125 ألف ليرة، إضافة إلى أسعار الخيوط والسقاية فكل صهريج يحمل 20 برميل يتقاضى بين 100_150 ألف ليرة، الى جانب الأدوية اللازمة بقيمة 150 ألف ، فإن كان الإنتاج للدونم الواحد يقارب بين 75 و125 كيلو فإنه بالحد الأدنى سيكون تكلفة الدونم مليونين ومئتي ألف بينما سيتقاضى الفلاح مليونين وسبعمئة ألف من المؤسسة ، فهل من المقبول أن يعمل الفلاح عاما كاملا ليحصل من ثلاث دونمات على مليون ونصف فقط ؟؟ وهذا يؤكد أن أسعار المؤسسة غير مقبولة ولا ترتبط بالواقع بأي صلة .

 

 

وقال البعض منهم الى أن استمرار هذه الاسعار ستجعل الفلاح يتجه إلى تجار السوق السوداء الذين يشترون الكيلو (ورق) دون فرم ب 150 ألف ليرة ومفروم يتجاوز 200 ألف ليرة، وهذا الفارق الكبير يجعل الفلاح صاحب الرخصة يتجه إلى السوق السوداء أملا بأرباح مقبولة وفقا لصعوبة الحياة الحالية ، وإن تحمل العقوبة التي لن تشكل شيئا قياسا بالربح العائد من التاجر .

 

 

بدوره رئيس الرابطة الفلاحية في القدموس هيثم سليمان أكد أن دراسة التكلفة لكيلو غرام التبغ لهذا العام بلغت 47 ألف ليرة دون سقي ، بينما المؤسسة سعرت كيلو بصما ب 32 الف والبريليت ب 28 ألف ليرة وشك البنات ب 27 ألف وهو الأكثر كمية في المنطقة ، لافتا إلى أنه عند سؤال اتحاد الفلاحين عن سبب التسعيرة وهم ضمن لجنة التسعير ، فإن جوابهم دائما “لا احد يرد علينا” .

 

 

رئيس اتحاد الفلاحين بطرطوس فؤاد علوش أكد أن هذه الأسعار جاءت بعد اعتراض الاتحاد العام على أسعار سبقت الحالية وتم رفعها قليلا للوصول إلى هذه الأسعار ولكن الاتحاد جزء من لجنة وضعت دراسة تكلفة كاملة لمحصول التبغ.

 

 

بالمقابل أكد مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ م. أيمن قره فلاح أن الاتجار بالمادة غير مسموح ونتابع الرخص وسنخالف كل من سيبيع للسوق السوداء ، والأسعار وضعت وفقا للجنة تضم ( فنيي المؤسسة ، ممثل لاتحاد الفلاحيين ، وزارة الزراعة) ووافقوا جميعا على بنود التكلفة والتي شملت 35 بندا في دراسة شملت كل مراحل زراعة التبغ وراعت الفلاح بأسعار وغلاء مستلزمات الإنتاج واحتسبت كلفة إنتاج الدونم 400 ألف وأعطته هامش ربح 20% ولم يحصل اعتراض من أي جهة باللجنة.

 

لافتا إلى أن مكاتب المؤسسة الزراعية في المناطق تقدم خدمات عديدة وبأسعار رمزية من مستلزمات ( بذور ، نايلون ، أسمدة ، مبيدات، أدوية ، مخصبات ) وبأسعار أقل من السوق ودون أن تخضع لتقلبات الأسعار ، إضافة إلى أن المؤسسة تقدم أكياس الخيش والنقل مجانا للفلاح لنقل المحصول إلى مستودعات التخزين وكله يحسب من التكلفة ككل.

 

 

يذكر أن الحكومة حددت أسعار شراء التبغ من الفلاحين لموسم 2024-2025 لكل كيلو من نوع تنباك 24000 ليرة و برلي 23000 ليرة وفرجينيا 24000 ليرة ونوع بصما 32000 ليرة وبريليب 28000 ليرة وشك البنت 27000 ليرة وكاتريني 28000 ليرة لكل كيلو

(سيرياهوم نيوز ١-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هطولات مطرية غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أغلب المناطق غداً

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة نسبياً ...