الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » دراسة: اللقاحات المضادة لكورونا تقلل الوفاة بنسبة 90 بالمئة

دراسة: اللقاحات المضادة لكورونا تقلل الوفاة بنسبة 90 بالمئة

كشفت دراسة فرنسية قام بها علماء في مجموعة ابي فار أن التطعيم ضد فيروس كورونا كوفيد 19 يقلل من خطر الوفاة بسبب الإصابة بالفيروس بنسبة 90 بالمئة لدى الأشخاص الذين يزيد عمرهم على الخمسين عاماً ويبدو فعالاً أيضاً ضد المتحور دلتا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن عالم الأوبئة محمود زريق رئيس فريق الدراسة قوله: “إن الأشخاص الملقحين هم أقل عرضة لدخول المستشفى أو للموت من مضاعفات كوفيد 19 بمقدار تسع مرات مقارنة بغير الملقحين”.

وكان الباحثون توصلوا لهذا الاستنتاج من خلال مقارنة بيانات 11 مليون فرد ملقحين تتجاوز أعمارهم الخمسين عاماً مع بيانات 11 مليون شخص من الشريحة العمرية ذاتها ولكن غير ملقحين على فترة امتدت من أول يوم بدأ فيه التلقيح في فرنسا أي الـ27 من كانون الأول 2020 حتى الـ20 من تموز المنصرم.

ولاحظ الباحثون انخفاضاً بنسبة خطر دخول المستشفى بما يزيد على 90 بالمئة اعتباراً من اليوم الرابع عشر للإصابة عقب تلقي الشخص جرعته الثانية من لقاحات فايزر بيونتيك أو موديرنا أو استرازينيكا وتبين للمجموعة أن هذه النسبة من الانخفاض توازي تقريباً نسبة انخفاض خطر الوفاة أثناء فترة الإصابة بسبب كوفيد 19.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف يمكن استخدام الزبادي للتخلص من الوزن؟

تعد الزبادي خيارًا ممتازًا للذين يسعون لفقدان الوزن بفضل قلة سعراته الحرارية وقدرته على تثبيط الشهية. ومن المهم معرفة كيفية تناوله بالطرق الصحيحة لتعزيز فعاليته ...