آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » خمسة بواحد ..؟!

خمسة بواحد ..؟!

 

سلمان عيسى

ان تحدد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر ليتر المازوت المخصص للأفران الخاصة ب ٧٠٠ ليرة، وللأفران العامة والاحتياطية ب ٢٠٠٠ ليرة، فهذا قمة الجور ..
وان تزود هذه الافران بالخميرة من حساب الشركة العامة للمخابز .. فهذا جور ايضا .. وكذلك اكياس النايلون ..
ان تقوم تموين طرطوس بسحب كميات كبيرة من مخصصات الطحين ( ١٥١٠٠ كغ) يوميا من الافران العامة والاحتياطية لصالح المخابز الخاصة .. هكذا خبط عشواء بدليل اعتذار بعض المخابز عن استلام الكميات الاضافية .. فهذا اكثر جورا وظلما بحق الافران العامة والاحتياطية..
ان تكون المخابز العامة والاحتياطية عكازات للمخابز الخاصة فهذا تدمير حقيقي لكل حالة يمكن ان نحصل فيها على رغيف نظامي مدعوم حقا ..
لماذا كل هذا الدلال .. لماذا كل هذا الارتماء بحضن الافران الخاصة .. ؟!
هل تم القبض على عملية سرقة للطحين او المازوت او الخميرة في الافران العامة والاحتياطية حتى تعامل بكل هذه الدونية عن القطاع الخاص ..؟!
تنتج الافران العامة والاحتياطية خبزا متميزا من ناحية النضج والوزن في اغلب الايام ..ولأن هذه الافران هي في مراكز المدن والتجمعات الكبيرة، فأن الظلم الحقيقي يقع على اهالي القرى البعيدة والنائية التي تكون محكومة باستجرار الخبز مهما كانت نوعيته من افران تلك القرى الغائبة عن رقابة التموين والادارة المحلية ..
اكثر من مرة طرحنا هذا الموضوع – لماذا كل الجولات على المخابز العامة والاحتياطية فقط .. ولماذا تحاسب هذه الافران على نقص الوزن بالغرامات .. بينما تخالف الافران الخاصة بنصف الوزن وبسوء النوعية .. وعلى عينك يا تاجر .. اي يا تموين ..
يكثرون احيانا من كتابة ( سرديات ) المخالفات لهذه الافران .. لكن لم نسمع عن مخالفة جسيمة تدخل صاحب المخالفة الى السجن وفق القانون ٨ .. علما ان سوء نوعية الخبز ونقص الوزن هي من المخالفات الجسيمة …
اذا كان هناك نقصا في الوزن، فهذا يعني ان هناك زيادة في الطحين تكون معدة للبيع تهريبا .. واذا ثبت فعلا زيادة في الطحين فهذا يعني ان هناك زيادة في المازوت وهي قد تكون معدة للتهريب .. و زيادة في الاكياس والخميرة ايضا اي كلها متصلة ببعضها .. هل حاول احدا الاقتراب من هذه المعادلة ..نعم يكتبون مخالفة بنقص الوزن .. لكن هل اكملت دوريات التموين ( معروفها ) في البحث عن المخالفات الناتجة عن مخالفة واحدة فقط .. اي خمسة بواحد .. اعتقد لو تم ذلك .. وتمت المخالفة على اصولها فان الافران الخاصة التي تغطي حوالي ٦٠% من حاجة محافظة طرطوس ستعود الى رشدها وتستحق ان تعطى مازوتا ب ٧٠٠ ليرة لليتر الواحد .. وتستحق ايضا الخميرة والاكياس مجانا ..؟!
(سيرياهوم نيوز ٤-خاص)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من التشجيع إلى (التعجيز)!

  غانم محمد   التحوّل إلى الطاقات المتجددة عنوان كبير، وتوجّه مهمّ رغم صعوبة امتلاك مقومات هذا الأمر لدى النسبة الأكبر من الناس العاديين، بسبب ...