آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » “روبوت” رضوان جاموس على مسرح طرطوس القومي

“روبوت” رضوان جاموس على مسرح طرطوس القومي

 

سعاد سليمان

 

بدأت مساء أمس الجمعة 25 / 11 / 2022 عروض مسرحية ” روبوت ” على خشبة مسرح طرطوس القومي , وذلك ضمن نشاطات أيام الثقافة السورية – تراث وأصالة – وتستمر عروض المسرحية لعشرة أيام قادمة .

صفاء وآدم زوجان لكل منهما اهتماماته الخاصة , صفاء تحب التسوق , وتحب العولمة , والتطور , وتعايش العصر بينما آدم زوجها يرفض هذه الأجواء لكنه يقبل حيث يتعامل مع واقعه مرغما .. فنشهد صراعا بين الزوجين , ويدخل الروبوت إلى حياتهما , ويتدخل فيها ..

مشاهد ملفتة , وجديدة في – روبوت – على مسرح طرطوس القومي

روبوت مسرحية من تأليف , وإخراج الفنان رضوان جاموس , وتمثيل كل من الفنانين : محمد بسام علي , روزالي الرز , حسام علي , علي عباس , ورفيف يوسف .

تصميم الاضاءة ل محمد بسام علي , وتسجيل , وتصميم الموسيقى , وتنفيذ الصوت للفنان إيفان نابلسي , وتصميم الأزياء ل ردينة الشاعر , والديكور ل ماجد عيسى .

عن العمل يقول الفنان الشاب محمد بسام علي , وهو الخريج من المعهد العالي للفنون الجميلة سنة 2020 اختصاص تقنيات مسرحية : منهج , وعمل جديد , وإخراج جديد .. يلعب فيه دور الروبوت , حيث شجعه للعمل هذا الدور , والنص المختلف فهو يضيف له شيئا جديدا من خلال حركة الجسد , وطبقة الصوت , والأداء كالآلة إذ يستخدم الجسد أكثر من الكلام .

ويؤكد : الأداء صعب , ويحتاج لجهد .. فالتفاصيل دقيقة , ومتعبة لكن الأهم هو الوقوف اليوم مع الفنان القدير رضوان جاموس الذي شجعه , وهو صغير , وعمل معه , وحاليا يتعرض الفنان جاموس لوضع صحي صعب حيث أجرى عملا جراحيا .

ويضيف : هذا هو العمل الثاني الذي أشارك به في مدينتي طرطوس , وقد صممت الإضاءة للعمل , حيث استخدم ألوانا جديدة لعبت بالصور .

الممثلة روزاليا الرز من مواليد 1985 , صفاء بطلة العمل .. قالت : أنها

تعمل ” شيف ” في صناعة الحلويات , وهي الطالبة التي تتابع دراستها اليوم حيث حصلت هذا العام على الشهادة الاعدادية , وتدرس لتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية هذه السنة أيضا , وهي إضافة لما سبق ممثلة أبدعت في دورها الذي حضرناه اليوم , وأتقنت عملها ..

و أضافت : أنها تعمل كممثلة منذ 2011 , وقد شاركت بعدة أعمال مسرحية مع الفنان رضوان جاموس فالتمثيل هوايتها , وتحبه كثيرا , فهي تعطي من روحها ولن تتخلى عن هذه الهواية , مؤكدة أن العمل مع الفنان جاموس جميل بل ممتع حيث النصوص النفسية , والفانتازيا .

الفنان علي عباس الذي أتقن دوره , وأذهلنا في حضوره كمندوب مبيعات أكد رغبته الدائمة , وسعادته في العمل مع الأستاذ رضوان , وقال : هي المرة الأولى التي يعمل معه , وأنه هناك في المستقبل القريب عمل جديد قادم .

الفنانة رفيف يوسف خريجة هندسة تكنولوجيا لكنها تعمل في المجال الذي تحبه كثيرا كما قالت وهو المسرح وأنها ومنذ عام 2016 تعمل حيث شاركت بأربع مسرحيات حتى اليوم .

عن دورها في – روبوت – قالت : هي تجربة جميلة , أحببتها خاصة أنني روبوت أنثوي , وقد تفاعل الحضور مع العمل تفاعلا جميلا ما أسعدني .

الفنان إيفان نابلسي الذي شارك في تصميم الموسيقى للعمل قال : العمل جميل , أحببت فكرته غير النمطية , هو شيء جديد , ولافت , وأكد أن روح الموسيقى هنا مختلفة بعيدة عن التقليد الذي تعودنا عليه

حضر المسرحية جمع ملأ الصالة بينهم الفنان رضوان جاموس الذي يعاني من المرض , ومع ذلك رافق كل خطوات العمل , وفي ختام العرض جلس مع فريق عمله حيث استمع إلى طروحاتهم , وناقشهم بصمت وبالإشارة .

ندعو للفنان بالشفاء العاجل , وننتظره في أعمال إبداعية قادمة , فهو المبدع الذي يضع بصمته الجميلة على المسرح في طرطوس , وبين شبابها المبدعين , والهواة , وناسها , وجمهورها .

 

(موقع سيرياهوم نيوز1)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجمع اللغة العربية يستحضر رباعيات أنور العطار

علي يوسف   ملده شويكاني   علّمتني الحياة أن من الأوهام   ما يصرع العزيمة صرعاً   أحد أبيات رباعية الأوهام من ديوان رباعيات الشاعر ...