الرئيسية » إقتصاد و صناعة » خبراء ومختصون: معرض (سيربيترو2022) فرصة لجذب الاستثمارات وعرض مستجدات القطاع النفطي

خبراء ومختصون: معرض (سيربيترو2022) فرصة لجذب الاستثمارات وعرض مستجدات القطاع النفطي

محمد كركوش وهيلانه الهندي

يجمع معرض سورية الدولي للبترول والغاز سيربيترو2022 الذي انطلقت فعاليات دورته الثالثة على أرض مدينة المعارض أمس الأول نخبة من المختصين والخبراء في قطاع الصناعات النفطية وخدماتها على المستويين المحلي والدولي.

المعرض الذي تواصل لليوم الثالث تكمن أهميته وفق مدير عام الشركة السورية للنفط  الدكتور فراس قدور في إتاحة الفرصة للمستثمرين والمهتمين في مجال النفط من أجل تبادل الخبرات والمعلومات والأفكار وإجراء الاتفاقيات والاطلاع على آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا النفط من تطور خلال الفترة الأخيرة ولا سيما في ظل الحصار والإجراءات الغربية الجائرة التي تستهدف سورية.

وقال قدور في تصريح لسانا “نشارك في المعرض من خلال جناح نعرض فيه أهم الاستثمارات التي تخطط الشركة لها خلال السنوات القادمة وأيضاً نعرض الخدمات التي تقوم بها للشركات الأخرى وبالنسبة للاستثمارات لدينا مسح (سايزمي) شمال دمشق ونعد لإجراء مسح مباشر في بعض المناطق وهي طرق جديدة لاستكشاف النفط” .

وأشار قدور إلى أنه خلال السنوات العشر الأخيرة لم يتم إجراء أي مسوحات جيو فيزيائية في سورية وحالياً هناك خطط طموحة لإجراء مسوحات لمناطق جديدة خلال النصف الثاني من العام الجاري والسنوات القادمة.

رئيس مجلس إدارة شركة دير الزور للنفط المهندس مروان نجم قال “نسعى إلى الالتقاء مع الشركات المحلية والعربية والعالمية لتبادل الخبرات والتعرف على إمكانياتها ومدى قدرتها على تقديم بعض احتياجاتنا ومتطلباتنا في العمل” مضيفاً “نتيجة الحرب الجائرة التي استهدفت بلدنا تعرضت منشآتنا للتخريب ونحن أعدنا بإمكاناتنا المحلية والذاتية تأهيل ما نستطيع ووصلنا إلى أفضل حالة ممكنة”.

ولفت نجم إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ وإدارة أعمال الاستكشاف والتطوير وإنتاج النفط وفقاً لأحدث التقنيات والأساليب المتطورة في صناعة النفط والغاز ما ساعد على بناء وتطوير الكوادر الوطنية وتأهيلها وعلى تحديث أساليب العمل مع تطبيق معايير الصحة والسلامة والبيئة.

الكيميائي فواز غليون من مجموعة الكريم الاقتصادية قال “نشارك في المعرض بهدف الترويج لمنتجاتنا التي تتضمن الزيوت والشحوم المعدنية” مشيراً إلى أن شركة الكريم للتجارة والصناعة تنتج الزيوت والشحوم المعدنية بترخيص وإشراف من شركة فوكس الألمانية المشهورة عالمياً بمجال الزيوت والشحوم المعدنية.

وبين غليون أن منتجات الشركة تباع في الأسواق السورية منذ عام  1987 وسمعتها جيدة في الداخل والخارج مشيراً إلى أن الشركة أضافت إلى منتجاتها المواد الكيميائية الخاصة بصناعة النفط وذلك بهدف معالجة النفط الخام السوري وتغطي كافة احتياجات الحقول السورية وتوفير القطع الأجنبي اللازم للبلاد لها حيث يتم تأمين هذه المواد بأسعار منافسة مقارنة بأسعار السوق العالمية .

ومن مؤسسة البدر لإنتاج الزيوت المعدنية لفت مديرها العام بلال بدر إلى أن الشركة تعد من الشركات الرائدة في تصنيع الزيوت المعدنية والزيوت الصناعية في سورية ويعود تاريخها لعام 1990 حيث تعتبر من أهم المزودين لزيوت الأساس والإضافات الكيميائية والبتروكيماويات في السوق السورية وتتضمن قائمة منتجاتها مجموعة واسعة من الزيوت مثل زيوت المحركات والزيوت الآلية والزيوت البحرية والزيوت الصناعية وزيوت المسننات والزيوت الهيدروليكية وسوائل النقل الحركية والشحوم بأنواعها المختلفة ومانع التجمد والماء المقطر وغيرها من المنتجات الأخرى .

الدكتور معتز دالاتي مدير عام شركة ازوريت لاستثمار النفط والطاقة والثروات المعدنية لفت إلى أن الشركة مهتمة بموضوع الطاقة الجوفية الحرارية وأتمتة وأرشفة المعلومات وتعمل على وضع خارطة أتمتة معلومات لكل سورية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية وكذلك التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية وتصميم وتطوير البرامج والتطبيقات البرمجية وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية وتمثيل الشركات المحلية والعربية والأجنبية واستيراد وتصدير كافة المواد المسموح بها قانونا معرباً عن استعداد الشركة للتعاون مع الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص بما يخدم دعم الاقتصاد الوطني ومرحلة إعادة الإعمار.

ويستمر المعرض الذي يرافقه محاضرات تعريفية بالصناعات النفطية والبتروكيميائية حتى يوم الغد حيث يفتح أبوابه من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساء والمواصلات مؤمنة من جانب المتحف الوطني بدمشق .

سيرياهوم نيوز 6 سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أوبك”: العراق وكازاخستان سيعوضان فائض إنتاجهما للنفط بإجمالي مليون برميل يومياً

منظمة “أوبك” تقول إنّ العراق وكازاخستان، ستعوضان بالكامل فائض إنتاجهما للنفط، الذي بلغ نحو مليون برميل يومياً، بحلول نهاية العام الحالي.   أفادت منظمة البلدان ...