الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » دراسات: لقاح “سبوتنيك V” الروسي يوفّر حماية قوية من متحور “أوميكرون”

دراسات: لقاح “سبوتنيك V” الروسي يوفّر حماية قوية من متحور “أوميكرون”

أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، أن دراسات مركز “غاماليا” العلمي، تثبت أن لقاح “سبوتنيك V” يوفر تأثيراً تعديلياً ثابتاً من الأجسام المضادة لسلالة “أوميكرون” ويحمي من الحالات الشديدة للمرض ومن دخول المستشفى.  

ونقلاً عن دراسة أولية أجرتها الشركة المنتجة للقاح، فإن اللقاح الروسي “سبوتنيك لايت”، الذي يؤخذ في جرعة واحدة، أيضاً يساعد عند استخدامه كجرعة معززة، في تحفيز استجابة أقوى للأجسام المضادة ضد أوميكرون.

وأظهرت البيانات الأولية للدراسة أن فاعلية “سبوتنيك V” مع جرعة معززة من “سبوتنيك لايت” ضد أوميكرون يمكن أن تصل لأكثر من 80 بالمئة، كما أوصت وزارة الصحة الروسية باستخدام جرعات معززة من “سبوتنيك لايت” بعد ستة أشهر من تلقي “سبوتنيك V”.

بدوره أكد الرئيس فلاديمير بوتين فعالية لقاح “سبوتنيك V” الروسي، في مكافحة سلالة “أوميكرون”، وذلك خلال مؤتمر الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال.

وقال بوتين: “لقاح سبوتنيك V، يعمل بشكل جيد، وربما يكون أكثر فاعلية من اللقاحات الأخرى في مكافحة أوميكرون”.

يذكر أنه تم تطوير اللقاح “سبوتنيك لايت”، مثل اللقاح “سبوتنيك V”، استناداً إلى منصة مختبرة ومدروسة لنواقل الفيروسات الغدية للإنسان التي تسبب الزكام العادي والتي تعايشت البشرية معها على مدار آلاف السنين.

وتم تأكيد سلامة اللقاح “سبوتنيك لايت”، المكون الأول لـ”سبوتنيك V”، بالاستناد إلى بيانات التطعيم الفعلية في دول عدة.

(سيرياهوم نيوز-الميادين18-12-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وسائل لوقف خطر الضمور العضلي

يعدّ الضمور العضلي، أو ضعف العضلات الحاد، مشكلة منتشرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بـ «كوفيد-19»، ما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني وتباطؤ عمل العضلات والضعف ...