آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » رئيسي وشريف: لتنفيذ المشاريع الحدودية المشتركة بين إيران وباكستان

رئيسي وشريف: لتنفيذ المشاريع الحدودية المشتركة بين إيران وباكستان

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، إنه بصدد تنفيذ المشاريع الحدودية المشتركة بين إيران وباكستان.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، في محافظة سيستان وبلوشستان على هامش افتتاح مشروع نقل الكهرباء الى باكستان، أن جزءاً من الأسواق الحدودية مع باكستان لم تُفعّل إلى الآن وسيتم حل مشاكلها خلال هذه الزيارة.

ولفت إلى أن حكومة بلاده ستتابع أيضاً تنفيذ المشاريع الاقتصادية والسياحية والمواصلات الحدودية.

وقال الرئيس الإيراني: “سنقوم باتخاذ مزيد من الخطوات الميدانية لتبادل الطاقة والكهرباء مع باكستان، إضافة إلى تبادل الطاقة وتدشين سوق حدودي مشترك بين البلدين”.

كما أكد أنه يتم التخطيط لتدشين ستة أسواق مشتركة أخرى قريباً. وأضاف أن اجتماع اليوم، بمشاركة رئيس الوزراء الباكستاني يحمل “رسالة مهمة، هي أن الحدود يمكن أن تساهم في تعزيز الأمن بين البلدين”.

وأشار إلى أن أمن باكستان “هو أمن المنطقة برمتها، وهو أمننا، وتواجد الأجانب في المنطقة لن يحل مشاكلها الأمنية”.

كذلك، تطرق رئيسي إلى نتيجة التواجد الأميركي في أفغانستان، قائلاً  إن هذا التواجد ساهم “بقتل وجرح وإعاقة وتشريد الكثير من أبناء هذا البلد”.

من جهته، قال شريف إن إيران وباكستان بلدان “شقيقان وصديقان يحملان ثقافة وتاريخاً مشتركاً”.

وأضاف أنه تم مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مستقبلاً، مؤكداً: “سنتخطى كل التحديات والصعاب لتحقيق هذا الهدف”.

وفي وقت سابق، التقى رئيس الإيراني، شريف، في حدود بيش- مند المشتركة، حيث بحث الجانبان حول تطوير العلاقات التجارية المشتركة.

رئيسي: تطوير سيستان وبلوشستان من البرامج المهمة

ووصل رئيسي والوفد المرافق له، صباح اليوم الخميس، إلى محافظة سيستان وبلوشستان لمتابعة عدد من المشاريع الانمائية في المحافظة.

وقام رئيسي خلال هذه الزيارة، بمتابعة مدى التقدم الحاصل في المشروع الستراتيجي لتطوير “سواحل مكران”، وتدشين عملية ضخ المياه في “سد كهير”، وعمليات مد المياه إلى عددٍ من القرى في هذه المحافظة.

وأشار إلى أن تنمية محافظة سيستان وبلوشستان من أولويات خطط الحكومة ، مضيفاً أنه وفي زيارته إلى هذه المحافظة، سوف تتم متابعة الخطط والبرامج الموضوعة لهذه المحافظة وخاصة في منطقة مكران.

ولدى وصوله إلى مطار كنارك، لفت رئيسي إلى أن شواطئ مكران لديها الكثير من “الإمكانات الجيدة للاقتصاد والسياحة والاقتصاد البحري”.

وأضاف أنه وبفضل انتصار الثورة الإسلامية، تم اتخاذ إجراءات وخطوات جيدة في تنمية المحافظة وتطوير امكاناتها السياحية والاقتصادية.

وذكر أن أحد أهداف هذه الزيارة هو لقاء رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف على الحدود السابقة لمدينة راسك، وأنه ستتم متابعة التخطيط لمشاريع اقتصادية وسياحة الطرق والبنية التحتية لمحافظة سيستان وبلوشستان.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باقري كني: يجب استخدام قدرة دول “بريكس” في مواجهة الأحادية الأميركية

وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني يؤكّد ضرورة استخدام قدرة دول “بريكس” في مواجهة الأحادية الأميركية، وأنّ جرائم الاحتلال في غزّة تشكل أكبر تهديد ...