الرئيسية » الأخبار المحلية » روسيا تصف الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق بأنه انتهاك لكافة مبادئ القانون الدولي.. وتدعو إلى منع انزلاق المنطقة نحو الفوضى بعد تفاقم التوتر.. وألمانيا تدعو لضبط النفس

روسيا تصف الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق بأنه انتهاك لكافة مبادئ القانون الدولي.. وتدعو إلى منع انزلاق المنطقة نحو الفوضى بعد تفاقم التوتر.. وألمانيا تدعو لضبط النفس

دعت روسيا اليوم الخميس كافة البلدان في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس ومنع انزلاق المنطقة نحو الفوضى بعد تفاقم التوتر في أعقاب غارة جوية يشتبه أنها إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل نيسان.

وذكر تقرير لوكالة بلومبرج للأنباء أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة وحلفاء لها يعتقدون أن هجمات صاروخية كبرى أو بطائرات مسيرة من قبل إيران أو وكلائها ضد إسرائيل أصبحت وشيكة.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن بلاده لم تتلق أي طلبات للتوسط بين إسرائيل وإيران.

وقال بيسكوف “في الوقت الحالي من المهم للغاية أن يحافظ الجميع على ضبط النفس حتى لا يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الوضع بشكل كامل في المنطقة التي لا تتمتع فعليا بالاستقرار والقدرة على التنبؤ”.

وأضاف “ندعو جميع دول المنطقة إلى ممارسة ضبط النفس”.

لكنه وصف الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق بأنه انتهاك لكافة مبادئ القانون الدولي.

ولم تؤكد إسرائيل مسؤوليتها عن الغارة الجوية في دمشق، لكن البنتاجون قال ذلك. وتخوض إسرائيل حربا في قطاع غزة منذ ستة أشهر مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) المدعومة من إيران.

وتوعد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالانتقام من إسرائيل بينما قالت جماعة حزب الله اللبنانية إن الهجوم الإسرائيلي “نقطة تحول”. وذكرت الجماعة المتحالفة مع إيران إنها تدعم حق طهران في “معاقبة” إسرائيل.

وتتمتع روسيا بعلاقات وثيقة مع إيران والسعودية وسوريا وعدد من الدول الأخرى في أنحاء الشرق الأوسط.

واتصلت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بنظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ودعته إلى التحلي “بأقصى درجات ضبط النفس” لتجنب المزيد من التصعيد.

ونصحت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط خاصة إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي “من المهم جدا حاليا أن يتحلى الجميع بضبط النفس حتى لا يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الوضع بشكل كامل في منطقة لا تنعم بالاستقرار ولا يمكن التنبؤ (بما سيحدث فيها)”.

* بايدن يقول إن إيران تهدد بشن “هجوم كبير على إسرائيل”

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء إن إيران “تهدد بشن هجوم كبير في إسرائيل”.

وذكر بايدن أنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن التزام أمريكا حيال أمن إسرائيل “في مواجهة تلك التهديدات من إيران ووكلائها لا يتزعزع”.

وإيران هي ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وفي وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، نشرت وكالة أنباء إيرانية تقريرا باللغة العربية على منصة التواصل الاجتماعي إكس يفيد بإغلاق المجال الجوي فوق طهران بالكامل لإجراء تدريبات عسكرية. وحذفت الوكالة التقرير بعد ذلك ونفت أن تكون قد نشرت شيئا من هذا القبيل.

وأعلنت لوفتهانزا أمس الأربعاء تعليق كل رحلاتها إلى طهران بسبب الموقف في الشرق الأوسط وقالت الشركة اليوم الخميس إنها مددت قرار التعليق حتى 13 أبريل نيسان.

ويعد المجال الجوي الإيراني طريقا رئيسيا أيضا لرحلات شركتي طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

ولم ترد طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية التركية وإيروفلوت والعربية للطيران، وهي من بين شركات طيران تسير رحلات إلى طهران، على طلبات للتعليق.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الأسد يهنئ أبناء الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي بعيد الفصح المجيد

هنأ السيد الرئيس بشار الأسد أبناء الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي بمناسبة عيد الفصح المجيد، متمنياً لهم ولأبناء سورية جميعاً دوام الصحة والسلام.   ...