آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » حتى لانستيقظ على خسارة محققة

حتى لانستيقظ على خسارة محققة

 

كتب:انس جودة

 

بلغ سقف الاستجابة الانسانية مداه وأصبحت حدوده واضحة وهي عبارة عن عدد من القوافل الإغاثية بشكل رئيسي من الدول العربية، بالإضافة لمبالغ نقدية لن تتجاوز ٦٠٠-٧٠٠ مليون دولار موزعة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وهي تتعلق حكما ً بمواد اغاثية وطبية وتمويل لازالة الانقاض ، وعلى جانب الإجراءات فإن الإجراء الأمريكي الذي لامعنى له تنفيذياً هو الحد الأعلى المتوقع للاستجابة للكارثة .

 

أما توقع أن تمتد موجة المساعدات والتعاطف والاجراءات لما هو أبعد من ذلك سياسيا واقتصاديا بدون مقاربات مختلفة فهو لايخرج عن شيئين إما جهل أو محاولة للتذاكي وكلاهما شر مطلق.

 

ولايختلف هذا الأمر بين دول عربية أو غربية، فزمن التقدمات المجانية قد ولى ، ولايمكن تحقيق تقارب يؤدي لزيادة الدعم بدو اجراءات سياسية واقتصادية واضحة تعطي الثقة بأن هناك إرادة حقيقية للتغيير وليس مجرد كلام عام ولقاءات شكلية مع قوى سياسية.

 

#زلزال_سوريا هو كارثة بكل المعاني وهو تكثيف لسنوات الحرب بكل أبعادها ، لهذا فهو استحقاق يعيد طرح كل الملفات المعلقة منذ ماقبل الحرب حتى اليوم ، ولايمكن معالجة آثاره بدون العودة لعمق القضية السورية ومظاهرها المختلفة.

 

هذا يعني أنه عند الحديث عن #حوار_وطني فيجب أن يكون حوارا حقيقيا بين كل الاتجاهات السياسية والاجتماعية المختلفة ضمن بيئة منفتحة وموضوعية، وعند الحديث عن معالجة الآثار المباشرة فالمقترحات والخطط يجب أن تشمل كل الأراضي السورية ، وعند الحديث عن #تضامن_وطني يجب ذكر كل السوريين في كل مكان، وهذا ينطبق على كل ملف يطرح للبحث والمعالجة.

 

لم يعد الأمر يتعلق بموقف سياسي من أطراف مختلفة، بل إن المعالجة الكلية سياسيا أصبحت حاجة وجودية للمجتمع والدولة ، فإذا كانت معالجة آثار الكارثة الحالية بحاجة لسنوات فكم ستستغرق معالجة آثار الكارثة الكبرى التي ضربت البلاد من العام ٢٠١١، ومعالجة التراكمات السابقة قبلها أيضاً !!!!

 

هناك لحظة تعاطف وانفتاح ، واذا لم يتم استغلالها والبناء عليها سوف تغلق بسرعة فليس هناك من هو مهتم بنا ، بل بالعكس هناك من يريد جرنا أكثر وأكثر إلى مواجهات عدمية لامعنى لها ، وهذه لحظة المسؤولية الوطنية العالية كما أنها لحظة تحقيق المصالح السياسية المحقة .. ولكنها لحظة تشبه حلم بائع الحليب النائم والحالم بالأرباح ، الذي إن لم يسارع للعمل فسوف يستيقظ على خسارة محققة.

#سوريا_واحدة_وشعبها_واحد

(سيرياهوم نيوز ١-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنا والقمة والاعتذار عن وعد بلفور ..!

    د.جورج جبور   اخبرت صوت العرب في مقابلة هاتفية قبل لحظات ان الاعتذار عن الكلمات المؤسسة ل” اسرائيل”. وهي وعد بلفور امر يسبق ...