آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » فلسطين القضية والوطن مصدر الهام للدراما والسينما والمسرح

فلسطين القضية والوطن مصدر الهام للدراما والسينما والمسرح

سارة طالب السهيل

لعبت الاعمال الفنية والدرامية العربية دورا مهما في حفظ ذاكرة فلسطين الارض والتاريخ والهوية العربية  للأجيال المتعاقبة، في مواجهة المحاولات المستمرة للمحتل الاسرائيلي  لطمس الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أراضيهم وطمس هويتها العربية .

 وكانت ولا تزال القضية الفلسطينية مصدر الهام للمبدعين في ميدان الدراما والسينما والمسرح ، فقد حلت القضية الفلسطينية على مائدة المعالجة الدرامية العربية وعلى طاولة المشاهدة العربية بكل تفاصيلها وجوانبها السياسية والتاريخية والثقافية خاصة في أكثر شهور السنة مشاهدة جماهيرية وهو شهر رمضان .

حضرت القضية الفلسطينية بقوة في اعمال المبدعين العرب سواء بشكل كلي او جزئي في اعمالهم الدرامية ، حضورا يؤكد ايمانهم بشرف القضية وعدالتها وانسانيتها ، وقد تجلى ذلك بالعديد من الاعمال الراسخة في الوجدان العربي لأجيال متعاقبة مثل   المسلسل الاردني  السوري “التغريبة الفلسطينية” ، وهو من أروع ما عبر عن الدراما التاريخية العربية  والقصية الفلسطينية، و رشحه متابعوه لجائزة الأوسكار.

 المسلسل يجسد معاناة أسرة داخل ريف فلسطيني منذ الانتداب البريطاني مروراً بالنكبة ومأساة التهجيروصولاً إلى حرب 1967، ووتمسكها  بقيمه الوطنية رغم هذه المآسي.

ايضا مسلسل “ أنا القدس “  والمسلسلان المصريان “ ليالي الحلمية ” ، و ” رأفت الهجّان”.

وعكست هذه الاعمال الدرامية  وغيرها الكثير عن نضال الشعب الفلسطيني ومأساة احتلال أراضيه وطرده منها وكفاحه لاستردادها بأعمال فدائية شريفة ونبيلة.

فقد سعي المسلسل الاردني التاريخي “ النهر الحزين “   إلى توثيق العلاقة بين المقاومة الفلسطينية والجيش والشعب الاردني والأمة العربية في مواجهة محتل وغاصب.

وتتعدد  المسلسلات  العربية الناجحة التي انتصرت للقضية الفلسطينية ، مثل “ أنا القدس والشتات“،  و”حضور في موكب الغياب”، و“ الاجتياح” و“الأغراب” و“الروح” و“ لفدائي” بجزئيه الأول والثاني.

فلسطين بعيون سينمائية

 

 السينما الاردنية تبنت القضية الفلسطينية ارتباطا بالأرض والتاريخ والعدو المشترك، مما جعل السينما الأردنية تعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية وقومية معا . وقد تجلى ذلك في العديد من الافلام التسجيلية مثل “ ذاكرة مثقوبة “ للمخرجة ساندرا ماضي التي تناولت فيه مصير مجموعة من الفدائيين الذين عاشوا على خيرات وطنهم الحنون فلسطين لينتهي بهم الحال الى فقر وعوز أما فيلم “ نكسة روح “ للمخرج  سائد العاروري  فيعالج نكسة 67 من خلال قصة المرأة التي فقدت حبيبها بعد خروجه  للحرب دفاعًا عن  الوطن فلسطين .

وسجل المخرجان دارين سلام ، وأمجد الرشيد ، حكايات النكبة في فيلمها الروائي القصير  “الببغاء”، فتناولا حياة عائلة فلسطينية هجرت بيتها عام 1948 بمحتواه ومن ضمنه ببغاء . هذه الببغاء ظلت تضايق وتستفز العائلة اليهودية  التي تحتل البيت وتسكنه ، تعبيرا عن رفض التعايش مع واقع الاحتلال.

وهناك العديد من الاعمال السنيمائية التي خلدت فلسطين صورة وقضية ورصدت هموم الشعب الفلسطيني وآلامه وطموحاته، كما في الفيلم  الجزائري “سنعود”، والبحريني “حكاية بحرينية”، والسوري “السكين”.

ويأتي فيلم “ناجي العلي “ الذي تناول السير الذاتية لفنان الكاريكاتير الراحل ناجي العلي منذ طفولته وحتى اغتياله، وجسد دوره سينمائيا النجم نور الشريف ، ليبرز قصة فنان فلسطيني ناهض الاحتلال  وقاوم المغتصب بسلاح الفن وريشته ودفع حياته ثمنا لنصرة شعبه وقضيته.

فلسطين مسرحيا

وعلى الصعيد المسرحي  العربي ، فان الساحة المسرحية شهدت العديد من الاعمال وساهمت بشكل  كبير في خدمة القضية الفلسطينية مثل: “وطني عكا” لعبد الرحمن الشرقاوي، و”النار والزيتون” و”ثورة الحجارة” لألفريد فرج، و“القتل في جنين” لمحمد أبو العلا السلاموني، و”اليهودي التائه” للمخرج  محمد صديق،  ﺗأﻟﻴﻒ يسري الجندي  وتجسيد  جميل راتب وسهير المرشدي و محمد السبع و كرم مطاوع .

ولاشك ان فنان بلا قضية ، فنان بلا قلب ولا روح، وقد جعلت القضية الفلسطينية وقلوب فناني ومبدعينا العرب يقظة حية ترفض الظلم والعدوان وتقاوم مع الفدائيين بالكلمة والريشة والصورة والحكاية الموسيقى  والاداء التمثيلي ، تقاوم كل اغتصاب لأراضينا العربية في فلسطين وتناهض اي اجتياح او قتل لأبنائها   وتفضح بالصوت والصورة جرائم الاحتلال ، وتحفظ ذاكرة وطن مغتصب لأجيال فلسطين عائد الي وطنه قريبا بإذن الله و كل من موقعه و من مهنته و قد كتبت قصة اسمها اللؤلؤ و الأرض مهداة للشعب الفلسطيني البطل و ترمز بعقد اللؤلؤ المسروق الذي يعود لأصحابه كعودة فلسطين لأهلها بإذن الله اللؤلؤ و الأرض صدرت عن دار يافا في الأردن اتمنى ان تصبح ايضا عملا دراميا للأطفال عن فلسطين .

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إليسا تحتل الصدارة بعد إصدارها لألبومها الجديد “أنا سكّتين”

بعد فترة من الانتظار والترقب، أطلقت النجمة اللبنانية إليسا ألبومها الجديد بعنوان “أنا سكتين”، وذلك بعد تأجيل طرحه أكثر من مرة. وقد أعلنت إليسا عن ...